متابعات إعلامية / الكويت /
خلال تغطية مدونة أصحاب الأفكار خلال الأيام
السابقة لفعاليات مؤتمر الإعلام الإجتماعي الثاني من محاضرات و ندوات حصلنا خلالها
على العديد من المعلومات المفيدة من أخصائين و خبراء في مجال التسويق و الإعلام
الإجتماعي نجمعها لكم في نبذة سريعة تتضمن بعض النقاط الرئيسية :
1- سواء كنت شركة أو فرد فيجب أن تضع إستراتيجية
واضحة عند إستخدامك وسائل التواصل الإجتماعي كالفيسبوك و التويتر و الإنستغرام و
غيرها في التسويق والترويج لعلامتك التجارية و تجارتك.
2- على إستراتيجيتك أن تحتوي على دورة متكاملة تبدأ بدراسة السوق وأكثر
قنوات أو وسائل التواصل الإجتماعي فعالية ومن ثم إستخدام نتائج هذه الدراسة في
صياغة أهداف ورؤية واضحة للإستراتيجية مستندة على الوقائع و الأرقام ثم تبدأ
التطبيق و بعدها ننتقل أخيرا لمرحلة تقييم نتائج هذه الإستراتيجية و تعمل على
تحسينها أو تغيرها.
3- من أفضل الطرق لرفع ترتيب موقعك أو مدونتك في نتائج محرك البحث غوغل
هي بالإستعانة بالكلمات الدلالاية بالإضافة لإستعمال تقنيات SEO مع إستخدام
صفحات التواصل الإجتماعي للترويج لمحتوى موقعك أو مدونتك
4- يجب تولية عناية خاص للمحتوى الذي تقدمه فيكون مصاغ بطريقة سهلة و
بسيطة ومثيرة للإهتمام تجذب القارئ لمتابعة جديدك وكلما كان حصري و حديث كلما زادت
جودته.
5- بالنسة للتويتر فكلما كنت نشط في تفاعلك كلما كان أفضل وإحرص على أن
تكون تغريدتك أقل من 140 حرف كأن تكون 100 حرف مثلا فقد أثبتت الإحصائيات أن من
يغردون بأقل من 100 حرف يزيد متابيعيهم بتسبة 21% كذلك فقد أثبتت دراسة أن
المبيعات تزيد حين تستخدم إثنين من الهاش تاج يوميا.
6- على مدير حسابات التواصل الإجتماعي أن يتمتع بعدد من الصفات منها
مهارة البائع و روح العلاقات العامة بالإضافة للإدارة الصحيحة .
7- عليك إختيار الوقت المناسب للتفاعل مع الجمهور فأحدث الإحصائيا أظهرت
أن بداية الذروة تكون خلال الساعة 12 ظهرا الأمر الذي يساعد أيضا فى تحديد الجمهور
الذي تستهدفه
8- أصبح التويتر يستخدم أحيانا أكثر من محركات البحث في التفتيش عن شخص
أو معلومة معينة لذى ليك ان تكون حريص فى كتاباتك فقد لا تستطيع تدارك الخطأ إذ
يراه العديد من المتابعين بمجرد كتابت وأن يكون لديك أسلوبك المميز في التغريد على
تويتر فكلما تميزت بأمر ما زاد متابعوك.
9- العديد من الشركات تغفل أهمية متابعة متابعيها المتفاعلين على تويتر
و هي خاصية مفيدة جدا للترويج للشركة .
10- إحرص على أن يكون لديك شخص يتابع حسابات التواصل الإجتماعي و يفضل أن
يكون لديه خلفية تسويقية بعض الشركات تعين فريق من 10 أشخاص لهذه المهمة و بعضهم
يكتفي بشخص واحد يؤدي المهمة على أكمل وجه.
كانت فعاليات مؤتمر الإعلام الإجتماعي الثاني
للعام 2013 مليئة بالعديد من الفعاليات و الندوات المفيدة على أمل أن نلقاكم
بالمزيد من التغطية لفعاليات أخرى.
مدونة اصحاب الأفكار