الثلاثاء، 26 أبريل 2011

الإعلام الجديد (New Media) "عالم من الكونية والتزامنية فى آن واحد"

متابعات إعلامية / القاهرة / كتب: عبدالقادر بن شهاب *

قدمت تكنولوجيا الإتصال والإعلام فى السنوات القليلة الماضية أنواعا عديدة من أشكال الاعلام الجديد (New Media) و تعد أهم الخصائص المميزة لهذا الاعلام : كونه رقمى, تفاعلى , يعتمد على الوصلات والنصوص التفاعلية الفائقة , افتراضى , شبكى , يعتمد على المحاكاة,  وقد وجد هذا الاعلام رواجا و انتشارا سريعا فى المجتمعات و خاصة بين الشباب , حيث أنهم الأكثر استيعاباَ واستخداماَ لكل جديد , و من أمثلة هذه الاشكال :
1-المدونات أوالإعلام البديل Blogs: إن المدونات بداية هى حوار مع طرف آخر بعد أن كانت حوارا مع الذات فى فترة النشأة, وهى شكل غير رسمى من أشكال تبادل الحوار على نطاق جماهيرى , وتعتمد على حث وتوظيف رغبة المشتركين فيها من أفراد الجمهور فى أن يكونوا جزءا من عملية صناعة الأخبار والمعلومات ونشرها , وتعد شبكة العلاقات والتفاعلات التى تربط بين أصحاب المدونات والمترددين على مدوناتهم من أهم ما يميز هذا الشكل الاتصالى عن غيره من التطبيقات الأخرى الموجودة على الويب، وعلى الرغم من حداثة ظهور المدونات العربية بشكل عام , إلا أنها قد أصبحت أداة فعالة أجاد المدونون العرب استخدامها , سواء فى التعبير عن همومهم وهموم مجتمعاتهم بما فيها همومهم الشخصية أو العامة .
2-مواقع الفيديو العالمية  مثل اليوتيوب Youtube : وهو موقع لتبادل أفلام الفيديو و للمتفرج الحرية ليضيف تعليق , وزادت شهرته على مستوى العالم والذى دفع ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية بإنشاء قناة خاصة بها تعرض من خلاله لقطات فيديو لها، وقد اختارت مجلة تايم الامريكية فى نهاية عام 2006 موقع اليوتيوب ليفوز بلقب شخصية العام .
3--الشبكات الاجتماعية عبر الفضاء: يوجد المئات من مواقع  المجتمعات و الشبكات الالكترونيه عبر الويب من اشهرها  الفيس بوك Facebook و تويتر Twitter و ماى سبيس My space : وهى مواقع ويب للتواصل الاجتماعي يمكن الدخول إليها مجاناً فالمستخدمون بإمكانهم الانضمام إلى الشبكات  وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم,  كذلك يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم، وأيضًا تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم.
4-المجتمعات الافتراضية : مثل Secondlife الحياة الاخرى , وهى أشبه بألعاب يقوم اللاعب باختيار شكل الشخصية التى يريدها و تمثله و يقوم بالتفاعل مع شخصيات أخرى فيما أشبه المجتمع الحقيقى , و يدعم من الشعور بالواقعية الجودة العالية للصورة ثلاثية الابعاد , مما يجعل الفرد يعيش فى عالم من الحقيقة الزائفة , تعكس اخفاقاته على ارض الواقع .فهوعالم افتراضي ثلاثي الأبعاد انطلق على شبكة الانترنت سنة 2003، تم تطويره من قبل معامل ليندن (Linden) المحدودة، وهي شركة أمريكية خاصة مقرها سان فرانسيسكو. هذا العالم تم انشاءه من قبل سكانه- كما يقول موقعهم - وجذب الأنظار أواخر 2006 وبدايات 2007. المستخدمين أو سكان هذا العالم، يقومون بداية باختيار أسماء ومظاهر افتراضية لهم ليتفاعلوا مع السكان الآخرين عن طريق الأفاتارز (avatars) فيستطيعون المشي والطيران والسباحة والتفاعل مع بعضهم البعض بما في ذلك التعاملات المالية, بل ولديهم عملة خاصة بهم هي الليندن دولار (L$). و منذ اللحظة التي تقوم فيها بدخول هذا العالم ستكتشف قارة رقمية كبيرة تعج بالناس والترفيه والتجارب والفرص. وربما ستجد لك قطعة أرض تبني عليها منزلاً أو تستخدمها لإنشاء عملك الخاص. بحلول يناير 2008 بلغ عدد الساعات التي قضاها السكان في العالم الآخر 28,274,505 ساعة. و بلغ عدد سكان هذا العالم بنهاية مارس 2008, 13 مليون حساب مسجل(العديد منها غير منشطة والبعض من السكان لديهم أكثر من حساب). وعلى الرغم من ظن البعض أنها لعبة، إلا إنها ليست كذلك، فلا نقاط فيها ولا فوز ولا مراحل.
5- برامج المحادثة الفورية فائقة الجودة : مثل برنامج Paltalk بالتوك   وهو  برنامج من برامج برامج المحادثة الفورية على الانترنت ، ففيه يمكن ان تتحدث وتشاهد اشخاص اخريين مستعملين نفس البرنامج ، ويمكن لك ان تنضم لأي غرفة من غرف هذا البرنامج . , وبرنامج البالتوك مملوك لشركة AVM Software وهي شركة خاصة اسست في العام 1998 في مدينة نيويورك, تدعي الشركة بأن هناك اكثر من أربع ملايين مشترك يستفيد من خدماتها , فمن التحادث المجاني مع الأهل والأصدقاء إلى نقل المحاضرات لأنحاء الدنيا في نفس لحظة انعقادها ، إلى المناقشة بين رواد هذه الخدمة في مختلف جوانب ونواحي الحياة،، فوسائل الإعلام الجديد تتميز بامتلاكها لأدوات التفاعل بين المرسل والمستقبل , وقدرتها على النقل الحى السريع للمعلومات ,واستخدامها للوسائط المتعددة كالصوت والصورة الثابتة والمتحركة , وتبادل الرسائل بين أطراف العملية الاتصالية و الجمع بين خصائص وسائل الاتصال الشخصى ووسائل الاتصال الجماهيرى والكونية والتزامنية فى آن واحد .
* معيد بقسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة عدن - اليمن