الخميس، 3 يناير 2013

تقديراً لإسهاماتهم الصحفية .. الملتقى الإعلامي يكرم أصحاب «العقدين» من الإعلاميين العرب

متابعات إعلامية / الكويت/

احتفى "الملتقى الإعلامي في الكويت " مساء يوم أمس الأول بتكريم عدد من الإعلاميين الذين أمضوا عشرين عاما، وذلك تحت رعاية وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود الصباح.
وفي هذا السياق أكد الأمين العام للملتقى الإعلامي ماضي الخميس في كلمة ألقاها في بهذه المناسبة، أن دور الإعلاميين والصحافيين العرب الذين شاركوا في نهضة الكويت الإعلامية والصحافية دور معروف، مشيرا إلى أن هناك الكثير من رواد العمل الإعلامي والصحفي الذين كانت لهم بصمة واضحة ومساهمات جليلة، وصاروا جزءا من تاريخ الكويت الإعلامي، مردفا بأن تكريم مثل هؤلاء الرواد أمر إيجابي يعكس حرص الكويت على الاحتفاء بكل من شارك في نهضتها.
ماضي الخميس: أصحاب الأدوار الإعلامية البارزة.. يظلون جزءاً من ذاكرة أوطانهم
وأضاف الخميس ان رعاية معالي وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود الصباح تعكس- أيضا - حرص المؤسسة الإعلامية الرسمية في دولة الكويت على الاحتفاء بالكوادر العربية والرواد الذين تركوا بصمة واضحة وقوية على مسيرة الإعلام الكويتي، كما تعكس كذلك امتنان وشكر الكويت لهؤلاء الذين أمضوا حياتهم المهنية في خدمة إعلام وصحافة الكويت.
من حانبه أثنى معالي الشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الاعلام ووزير الدولة لشئون الشباب على هذه المبادرة من قبل الملتقى الاعلامي العربي، التي اعتبرها فكرة جيدة للإشادة بدور ومساهمة كل من قدم للكويت جهدا أو عملا طيبا وخصوصا الإعلاميين والصحافيين.. حيث قدم الحمود للمكرمين كل الشكر والتقدير بالنيابة عن الاعلام الكويتي ودولة الكويت على ما قدموه من عمل ساهم في بناء وتاريخ الكويت الاعلامي والصحفي.. ثم قام معالي وزير الإعلام بتكريم واحد وخمسين إعلاميا، بينهم صحفيون ومخرجون ومصورون صحفيون ورؤساء أقسام تحرير في الصحف والمجلات.
 جريدة الرياض

ما الذي يجب أن تنشره في الشبكات الاجتماعية ؟

متابعات إعلامية / كتب / أمجد المنيف
إن تناول الحديث عن الشبكات الاجتماعية هو أشبه بتغطية الأحداث في مناطق الحروب، فالخبر الذي يعتبر عاجلاً حديثًا أثناء الكتابة -  أو البث -  هو قديم بعد الانتهاء من المقالة أو التقرير، كما أن التفرع في محيطاتها غير المنتهية ينتج عنه تفرعًا (لا منتهٍ) في قنوات أفكارها، وهذا يحدث جنبًا إلى جنب أنواعها الكثيرة، وأقسامها المنتشرة، واستخداماتها المتنوعة، فالخلط يبدو واضحًا بين الاستخدامات الشخصية والتسوقية، وكذلك الاستخدامات المرتبطة بالاهتمامات السياسية والحزبية، وغيرها من أنواع الاستخدام.. والاستثمار، والخلط بين كل هذا لم يتضح بعد فيما إذا كان صحيًا من بابالتناغم” وسهولة الخطاب والتواصل بين كل فئات المجتمع، أو غير ذلك من حيث التداخل وضياع الأولويات، وتخبط خط الاتصال.. وهو بالمناسبة أمر نسبي، تحكمه النظرة الشخصية، والبيئة المحيطة، وعوامل أخرى تساعد في تفكيك ماهية العلاقة، ومدى صحتها من غيرها.
أتحفظ كثيرًا عن التحدث في هذا المجال، فعلى الرغم من كل هذه الطفرات التي تحدث في ثنائيها، بداية من إسهامها -  بشكل مباشر وغير مباشر -  في تغذية خطوط التواصل في الثورات العربية، ومرورًا عبر طرقات الاستثمار الحديث في قنواتها، ودورها الجبار في استحداث وظائف جديدة، ومنحها للمواطن البسيط منبرًا إعلاميا مستقلًا؛ إلا أنها لا تزال في أول ولادتها، وجديدها في تنام، وأسرارها غير محصورة، ويفشل من يعتقد أنه يمتلك المعلومة الكاملة، أو الحصرية، فالكل يمتلك بحسب اهتماماته واستخداماته، ونطاقه الذي يتحرك فيه ويتطور..
فضاء النت يعج بالمقالات العربية والأجنبية التي تتحدث عن هذه الشبكات، تنظّر تارة وتشرح أحيانًا، وتنتقد كثيرًا، وتنثر الحلول “الوقتية” في كثير من الأحايين، حاولت التفكير عن طريقة حديثة –  إلى حد ما -  في تناول مثل هذا الموضوع، فالإسهاب الحرفي ليس أمراً صعبًا إذا ما قورن بأهمية الفكرة، ومدى أثرها بعد النثر، وهذا هو التحدي دائماً !
من خلال متابعتي المتواضعة، واستخدامي الدائم، نوعًا ما، ورصدي المتوالي -  إن صح زعمي -  رأيت أن ألخص عدة نقاط هامة، والتي يجب مراعاتها من خلال استخدام الشبكات الاجتماعية، وهي بالمناسبة لا ترتكز على قواعد تسويقية أو إعلامية، أو أية منصات أخرى ذات علاقة أو “بلا علاقة، وإنما مجرد رؤية (شخصية) لماهية التعاطي، في معظم شؤون هذه الشبكات، منها ما يكون صحيحًا، ومنها ما هو غير ذلك، ومنها ما ينتمي للحياد، تلك الكذبة التي نتغنى بها باستمرار !
ولكن، بعد كل هذه الثرثرة التي لا تغني ولا تسمن من جوع، أحيانًا، ما الذي يجب أن نفعل، أو ما الذي من المفترض أن نفعل، أو تلك الأشياء التي يستحب عملها للتعاطي مع هذه الشبكات، أمر الوجوب وعدمه وما بينهما، أمر نسبي يقدر بحسب الرؤى الشخصية، وإليك بعض النقاط المنطلقة من رؤيتي الشخصية.. فقط :
- وحد صورك الشخصية، في كل مواقع الشبكات الاجتماعية، لأن هذا الأمر يسهل التواصل معك بطريقة مباشرة، والتعرف عليك بوضوح، ويضمن لك انتشارًا أكثر، والأهم من هذا أن معظم الناس “بصريون”.
- كن أنيقًا، الأناقة لا تحصر باللبس، فالكتابة تحتاج للأناقة، والردود أيضًا.. وغيرها، وهذا يعتمد على عدة عوامل تختلف بحسب كل شخص، فصحة الإملاء، وتلافيالأيقونات” المشوهة، واستخدام “الهاشتاقات” الصحيحة، من أهم عواملها، وهي تعتمد بالمقام الأول على المستخدم، وهويته التي يريد أن يرسمها.
- كن دقيقًا، وتلافى نشر المعلومات غير الدقيقة، وتذكر أن هذا الأمر يكون بمثابة الـ”سمعة” لموثوقية المستخدم وحسابه، وأماناً من الملاحقات القانونية، وتيقن دائماً أن هناك نسخة ثابتة لما تنشر حتى وإن أزلته، لذا حاول أن تبني جسورًا من الثقة من خلال التحقق الدقيق للمعلومات.
- احفظ الحقوق، وأشر دومًا لمصدر المعلومة، سواء كان شخصًا أو جهة إعلامية أو موقعًا إلكترونيًا أو غير هذا، وتذكر أن القوانين تجرم السرقات الإلكترونية، من خلال قوانين حفظ الحقوق الفكرية.
- كن جميلًا، واستخدم الألقاب التي يحبها أصدقاؤك ومتابعيك، وأشر لهم بالصفات التي يحبونها، وابتسم لهم كثيرًا.
- كن عفويًا، حتى وإن كنت دقيقًا في كل التفاصيل السابقة، فهذا لا يعني أن تتخلى عن عفويتك بالحديث، ومشاركة التفكير، ونشر الأشياء الخاصة، التي تتسع لفضاء الأصدقاء، وحتى صورك، اخترها (بعفوية)، وأرسم بصمتك الخاصة.
- كن متفردًا، وانتق منشوراتك بعناية، واعرضها بأسلوب سلس ومميز، وابتعد قدر الإمكان عن التكرار، وحاول أن تكون استثنائيًا.. حتى في عملياتتحديد المواقع”.
- اظهر بسهولة، وحاول أن تساعد عن إيجادك بسرعة في حالة البحث عنك، واكتب اسمك باللغتين، وتحاشى استخدام المد ( ــ )، والحروف المرسومة، والألف الممدوة ( آ )، والأيقونات المزخرفة، والرموز، وغيرهم.
- كن شكورًا، وقدم شكرك لأولئك الذين يقدمون لك الأشياء التي تحتاجها، وتلك المعلومات التي تبحث عنها، أو تلك النصائح التي تطورك، وساهم بتشجيعهم في المواصلة على إثراء المحتوى الإلكتروني بالمعلومة ومشاركتها.
هذا كل شيء، وغيره الكثير منالشيء” و “اللا شيء”، جرب أن تعيد النظر في كل هذا، وشاركنا تجربتك ومقترحاتك، وحاول أن تنثر قائمة خاصة بك.. وأكتبها، وتذكر دائمًا أن هذه الرؤى نسبية، والتقيد بها ليس ضرورة محتمة، والالتزام بها لا يعني النجاح دوماً.. حتى أنا لا ألتزم بها دائمًا ! ..والسلام.


مهيرة عبد العزيز ضمن أفضل المذيعات في استفتاء "زهرة" .. الاستفتاء اشتمل على قوائم بأفضل الفنانين والأعمال الدرامية لعام 2012

متابعات إعلامية
جاءت الزميلة مهيرة عبد العزيز، المذيعة بقناة "العربية" ضمن قائمة أفضل مقدمات البرامج في عام 2012، وذلك في الاستفتاء السنوي لمجلة "زهرة الخليج"، والذي تجريه المجلة سنوياً لاختيار أفضل نجوم العام بحسب قراء المجلة الأسبوعية واسعة الانتشار. والزميلة مهيرة تقدم البرنامج اليومي "صباح العربية".

وكما هي عادة المجلة، شمل الاستفتاء على شخصية العام الفنية المثالية، والتي كانت من نصيب الفنانة شريهان هذا العام، كما جاء برنامج "أراب أيدول" على قناة MBC كأفضل برنامج جماهيري لعام 2012.
وجاءت المذيعة وفاء الكيلاني والمذيع سعود الدوسري من قناة MBC ضمن قائمة أفضل مقدمي برامج هذا العام أيضاً. كما اشتمل الاستفتاء أيضاً على أفضل مطربين عربيين، حيث اختار القراء المطرب عاصي الحلاني والمطربة شيرين عبد الوهاب. أما أفضل مطربين خليجيين، فقد كانا ماجد المهندس ونوال الكويتية، في حين حصل راشد الماجد ونجوى كرم على أفضل مطربين جماهيرية.

واشتمل الاستفتاء أيضا على قوائم بأفضل ممثلي وممثلات العام، من وجهة نظر القراء، وكذلك أفضل الأعمال والمخرجين. وجاء الممثل أحمد عز كأكثر النجوم جاذبية وغادة عبد الرازق كأفضل النجمات جاذبية.

وقد أشادت المجلة في عددها الأخير بدور بعض الشخصيات القيادية الحريصة على دعم الفن العربي، ومنهم الأمير الوليد بن طلال والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والدكتورة فاطمة بنت راشد آل مكتوم والشيخ وليد الإبراهيم 
العربية نت.


وفقا لتصنيف قائمة «فوربس» الأمريكية «مأرب برس» يحتل المرتبة الـ 16 لأقوى المواقع الإخبارية العربية لعام 2012 .. والأول يمنياً

متابعات إعلامية / صنعاء/


جاء موقع" مأرب برس" في الترتيب السادس عشر على قائمة أقوى المواقع العربية الإخبارية حضوراً على الإنترنت في العالم العربي لعام 2012 ، والأول يمنياً، وفقاً لقائمة "فوربس- الشرق الأوسط" النسخة العربية للمجلة الأمريكية الأشهر في إعداد أهم القوائم في العالم.
وقالت "فوربس الشرق الأوسط" إنها أجرت دراسة على المواقع الاليكترونية الإخبارية الأكثر حضوراً وانتشارا في العالم العربي خلال الفترة من 31 أغسطس 2011 إلى 31 أغسطس 2012 بالاعتماد على إحصائيات جوجل التحليلية ، تركزت حول مدى شعبية هذه المواقع ونجاحها في المحافظة على روادها وفقاً لستة عناصر هي عدد الزيارات ،وعدد الزائرين المتفردين ،ونسبة الزيارات الجديدة ،ومعدل الوقت الذي يقضيه كل متصفح على الموقع ،ومعدل الصفحات التي يتصفحها الزائر، والتفاعلية على صفحات التواصل الاجتماعي.
وبلغ عدد الزيارات لموقع "مأرب برس" 20,83 مليون زيارة ، وعدد الزوار المتفردين 4,85 مليون زائر ، محققاًً نسبة زيارات جديدة بلغت 23,29 في المئة ، حسب بيانات القائمة.
وضمت القائمة 27 موقعاً إخبارياً اليكترونياً عربياً تصدرها موقع "مصراوي"، وضمت موقع "يمن برس" الذي جاء في المرتبة التاسعة عشر 
مأرب برس.

وزراء الإعلام العرب يبحثون آليات منع التشويش على الأقمار الصناعية

متابعات إعلامية / القاهرة/
أعلن اليوم بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة أنه تقرر عقد الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب بمقر
الجامعة العربية يومي 13 و14 يناير الجاري لمناقشة مشروع جدول أعمال الدورة (44) لمجلس وزراء الإعلام العرب المقررة بالقاهرة يومي 15 و16 من يناير الجاري برئاسة الجمهورية اليمنية.

وقال مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب السفير ياسر عبد المنعم في تصريح له إن المكتب التنفيذي سيناقش مشروع جدول أعمال يتضمن 16 بندا تتناول مختلف قضايا العمل الإعلامي العربي المشترك، وفي مقدمتها إيجاد آليات لمنع التشويش على الأقمار الصناعية العربية، ومدى التزام الإعلام بميثاق الشرف الإعلامي العربي.

وأضاف إن المكتب التنفيذي سيتناول أيضا متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية ومجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في مجال الإعلام، ومتابعة تنفيذ "عشرية التنمية التشاركية للإعلام والاتصالات في المنطقة العربية للأعوام 2009 ـ 2018 إضافة إلى متابعة تنفيذ الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج، وكيفية دعم الإعلام العربي للقضية الفلسطينية إعلاميا، وإمكانية تقديم الدعم الإعلامي لعدد من الدول العربية، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.

ولفت إلى أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب سيرفع ما يصل إليه من قرارات إلى الدورة (44) لمجلس وزراء الإعلام العرب للنظر في إقرارها.

وأوضح مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب أن المحور الفكري للدورة الجديدة للمجلس هو "الإعلام الرقمي والعشرية التشاركية للإعلام والاتصالات وآفاقها مرئيتها وأهميتها"، مشيرا إلى أهمية الإعلام الرقمي لتحديث أدوات العمل الإعلامي العربي المشترك.

يشار إلى أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يضم ترويكا القمة "قطر والعراق وليبيا" وثلاث دول عربية أخرى هي"الأردن والإمارات والبحرين"، وسيتم انتخاب دولتين لعضوية المكتب التنفيذي في الجلسة الإجرائية الأولى للمكتب وبعدها يتم انتخاب رئيس المكتب ونائبا له.
 

"الثقافة والإعلام" تحدد ضوابط جائزة الإعلاميين .. جائزة الأمن الفكري الوطني تقدم لأفضل عمل إعلامي يخدم الوطن

متابعات إعلامية / الرياض/

كشفت وزارة الثقافة والإعلام عن الجائزة الوطنية للإعلاميين، في مجالات العمل الإعلامي المحددة لنيلها، وهي: مجال الصحافة المطبوعة والإلكترونية في الخبر الصحفي، والتصوير الصحفي والكاريكاتير الصحفي والتحقيق الصحفي ومجال التليفزيون من خلال البرامج والتقارير التلفزيونية ومجال الإذاعة في البرامج والتقارير الإذاعية.

وقال مدير عام فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة عضو الهيئة المشرفة العليا للجائزة سعود بن علي الشيخي الأنظمة واللوائح التي استندت عليها الهيئة المشرفة العليا للجائزة التي تعد الحدث الأول من نوعها في المملكة في وضع معايير الترشيح للجائزة في المجالات الإعلامية المختلفة وهي السياسة الإعلامية للمملكة ونظام المؤسسات الصحفية ونظام المعلومات والنشر وحماية حقوق المؤلف واللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحفية.

واعتبر "الشيخي" أن رسالة الجائزة تتمثل في إثراء المحتوى الإعلامي بجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والالكترونية من خلال وسائل الإعلام المختلفة التي يتميز عملها بالاحترافية والمهنية العالية والصدق في نقل الخبر أو المعلومة, ونشر الثقافة والمعرفة في إطار قيم العقيدة الإسلامية مع مراعاة مبادئ وأهداف السياسة الإعلامية الوطنية.

وقالت لجنة الجائزة إن آخر موعد لاستلام الترشيحات يوم الأربعاء 6/2/2013 م مؤكدة أن الأنظمة واللوائح المستند إليها والمعايير الموضوعة لمنح الجائزة تتمثل في الالتزام بالأنظمة الموضوعة في المملكة والتي تنظم جميع أعمال قطاع الإعلام، وستعلن أسماء الفائزين والفائزات قبل أسبوعين من موعد الحفل السنوي، وذلك بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

من جهته أوضح مدير عام الجائزة فهد بن علي السمحان أن الجائزة تتضمن "جائزة الأمن الفكري الوطني" وتقدم لأفضل عمل إعلامي يخدم الوطن و"جائزة العمل الاجتماعي والإنساني السعودي" وتقدم لأفضل عمل إعلامي يخدم المجتمع والعمل الرياضي.

و"جائزة خدمة المجتمع والعلاقات العامة" تقدم لأفضل مؤسسة إعلامية تتفاعل مع برامج المسؤولية الاجتماعية بهمة ومصداقية وجائزة الاقتصاد تقدم لأفضل عمل إعلامي اقتصادي و "جائزة الآداب والفنون الوطنية" تقدم لأفضل عمل إعلامي ثقافي أو أدبي أو فني و "جائزة العمل السياحي".

وتقدم لأفضل عمل إعلامي يخدم السياحة الداخلية و "جائزة التراث السعودي" تقدم لأفضل عمل إعلامي تراثي وشعبي.

وأوضحت لجنة الجائزة أنه يتم ترشيح البرامج والأشخاص الذين تقترح اللجنة تقديم أسمائهم لمنحهم الجائزة، بالإضافة لتعبئة استمارة الترشيح على الموقع الالكتروني www.nma.com.sa.

يذكر أن الجائزة تشترط ألا يكون العمل أو النموذج المقدم قد سبق تقديمه لأي مسابقة إعلامية حصل فيها على جائزة, كما يحق لكل إعلامي الاشتراك في مجال واحد فقط من مجالات الجائزة ولا تلتزم إدارة الجائزة بإعادة الأعمال والنماذج المقدمة إلى المتقدمين بها سواء في حالات الفوز أو عدم الفوز بالجائزة.

العربية نت

القناة التلفزيونية الحضرمية

متابعات إعلامية / كتب / محمد عمر باجنيد


في حضرموت كان الإعلام في الخمسينات وأوائل الستينات فاعلاً ومؤثرا في المجتمع الحضرمي وكان لحضرموت صحفها التي يتهافت الناس على متابعتها في تلك الفترة مثل صحيفة الطليعة لكن الجو الإعلامي في الوقت الحاضر في حضرموت (( خامل )) و(( كسول)) جدا ..وقد لا يكون الامر غريبا ان تكون ميناء المكلا بلا عمل ومطاري المكلا وسيئون مقتنعان بالنصيب من الرحلات الجويه التي لا تتجاوز اصابع اليدين في الاسبوع ..لكن الغرابة أن يفتقر المجتمع الحضرمي إلى الحضور الإعلامي..فالصحف الصادره من حضرموت حاليا لا تجد انتشاراً كبيرا بين جمهور المجتمع باعتبارها ذات صفة حزبية.
ومع كل التقدير والشكر للمواقع الإليكترونيه التي باتت هي جهات الوصل بين الحضرمي ومجتمعه…لكن من الضروري أن تنطلق من حضرموت قناة تلفزيونيه بالإضافة إلى صحيفة ومجلة (( رصينتين )) بطرح مميز وإخراج رفيع المستوى.
الحضرمي كما يقال عنه .. مهووس بالعدي (( المال))..والإعلام مخزن هائل للأموال والاستثمار فيه مربح  ولم يجرب الحضارمة مذاق العوائد من النشاط الإعلامي وإلا كانوا قد استثمروا فيه.
يمتاز الاستثمار في الإعلام عن الاستثمار في الأنشطة الاخرى انه يقدم رسائل تثقيفية وتوجيهيه وترفيهية ويمتاز ايضا بتنوعه من إعلام مقروء ومسموع ومرئي وإعلانات ..كما انّ احتمالات الخسارة في النشاط الإعلامي تكاد تكون غير محتمله ..خاصة للحضارمة ..إذ انّ كثيرا من العائلات الحضرميه تمتلك وكالات تجارية عالمية في البلدان التي يقيمون بها سواء كانوا مواطنين أم مستثمرين فيمكنهم دعم وسائلهم الإعلاميه من خلال توجيه الكم الاكبر من إعلاناتهم إلى الوسائل الإعلاميه التابعة لهم.
المشكله التي تواجه رجال الأعمال في الاستثمار الإعلامي لاسيما القناة الفضائية ..هو كيف يبدأون ..وأين تكون القناه… وماهو التأثير السلبي او الإيجابي عليهم بعد إطلاق القناة؟
بالنسبة للبداية فيمكن إنشاء شركة مساهمة تضم مجموعة من رجال الأعمال الحضارمة ثم اختيار مدينة دبي أو القاهره أو لندن كمقر للقناة ، وفيما إذا تجمّعّ الراغبون على قلب واحد لتحقيق هدف واحد هو إطلاق القناة ..وتحددّ رأس المال والمدينة التي تنطلق منها القناه فإنه يمكن الاستعانة بخبراء إعلاميين حضارمة وعرب وأجانب وقانونيين  لتحديد المواد التي تبثها القناه شريطة أن لا تتعارض  مواد برامجها مع مصالح  المساهمين في الدول التي يقيمون فيها فالحضرمي ليس من ذوي الهوى للتكتلات التي ربما تُلحِق الضرر بتجارته وستكون القناة حريصة على ذلك حرصها على إبراز خصوصية الإنسان الحضرمي والتاريخ الحضرمي والعادات الحضرمية.
وقد يقول قائل لماذا لا تكون القناة في المكلا ..فالإجابة ببساطة أن هناك قناة حكومية قادمة باسم حضرموت ستنطلق من المكلا في منتصف العام الجديد  لكنها  بمواصفات رسمية كما أنّ حركة الإعلانات والخبراء الإعلاميين فيما إذا كان مقر القناة  مهاجرا في دبي أوالقاهرة أولندن… فإن فُرص نجاحه أوفر لأنّ الحضارمة حيث مارحلوا (( نصبوا )) خياما من التفوق لكنهم  (( لاينصبون )) مثل تلك الخيام في بلادهم حضرموت.
 mohammedbajunaid@hotmail.com
هنا حضرموت

"العربية" أقوى الوسائل الإعلامية حضوراً وتأثيرا على الإنترنت بأرقام تجاوزت 306 ملايين خلال عام متفوقة على موقعي الجزيرة وروسيا اليوم

متابعات إعلامية / دبي/
أعلنت مجلة "فوربس- الشرق الأوسط"، مساء أمس الأربعاء، جوائز أقوى وسائل الإعلام حضوراً على الإنترنت بالعالم العربي في 2012، واحتل موقع "العربية.نت" الترتيب الأول عن فئة "الفضائيات الإخبارية" كأقوى المواقع الإلكترونية للفضائيات الإخبارية حضوراً على الإنترنت في العالم العربي 2012. وبلغ عدد زيارات الموقع خلال عام - هو فترة الدراسة الإحصائية - 306.63 مليون زيارة، وعدد زيارات متفرقة بلغت 69.04 مليون زيارة، وبنسبة زيارات جديدة بلغت 21.84%، وتسلّم الزميل فهد سعود، مدير تحرير "العربية.نت"، الجائزة. فيما جاء موقع "الجزيرة.نت" في المرتبة الثانية بعدد زيارات بلغ 277.88 مليون زيارة، أي بما يقل بحوالي 28.75 مليون زيارة. وجاء موقع "روسيا اليوم.نت" في المرتبة الثالثة بعدد زيارت بلغ 50.11 مليون زيارة.
مواقع التواصل الاجتماعي
وبخلاف موقع "العربية.نت" على الإنترنت، الذي حقق المركز الأول، فإن قناة "العربية" تمتلك قوة هائلة في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتجاوز عدد متابعيها على فيسبوك المليونين والنصف مليون، بينما مجموع حساباتها على تويتر يتجاوز حاجز الخمسة ملايين متابع.

وأقيم الحفل في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، بحضور الدكتور ناصر بن عقيل الطيار، رئيس وناشر "فوربس، وخلود العميان، رئيس التحرير وسامي القمزي رئيس مجلس إدارة نادي الشباب، ومدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وبوجود عدد من رؤساء التحرير والصحافيين من مختلف الوسائل الإعلامية الإلكترونية.
وأضافت دراسة "فوربس- الشرق الأوسط" هذا العام إلى قوائم أقوى وسائل الإعلام حضوراً جائزة الفضائيات الإخبارية لمعرفة توجهات المتابع العربي في الوقت الذي تشهد فيها المنطقة أحداثاً متسارعة، بحيث يكون للدقيقة ثمن كبير في هذه الصناعة.

وقال القائمون على مجلة "فوربس" إن قوائم الفضائيات الإخبارية تضمت 3 مواقع إلكترونية هي: "العربية.نت" و"الجزيرة.نت" و"روسيا اليوم.نت"، نظراً لامتناع الكثير من الفضائيات عن الإفصاح عن المعلومات التحليلية الخاصة بمواقعها على شبكة الإنترنت، بالإضافة لاعتذار بعضها عن المشاركة في القائمة؛ مبررة بعدم استعدادها أو عدم توافر تحليل "جوجل أناليتكس" لديها 
العربية نت.