متابعات إعلامية / خاص:
استهدفت الدراسة التعرف على أثر استخدام الإنترنت وتكنولوجيا الاتصال على أخلاقيات ممارسة العلاقات العامة كهدف رئيسى.
وهى دراسة وصفية تحليلية مستخدمة منهج المسح المستخدم فى البحوث الإعلامية والاجتماعية، حيث تم إجراء الدراسة الميدانية على عينة عمديه من المؤسسات الحكومية والخاصة والدولية العاملة فى مصر؛ والتى من خلالها تم مسح عدد (200) مفردة من ممارسى العلاقات العامة، والإعلام، والتحرير، والنشر، والدعاية، بالمؤسسات عينة الدراسة بكل من:( وزارة الصحة – وزارة البيئة – الهيئة العامة للاستعلامات – مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة – المصرية للاتصالات – موبينيل – فودافون – اتصالات مصر)، وتم اختيار عينة عمدية من المواقع الرسمية للمؤسسات عينة الدراسة على الإنترنت؛ لدراسة وتحليل مضمون رسائلها الإعلامية الموجهة للجمهور، بهدف تحديد مدى التزام القائم بالاتصال بأخلاقيات ممارسة المهنة.
واستخدمت الدراسة صحيفة الاستبيان وأسلوب تحليل المضمون، والمقابلات المتعمقة كأدوات للدراسة، وتم تحليل البيانات والتوصل للنتائج باستخدام برنامجSPSS للتحاليل الإحصائية.
ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج كالتالى :
وهى دراسة وصفية تحليلية مستخدمة منهج المسح المستخدم فى البحوث الإعلامية والاجتماعية، حيث تم إجراء الدراسة الميدانية على عينة عمديه من المؤسسات الحكومية والخاصة والدولية العاملة فى مصر؛ والتى من خلالها تم مسح عدد (200) مفردة من ممارسى العلاقات العامة، والإعلام، والتحرير، والنشر، والدعاية، بالمؤسسات عينة الدراسة بكل من:( وزارة الصحة – وزارة البيئة – الهيئة العامة للاستعلامات – مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة – المصرية للاتصالات – موبينيل – فودافون – اتصالات مصر)، وتم اختيار عينة عمدية من المواقع الرسمية للمؤسسات عينة الدراسة على الإنترنت؛ لدراسة وتحليل مضمون رسائلها الإعلامية الموجهة للجمهور، بهدف تحديد مدى التزام القائم بالاتصال بأخلاقيات ممارسة المهنة.
واستخدمت الدراسة صحيفة الاستبيان وأسلوب تحليل المضمون، والمقابلات المتعمقة كأدوات للدراسة، وتم تحليل البيانات والتوصل للنتائج باستخدام برنامجSPSS للتحاليل الإحصائية.
ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج كالتالى :
92% من إجمالى أفراد عينة الدراسة يرون أن أخلاقيات ممارسة العلاقات العامة تأثرت إيجاباً باستخدام الإنترنت.§
عن المظاهر السلبية لاستخدام الإنترت على أخلاقيات ممارسة العلاقات العامة، حيث جاء الانفراد بعرض وجهة نظر المؤسسة دون أخذ رأى الجمهور فى الاعتبار بموافقة 43.8%، ووافق 50% من المؤيدين للتأثير السلبى للإنترنت على أن الممارسين يتحيزوا مع المؤسسة ضد الجمهور وتبنى دور المدافع عن نشاطها بغض النظر عن التأثير السلبى له على أفراد المجتمع، ووافق 50% على أن الإنترنت يساهم فى تضخيم الإيجابيات وإخفاء السلبيات.
لم يتضح للباحث من تحليله لمواقع عينة الدراسة وجود روابط عن أخلاقيات الممارسة المهنية، حيث اقتصر مفهوم أخلاقيات الممارسة المهنية بذكر قوانين استخدام الموقع ومسئولية الاستخدام.§
وجود علاقة ارتباطيه غير قوية بين وعى القائمين بالاتصال بالمسئولية الاجتماعية وأخلاقيات السلوك الاتصالى المسئول بمعامل ارتباط = 0.280 ودلالة = 0.005 .§
وجود علاقة ارتباطيه بين وعى القائمين بالاتصال بالمسئولية الاجتماعية وأخلاقيات السلوك الاتصالى المسئول بمعامل ارتباط = 0.286 ودلالة = 0.001 .§
عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين نوع التعليم لممارس العلاقات العامة والتزامه بأخلاقيات المهنة بمعامل ارتباط = 0.031- ودلالة 0.661 .§
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسى العلاقات العامة فى المنظمات وطبيعة المنظمة التى تهدف إلى الربح والمنظمات غير الربحية فى درجة الالتزام بالمعايير الأخلاقية.§
عن المظاهر السلبية لاستخدام الإنترت على أخلاقيات ممارسة العلاقات العامة، حيث جاء الانفراد بعرض وجهة نظر المؤسسة دون أخذ رأى الجمهور فى الاعتبار بموافقة 43.8%، ووافق 50% من المؤيدين للتأثير السلبى للإنترنت على أن الممارسين يتحيزوا مع المؤسسة ضد الجمهور وتبنى دور المدافع عن نشاطها بغض النظر عن التأثير السلبى له على أفراد المجتمع، ووافق 50% على أن الإنترنت يساهم فى تضخيم الإيجابيات وإخفاء السلبيات.
لم يتضح للباحث من تحليله لمواقع عينة الدراسة وجود روابط عن أخلاقيات الممارسة المهنية، حيث اقتصر مفهوم أخلاقيات الممارسة المهنية بذكر قوانين استخدام الموقع ومسئولية الاستخدام.§
وجود علاقة ارتباطيه غير قوية بين وعى القائمين بالاتصال بالمسئولية الاجتماعية وأخلاقيات السلوك الاتصالى المسئول بمعامل ارتباط = 0.280 ودلالة = 0.005 .§
وجود علاقة ارتباطيه بين وعى القائمين بالاتصال بالمسئولية الاجتماعية وأخلاقيات السلوك الاتصالى المسئول بمعامل ارتباط = 0.286 ودلالة = 0.001 .§
عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين نوع التعليم لممارس العلاقات العامة والتزامه بأخلاقيات المهنة بمعامل ارتباط = 0.031- ودلالة 0.661 .§
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسى العلاقات العامة فى المنظمات وطبيعة المنظمة التى تهدف إلى الربح والمنظمات غير الربحية فى درجة الالتزام بالمعايير الأخلاقية.§