الجمعة، 22 فبراير 2013

شيخ الصحافة الحضرمية "محمد بن هاشم بن طاهر" .. أولى اصدراته الصحفية عام 1911م

متابعات إعلامية / خاص:
ولد السيد محمد بن هاشم بن طاهر في سنة 1300هـ/1883م بقرية مسيلة آل شيخ التي تبعد حوالي ستة أميال جنوب مدينة تريم حضرموت، ونشأ وتربى بها تربية دينية وتعلم على أيدي أشهر علماء عصره كالشاعر الكبير والعلامة الفذ أبوبكر بن عبدالرحمن بن شهاب والعلامة عبدالله بن عمر الشاطري مدير رباط تريم وغيرهما وقرأ عليهم أمهات الكتب في علوم اللغة والدين والتاريخ والمنطق والفلك، ولشدة ذكائه وسريع فهمه فاق زملاءه حتى أصبح ينوب عن مشايخه في حالة غيابهم.
وفي سنة 1325هـ/ 1907م هاجر إلى جاوه باندونيسيا واشتغل بالتدريس فتولى إدارة مدرسة شمائل الهدى بقرسي، ثم مدرسة قلبينان ثم مدرسة جمعية خير بجاكرتا ومدرسة شمائل الهدى بباكلتقان ثم مدرسة حضرموت بسورابايا. ولم يكتف ابن هاشم بإدارة هذه المدارس والتدريس بها بل قام بإعداد مناهجها وإدخال بعض المواد التي لم تدرس بها في ذلك العهد كعلوم الطبيعة والإنشاء والخطابة.
ورغم شواغله المدرسية واهتمامه التربوي دخل ابن هاشم خدمة «صاحبة الجلالة» والمعترك الصحفي وظل يغذي المجتمع بمقالاته الرائعة وقصائده البليغة في مختلف المواضيع. وكانت أولى جولاته في صحيفة «الإصلاح» (1326 - 1329هـ) بسنغافورة لصاحبها المرحوم كرامة سعيد بلدرم، ثم أصدر ابن هاشم في عام 1332هـ/1914م صحيفتي «البشير» و«الميزان» كما أشرف على صحيفة «الإقبال» بسورابايا (1334هـ - 1339هـ) لصاحبها المرحوم محمد سالم بارجاء. في 1341هـ/1923م تولى رئاسة تحرير صحيفة «حضرموت» بمدينة سورابايا وهي من أرقى الصحف العربية التي تصدر في المهجر الشرقي وأوسعها انتشاراً وكان الأمير شكيب أرسلان والسيد التفتازاني والعلامة الشيخ رباح حسونة الأزهري والعلامة الأستاذ محمد المرشدي يكتبون في هذه الجريدة، ولم تسلم من الضغوط الاستعمارية وتعريض صاحب الامتياز المسئول السيد عيدروس المشهور مراراً للاستنطاق أمام المدعي العام الهولندي بتهمة تحريض الرأي العام على الاضطرابات وإثارة الكراهية ضد الاستعمار الهولندي.




وفي عام 1344هـ/1924م ترأس الأستاذ ابن هشام أول بعثة علمية من نوعها من اندونيسيا إلى القاهرة تضم 17 طالباً للالتحاق بجامعات مصر والأزهر الشريف. ولم يتوقف ابن هاشم عن نشاطه السياسي والثقافي والعلمي فظل يكتب المقالات في صحيفة «وادي النيل» وجريدة «السياسة» ويلقي المحاضرات عن حضرموت ومشاكلها بنادي الموظفين ودار «الرابطة الشرقية» ويأخذ عن علمائها ومدرسيها.
وبعدها وفي سنة 1345هـ عاد إلى حضرموت وأدار مدرسة (جمعية الحق) بتريم وقد أحدث في مناهجها كثيراً من التحديث والتغيير بحيث يتلاءم مع روح العصر فأدخل تدريس العلوم الحديثة والفلك والنشاط المدرسي كالجمعيات الأدبية والصحافة والخطابة والرياضة والأناشيد المدرسية، وهذا ساعد كثيراً في بث الروح الوطنية والطموح والشجاعة الأدبية. من هذه المدرسة تخرج الكثير ممن تحملوا مسؤولية التغيير وقادوا الحركات السياسية وكان منهم علماء وأدباء وأساتذة كبار.
في عام 1355هـ/1936م عين سكرتيراً للجنة الوطنية والشؤون القضائية (سكرتير الدولة) للسلطنة الكثيرية، ولكنه لم يدم طويلاً في هذا المنصب وعاد إلى مجاله الطبيعي في ميادين التأليف والتدريس والتثقيف، فعمل مدرساً بمدرسة الكاف ثم بمدرسة جمعية الإخوة والمعاونة ويلقي المحاضرات بنادي الشبيبة المتحدة بتريم ونادي الإخاء ويكتب المقالات في « مجلة الإخاء» الصادرة من جمعية الإخوة والمعاونة بتريم.
وبعد حياة حافلة بالعطاء والارتقاء توفي معلم الأجيال وشيخ الصحافة الحضرمية السيد محمد بن هاشم بن طاهر العلوي في شهر صفر سنة 1380هـ الموافق: أغسطس 1960م بمدينة تريم ودفن بها.




يقول فيه المؤرخ العلامة عبدالله بن محمد السقاف في الجزء الخامس من (تاريخ الشعراء الحضرميين): «ويعتبر ابن هاشم المؤسس للروح الثقافية الحديثة في الشرق الجاوي، كيف لا ينبغ عليه العدد الوفير وطوائف التلاميذ من مختلف الطبقات والأجناس والأوساط إلى الخطابة البليغة باللغة العربية الفصحى الارتجالية المعربة بعدما كانت ألسنتهم أعجمية.. وقد يكون من المدهش الصعود بعديد منهم إلى تحرير المقالات الأدبية والاجتماعية بجمال باهر. والحقيقة أن مجهود صاحب الترجمة لم يكن قاصراً على الناشئين الذكور ولكنه تخطى إلى البنات الناشئات» اهـ.
وقال عنه المؤرخ الأستاذ سعيد عوض باوزير في كتاب (الفكر والثقافة في التاريخ الحضرمي): «كان من أبرز دعاة التطور في حضرموت وأكثرهم مساهمة في الدعوة إلى النهوض الاجتماعي بفكره وقلمه ولسانه وكل ما يملك من جهد»
ويعتبر المترجم له أحد رواد حركة التحديث في حضرموت ومهجرها الشرقي (اندونيسيا وسنغافورة وماليزيا) وفي مصر. وبالنظر إلى أعماله فقد امتاز شعر ابن هاشم بالمتانة والانسجام ولو حفظت أشعاره لكونت ديواناً ضخماً، فيه المراثي والاجتماعيات والوصف والوطنيات.
ويكشف شعره عن ثقافة واسعة متعددة الجوانب، وتتنوع معالجاته بين رصد خبرات الحياة واستخلاص ما فيها من حكمة، ورثاء أعلام عصره وشيوخه، والمدح، وشكوى الزمان، وعتاب جريدة وادي النيل، وامتداح العلم والسعي إليه، والإخوانيات. عباراته واضحة، تميل إلى الخطابية، ودور الخيال في شعره محدود.








هو أيضاً تربوي قدير تخرج على يديه شخصيات كثيرة برزت في التاريخ الحديث لحضرموت واندونيسيا، كما أنه صحفي وكاتب متميز صدرت له ثلاث صحف في اندونيسيا، وكتب مئات المقالات والأبحاث في صحف ومجلات حضرموت والقاهرة لو جمعت لملأت مجلدات ضخمة. وله عدة مؤلفات في اللغة والتاريخ والعلوم والاجتماع والفلك، كما كان شاعراً وأديباً وكان يلقب بشيخ الصحافة الحضرمية.
وقد وصفه تلميذه العلامة الشاعر والمؤرخ محمد أحمد الشاطري في قصيدة بعنوان «من تلميذ إلى أستاذ»:ـ
ليثٌ ولكن المدارس غيلة بحر فمن طلب الجواهر يغرف
وانظر إلى منثوره وقريضه فهناك ما يحلو وما يستطرف
وإذا ارتقى عرش الخطابة لم يزل كالسيل لا يلوي ولا يتوقف
إن حث حرك أو تكلم مادحاً أطرى وإن وعظ الدموع تكفكف
وإذا أنامله جرت لكتابة أبدى العجاب يراعُه إذ يرعف
ومن مؤلفاته:
1. «رحلة إلى الثغرين الشحر والمكلا » - طبعت بمطبعة حجازي - القاهرة 1350هـ/ 191م،
2. «الخريت على منظومة اليواقيت» طبعت بمطبعة المدني - القاهرة 1967م،
3. و«دروس الطبيعة» - مطبعة الكتب العربية المصرية - سوربايا 1336هـ/ 1917م،
4. و«تاريخ الدولة الكثيرية» - تريم للدراسات والنشر - اليمن 2002،
5. العامية الحضرمية أو بنت الفصحى (مخطوط).
6. تاريخ جاوة.
7. الدور الكافي أو الثروة الكافية.
8. النوافع الوردية في تقويم الهند الهولندية.
9. ومجموعة قصص الأطفال - مخطوطة،
10. وله مجموعة من الدراسات حول الشعر الدارج - نشرتها مجلة الإخاء - جمعية الأخوة والمعاونة - تريم - حضرموت - الأعداد من مارس 1938 حتى مارس 1940،
11. وله مقدمات ودراسات نقدية لدواوين عدد من الشعراء.




ومن نماذج قصائده:ــ
شرف العلم
للعلم يرحل من بالجد يطلبُهُ إنْ جلَّ في مقلة الثاوي تغرُّبُهُ والشرق أجدر ما تحت السماء بأن يؤم للعلم عرض اليم ينهبه
فطالما ظل في ذلّ وفي ضعة والجهل يرفعه طورًا ويجذبه
أَلْـمِمْ به أيها العلم الشريف فقد دكت معالمه وانحط منصبه
أَلْـمِمْ به فلعل العلم يسعده يومًا لما كان عند الجهل يحجبه
وإن يتاح له عَوْدٌ إلى بَرَهٍ قد كان يعجبها يومًا وتعجبه
هَلا يرى الشرق أن الهون ممتلك خناقه وخيال الغرب يرعبه
بلى وإن كؤوس الذل مترعةٌ أمامه وهو مدني الكاس يشربه
العلم أشرف ما ترجى النجاة به وأشرف الشيء في التحصيل أصعبه
طبتم أفعالاً
في المدح:ــ
لذوي المكارمِ والنهوض عزائمُ ولمن غدا يهوى الرقيَّ معالمُ
والمكرمات وإن تعاظم نَيْلها فلدى العزيمة يصغر المتعاظم
ومؤسسو دور العلوم بأمّة سُرُجٌ ينار بها الظلامُ القائم
ورثوا من الرسل الكرام مواهبًا تعنو الأنوف لهن وهي رواغم
وتكفلوا حدو الشعوب وسوقها فيقوم قاعدها ويمشي القائم
وتبوأوا مهج الأنام فأصبحوا ولهم بأعمال القلوب معالم
طبتم بني الزهراء أفعالاً كما طابت بكم في الخافقين مكارم
ونجا بكم وادي ابن راشد وهو قد حامت عليه من الهنات حوائم
إنا بني وطني لفي عصر به موج المعارف في الورى متلاطم
عصرٌ لجهال الشعوب محارب ولمن تحلّى بالعلوم مسالم
عصرٌ به رب الجهالة ملجم خاف ورب العلم سيفٌ صارم

عدن المنار 

تلفزيون «واشنطن بوست» لمواجهة انخفاض مبيعات الطبعة الورقية

متابعات إعلامية / واشنطن /
في الشهر الماضي، دشنت صحيفة «واشنطن بوست» ما يمكن أن يسمى تلفزيون «واشنطن بوست»، كواحد من آخر محاولاتها لمواجهة الانخفاض الكثير والمستمر في مبيعات الصحيفة الورقية، منذ انتشار الإنترنت، خاصة خلال الخمس سنوات الأخيرة، هبط كثيرا توزيع الصحف الورقية في الولايات المتحدة.
ومنذ البداية، كانت أول محاولة لمواجهة ذلك، في كل الصحف الرئيسية تقريبا، هو: الانضمام إلى الإنترنت «واشنطن بوست» أسست موقعها قبل خمس عشرة سنة تقريبا. ومع تطور تكنولوجيا الإنترنت، وزيادة القراء فيه، وزيادة عائدات الإعلانات، صارت بعض المواقع أكثر قراءة من توزيع كل صحيفة ورقية.
ومع بداية محو الخط الفاصل بين الإنترنت والتلفزيون، بدأ تلفزيون «واشنطن بوست»، ويسمى الآن «فيديو واشنطن بوست»، مع توقع أن يكون الاثنان وسيلة واحدة مع زيادة التطور التكنولوجي. لهذا، في الوقت الحاضر، ينقسم الموقع إلى: فيديو مسجل (كليب)، وفيديو حي (لايف)، ونشرة أخبار (فولد). وفي كل الحالات، ينطلق من «نيوزروم» (قاعة الأخبار في مبنى الصحيفة؛ حيث يوجد قرابة أربعمائة صحافي).
لا يمكن الحكم على هذه المحاولة الجديدة لأنها جديدة تكنولوجيا. ولأنها جديدة بشريا: لأول مرة، تريد صحيفة رئيسية تحويل مخبريها (أو جزء منهم) إلى مذيعين. خلال كل تاريخ الصحافة الأميركية، ظلت الصحافة تنقسم إلى مكتوبة، ومذاعة، ومتلفزة، وغيرها. لم يكن صعبا انتقال مخبر إذاعي إلى التلفزيون بسبب التشابه بين الوسيلتين. لكن، ربما لن يكن سهلا انتقال مخبر صحيفة إلى التلفزيون. توجد في «فيديو واشنطن بوست» (الحي) رسالة من رئيس التحرير إلى المخبرين: «لأن هذا إرسال حي، من وقت لآخر، تظهر على الشاشة شرائط ملونة. عليكم إعادة تنزيل الفيديو، والضغط على زر التشغيل، أو الانتظار حتى يبدأ الفيديو تلقائيا». ويوضح هذا أن الصحافة المنشورة ليست مثل الصحافة المتلفزة. ويوضح أشرت، في إعلانات الوظائف الجديدة للموقع في «واشنطن بوست»، إلى أن كل صحافي يقبل سيقضي فترة تدريب «لمواجهة التغيير في طبيعة العمل». شعار نشرة أخبار «تلفزيون واشنطن بوست» يسمى «فولد» هو: «طريقة جديدة لمشاهدة الأخبار» وهدف النشرة هو:
أولا: تقديم أخبار سريعة ومركزة.
ثانيا: النشرة طولها 24 ساعة كل يوم.
ثالثا: شاهد ما تريد، ولا تشاهد ما لا تريد.
رابعا: أرسل أي خبر إلى أي مكان.
ومع بداية السنة، ظهر أول مقدم أخبار تلفزيون من «واشنطن بوست»: بروك سيلفا باراغا. عمل لسنوات مراسلا للصحيفة الورقية. غير أنه كان من أوائل المراسلين الذين استخدموا الفيديو مع المسجل، والكاميرا مع القلم. وعندما كان مراسلا في الصين، أعد ونشر فيلما وثائقيا عن الصين (المسألة الصينية). وعندما كان مراسلا في دول أفريقيا، أعد ونشر فيلما مماثلا عن أفريقيا (يوم واحد في أفريقيا). لهذا، يبدو أن قدرته على الدمج بين كتابة وتصوير خبر ساعدته في أن يكون أول مقدم نشرة أخبار في «واشنطن بوست». وربما ساعدته وسامته وأناقته أيضا. يجلس في قاعة الأخبار، ويرتدي بدلة من دون ربطة عنق (ربما دليلا على خليط من شخصية رسمية وغير رسمية). وفي الشهر الماضي، قال في مقابلة معه: «أعرف جيدا الفرق بين نشرة أخبار التلفزيون التي كانت تشاهد قبل ثلاثين سنة، والنشرة التي أقدمها أنا. كان الشخص يجلس ليشاهد وولتر كرونكايد مقدم أخبار تلفزيون (سي بي إس) يلخص أحداث اليوم في نصف ساعة. ما لم يقله كرونكايت ربما لن يعرفه المشاهد. وبطريقة أو أخرى، أعتقد أن المشاهد، مثل غيره، كان يتأثر بآراء كرونكايت، حتى إذا قلت أنا بأن كروناكيت كان مذيعا محايدا».
وأضاف: «لكن، الذي يشاهد نشرة الأخبار التي أقدمها يشاهدها 24 ساعة في اليوم، ويختار ما يريد أن يشاهد، ويرسل ما يريد إلى قريب أو صديق، وإذا لم تعجبه أخباري، ينتقل إلى خبير في السياسة الخارجية أو الفضاء ليسمع تحليلاته عن آخر الأخبار السياسية أو الفضائية. وإذا لم يعجبه هذا، يذهب إلى مكتبة التلفزيون؛ حيث مئات من الفيديوهات عن أي شيء تقريبا».
وبسبب استمرار تطور تكنولوجيا الإنترنت، حتى بعد بداية نشرة أخبار «تلفزيون واشنطن بوست»، أضيفت إليها أشياء جديدة. بالإضافة إلى مشاهدة نشرة الأخبار:
أولا: يرسل المشاهد تعليقات وأخبارا لتظهر خلال النشرة.
ثانيا: بعد نهاية النشرة، يشترك في نقاش مع مقدمها.
ثالثا: يرسل تعليقه في فيديو ليظهر هو نفسه في نشرة الأخبار.
وعلى الرغم من أن التلفزيون يقدم مقابلات صحافيين في «واشنطن بوست» مع خبراء (كما يفعلون في تقاريرهم في الصحيفة الورقية، يعتبر أن صحافيي «واشنطن بوست» أنفسهم هم «خبراء» (كل في مجال تخصصهم). لهذا، يظهر كثيرا صحافيون، لا يقدمون فقط الأخبار متلفزة، ولكن، أيضا، يقدمون آراء في موضوع كتبوه. وبهذا، بدا زوال خط فاصل آخر: بين الخبر والرأي. لكن، مثلما تفصل «واشنطن بوست» بين المخبرين وكتاب الرأي في الصحيفة الورقية، تفصل بين خبر الصحافي المكتوب والآراء التي يقدمها في «تلفزيون واشنطن بوست». في الحقيقة، حتى في الماضي، لم تكن «واشنطن بوست» تمنع صحافييها المحايدين من الظهور في قنوات تلفزيونية لتقديم آرائهم.
وهناك الجانب العملي، وهو أن هؤلاء الصحافيين «المعلقين» موجودون داخل قاعة الأخبار، ويلغي هذا، تقريبا، عادة نقل الخبير إلى استوديو التلفزيون، أو نقل كاميرا التلفزيون إلى مكتب أو منزل الخبير.
ليست «واشنطن بوست» أول صحيفة ورقية تدخل هذا المجال (وهي، طبعا، صحيفة مهمة ومؤثرة، داخليا وخارجيا). وليست أول موقع في الإنترنت: منذ سنوات، يطور موقع «ياهو» قناة تلفزيونية باسمه. وأيضا، موقع «غوغل»، وغيره.
وعن هذا الظاهرة قال جوي كوستيلو، مدير شركة «أورب» الإلكترونية: «كان المستهلكون يرغبون في هذا منذ فترة طويلة، لكن التكنولوجيا، وشركات هذا النوع من الإنتاج لم تتمكن من القيام بذلك، ومع سيطرة الظاهرة الرقمية، توجد الآن أطنان من المعلومات المذاعة والمتلفزة والمكتوبة التي يمكن أن تنتقل من وسيلة إلى أخرى». وأضاف: «كانت المشكلة هي عدم قناعة بعض الناس بالطبيعة المتغيرة لمحتوى القنوات، وأيضا، معارضة شركات (الكييل) التي تنقل قنوات التلفزيون».
وقال إن المستقبل واسع أمام مشاريع مثل مشروع «تلفزيون واشنطن بوست». وذلك بسبب التطور في نقل الإعلام الرقمي إلى أجهزة الإستيريو ومكبرات الصوت، وأجهزة التلفزيون. وأشار إلى «تلفزيون أورب»، الذي بدأ بنقل الموسيقى من الإنترنت إلى التلفزيون، وأضاف: الآن، سيقدر الناس على مشاهدة مواقع مثل: «نت فليكس» أو «هوليو» أو «يوتيوب» على شاشات تلفزيوناتهم.
هل تقدر شركات «الكيبل» عن حجب «تلفزيون واشنطن بوست»، وغيره؟ أجاب: «لا يمكنهم إغلاقها، فهذا جزء أساسي من التكنولوجيا التي طورناها على مدى السنوات الماضية. أنت لست بحاجة سوى إلى كومبيوتر واحد، وشبكة إنترنت، ومتصفح إنترنت، وبرامج إلكترونية، ووصلة لاسلكية».

الشرف الأوسط 

تطبيقات مفيدة للمدونين والناشطين الإلكترونيين في العالم العربي

متابعات إعلامية / خاص:
العصر الحالي هو عصر المشاركة البناءة لمستخدمي الأنترنت في المنطقة العربية، فلم يعد متصفحو الأنترنت اليوم متلقين فقط، بل باتوا يشاركون في صنع المحتوى والخبر عبر المدونات ومنصات التواصل الاجتماعي المتنوعة. كما أصبح مفهوم "ناشط إلكتروني" صعب التعريف، ولكنني أظن أن كل مستخدم للأنترنت يشارك في تقديم محتوى جديد هو شخص يستحق هذا المسمى.
على الرغم من انتشار التدوين على نطاق واسع عربيا، إلا أن التطبيقات الخدماتية من إنتاج عربي الموجهة الى مجتمع المدونين لا تزال محدودة إلى مدى بعيد. نجمع في هذا المقال حصيلة من التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية التي تساعد المدونيين والناشطين على الأنترنت على القيام بمهماتهم.

1- تطبيقات الشبكات الاجتماعية الشهيرة
- حققت شبكات التواصل الاجتماعي نجاحا وانتشارا كبيرين في المنطقة العربية خلال الفترة القصيرة المنقضية، فمستخدمي "فيسبوك"
Facebook العرب على سبيل المثال يزيدون بمعدل ٢١ مستخدم جديد كل دقيقة.
- وتمثل شبكات التواصل الاجتماعي الصورة الأبسط والأكثر انتشارا للصحافة الجماهيرية، كما تشكل البيئة الأولية لنشأة وشهرة "الناشط الإلكتروني".
- توفر معظم شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة تطبيقات خاصة بها لجميع منصات الهواتف الذكية. ويشمل ذلك مواقع شهيرة مثل "فيسبوك"
Facebook، "تويتر" Twitter، "تمبلر" Tumblr، "إنستاجرام" Instagram وغيرها.
- يمكنك الوصول إلى التطبيقات الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي المفضلة لديك عبر البحث من خلال متجر التطبيقات في هاتفك الذكي. ومعظم هذه التطبيقات الرسمية متوفرة للتنزيل مجاناً.

2- تطبيقات إنتاج ومشاركة الفيديو
- يشكّل الفيديو أحد أهم عناصر الصحافة الجماهيرية، فقد ساهم بعض المدونون في تغطية أهم الأحداث في العالم، وأحيانا كانت تغطيتهم هي التوثيق الوحيد. كما أهم الأحداث العربية لم تكن لتجد التوثيق الكافي لو أن العامة لم يشاركوا في تغطيتها وتوثيقها عبر وسائل المشاركة المجتمعية الحديثة، مثل ثورات الربيع العربي.
- تطبيقات ثلاثة اخترناها للناشطين والمدونين العرب هي: "فيميو"
Vimeo، "كليب" Klip و"سوشيال كام" SocialCam.
- يرجع تميز هذه التطبيقات الثلاث الى أنها مجانية بالكامل، متوفرة على منصات الهواتف الذكية الأكثر انتشارا في منطقة الشرق الأوسط - وهي هواتف "آي فون"
iPhone و"أندرويد" Android - وكونها توفر شبكة اجتماعية لمشاركة مقاطع الفيديو وتقييمها بين المستخدمين.

3- تطبيقات التدوين
- المدونات العربية - وبخاصة الشخصية منها - في معظمها تنتمي إما إلى "ووردبريس"
Wordpress أو "بلوجر" Blogger. تعتبر هاتان المنصتان الأشهر عالميا في هذا المجال، ما يجعل التطبيقات المتوفرة للتعامل معهما عديدة ومتطورة.
- تتوافر للمنصتين تطبيقات رسمية تدعمهما وهي مجانية لمعظم منصات الهواتف الذكية.
- يتوافر عدد من البدائل المدفوعة التي تقدم خيارات أوسع، كما تدعم عدد من المنصات معا في تطبيق واحد. من بين هذه التطبيقات نرجح "بوستر"
Poster، "بلوج بريس" Blogpress، وتتراوح أسعار تلك التطبيقات بين 1$ و 10$ دولار أمريكي. 

4- تطبيقات التدوين الصوتي Podcasting
- يعدّ التدوين الصوتي، أو "البودكاست"
Podcast، أحد أنواع التدوين التي لم تنل حظا كبيرا في المنطقة العربية، وإن كان ذلك لا ينفي وجود عدد من الناشطين الإلكترونيين الناجحين عربيا في هذا المجال.
- تتوافر العديد من تطبيقات الهواتف الذكية التي تمكن الأشخاص من إنتاج برامجهم الإذاعية الخاصة بهم، مثل "موبايل بودكاستر"
Mobile Podcaster، "بوسجوك ستوديو" bossjock studio و "أوديو بوو" audio boo تمكن المستخدم من إنتاج حلقاته الإذاعية الخاصة مباشرة من هاتفه، دون الحاجة الى حاسوب أو كمبيوتر. بعض هذه التطبيقات مجاني والبعض الآخر مدفوع بأسعار بين 2$ و 10$ دولار أمريكي.
المصدر: موقع ومضة

"تويتر" يكشف عن واجهة جديدة لإدارة الإعلانات .. بدأ في تجربة الواجهة البرمجية في شهر يناير الماضي قبل توفيرها للمعلنين

متابعات إعلامية / خاص:


أطلق موقع "تويتر" اليوم واجهة برمجية جديدة لإدارة الإعلانات وهي خطوة من موقع التواصل الاجتماعي لدعم نظامه الإعلاني الذي بدأ في عام 2010 بطريقة ترويج التغريدات "Promoted Tweets".
وسوف تتوافر الواجهة البرمجية الجديدة للمعلنين عبر خدمات مجموعة من شركاء موقع التواصل الاجتماعي، هم "أدوبي" و"HootSuite" و"Salesforce" و"SHIFT" و"TBG Digital".
وأشار موقع التواصل الاجتماعي إلى أن الواجهة البرمجية الجديدة تلك تهدف إلى تحسين الإعلانات المقدمة إلى مستخدمي الموقع وليس بهدف زيادتها مما يزعج المستخدمين.
وأوضح "تويتر" عبر المدونة الخاصة بنظامه الإعلاني، أن الواجهة ستسمح للمعلنين بإدارة حملاتهم الإعلانية بشكل أكثر فاعلية حيث ستوفر لهم طريقة سهلة للوصول للمستخدم المطلوب في الوقت المطلوب، كما ستوفر لهم تقارير تفصيلية عن حملاتهم وتأثيرها على المستخدمين.
وكان "تويتر" قد بدأ في تجربة الواجهة البرمجية الجديدة في شهر يناير الماضي قبل أن يستقر على توفيرها للمعلنين عبر خمسة شركاء يستطيع المعلن عبر أدواتهم البرمجية إدارة حملاته الإعلانية بشكل أفضل.
ومن جانبها أوضحت خدمة "HootSuite" كيفية إدارة الحملات عبر الواجهة الجديدة، حيث سيتوافر خيار "Advertising" و"Promote" ضمن خيارات إدارة الحساب في "تويتر" عبر موقعها، ومنها يمكن إدارة الحملة الإعلانية وإضافة تغريدات محددة لجذب المستخدمين إليها أو تحديد تغريدة موجودة مسبقاً وترويجها عبر موقع التواصل الاجتماعي.
يذكر أن "تويتر" يملك حالياً أكثر من 200 مليون حساب نشط، وتتوقع بعض شركات الدراسات والأبحاث منها شركة "إي ماركت" لأبحاث الإنترنت أن يصل عائد الإعلانات لدى موقع التواصل الاجتماعي إلى مليار دولار بحلول العام المقبل.
 العربية نت

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي وتهيئة محركات البحث للعلاقات العامة

متابعات إعلامية / خاص:
الكثير من الناس يصف هذا العصر بعصر التخمة المعلوماتية. تخيل أن شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك اقترب عدد مستخدميها من 845 مليون مستخدم وأن محرك البحث Google يتعامل مع أكثر من 11 مليار عملية بحث شهريا وهناك أكثر من 5 مليار مستخدم للهواتف المحمولة والذكية حول العالم.
عصر الاتصالات والعلاقات العامة الرقمية بين العلامات التجارية ووسائل الاعلام والمستهلكين تغير بشكل سريع غير متوقع وبطرق عدة. ومع النمو المتزايد للمعلومات وطرق الاتصال أصبحت هناك وسائل جديدة للتعرف على بيانات المستهلك. أتاحت مواقع التواصل الاجتماعي للمسوقين والعاملين في العلاقات العامة استخدامها للتأثير بشكل مباشر لاشهار العلامات التجارية والتفاعل مع العملاء واكتسابهم.
يعتبر الجزء الأكبر والمهم هو كيفية استفادة ادارة العلاقات العامة من مواقع التواصل الاجتماعية وجعلها وسيلة فعالة للتفاعل مع المستهكلين معرفة ما يهتمون به ويفضلونه لتطوير المنتجات والخدمات وبالتالي زيادة في الأرباح.
هناك بعض الأساسيات التي يجب على متخصصي العلاقات العامة فهمها في عالم التواصل الاجتماعي وتهيئة محركات البحث SEO :
  • البقاء دائما على معرفة بمستجدات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والمحتوى التسويقي.
  • التعرف على قدرة مواقع التواصل الاجتماعي وعملية البحث على شبكة الانترنت في التأثير على الجمهور.
  • معرفة كيفية تطوير عملية البحث والتفكير بعقلية العملاء والمستهلكين.
  • القدرة على البحث عن كلمات البحث الرئيسية والمواضيع ذات الصلة بعملية البحث على الانترنت بشكل عام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص.
  • تعلم تقنيات SEO للمدونات و يوتيوب وتويتر وفيسبوك وغيرها من وسائل النشر على شبكة الانترنت.
مسؤلي التسويق والعلاقات العامة هم القادرين على البحث عن كل ما هو جديد على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وزيادة فرص وصولها الى العملاء والمستهلكين وليس ذلك فقط بل أصبحت مواقع التواصل الاجتماعية أفضل الوسائل التسويقية لما تتمتع به من أدوات ووسائل تساعد على معرفة مدى تأثيرها على العملاء.
ان كنت تعمل في العلاقات العامة هل فكرت في القيام ببعض عمليات البحث على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لتحسين المحتوى الإخباري وهل فكرت في التعلم على كيفية فعل ذلك مع فريق العمل؟

سبق نيوز جديد الصحافه الالكترونيه

متابعات إعلامية / صنعاء /

دشن "موقع سبق نيوز" الإخباري إصداره الالكتروني المستقل الذي يعنى بتغطيات نوعية لتطورات الأحداث في اليمن عبر الخبر والتقرير والتحليل لتمثل إضافة جديدة ونوعية للإعلام الالكتروني الإخباري في اليمن.
ويتطلع القائمون عليه بأن يكون الناطق باسم كل الناس بل وكل الشعب اليمني والعربي والدولي بعيداً عن الانحياز إلى أي طرف أو جهة ويتمتع بالاستقلالية التامة.
وقال رئيس التحرير ـ عبد العزيز المعرس ان الموقع سيلتزم في عمله المهنية ونقل الحقيقة كما هي عبر شبكة مراسلي الموقع في اغلب محافظات الجمهوريه
و أضاف ــ المعرس ــ أن الموقع يضم عدد من الصحفيين المستقلين الذين يعملون بجهودهم الذاتية وفي عاتقهم معاناة المواطن ومشاكله وهمهم الوحيد هو إيصالها إلى الرأي العام و
الجهات المعنية و شرح الحدث بكل تفاصليه من المراسلين وشهود العيان وأطراف الحدث بكل مهنية وحيادية.
ويطمح موقع سبق نيور إلى استكمال فروعها الإعلامية ضمن خطة مدروسة لتقديم خدمة إعلامية متميزة خلال الفترة القادمة.

مأرب برس

كيف تستفيد العلاقات العامة من الانترنت؟!!

متابعات إعلامية / خاص


من المعلوم أنّ صميم عمل العلاقات العامة ووسيلتها الابرز في انجاز وظائفها وتحقيق اهدافها هو الاتصال ذو الاتجاهين والذي يساهم في بناء السمعة الطيبة للمؤسسة والحفاظ عليها ومن هنا ياتي ايمان دوائر العلاقات العامة في اي مؤسسة باهمية الانترنت بخدماته المتعددة في تحقيق اهداف ووظائف العلاقات العامة، وبشكل اكثر تحديدا يمكننا تلخيص عوامل اهمية الانترنت للعلاقات العامة في النقاط التالية:
  • اولا: يلعب الانترنت بادواته المتعددة دورا هاما في تعرف دوائر العلاقات العامة على اتجاهات الجمهور الداخلي والخارجي للمؤسسة بطرق متعددة وفورية مثل خدمات البريد الالكتروني او المواقع الالكترونية او عبر مواقع الاعلام الجديد.
  • ثانيا: يلعب الانترنت دورا بارزا في ايصال المعلومة الصحيحة للجمهور بشرائحه المختلفة سواء عبر المراسلات الالكترونية او عبر النشر على موقع المؤسسة او بواسطة النشرات الاخبارية الالكترونية الدورية وغيرها.
  • ثالثا: يساهم الانترنت في تسويق المؤسسة وتعزيز سمعتها على المستويين المحلي والدولي خاصة في ظل تميز وسيلة الانترنت بتخطيه للحواجز الجغرافية والثقافية حيث نجد ان المؤسسات تهتم بان تنشر على الانترنت بلغات متعددة.
  • رابعا: يلعب الانترنت دورا بارزا في ترويج وتسويق خدمات ومنتجات المؤسسة مما يوفر جهدا ووقتا وتكلفة على دوائر العلاقات العامة واقسام الاعلان والمبيعات في المؤسسات بل ان تقنيات التجارة الالكترونية عبر الانترنت وغيرها من وسائل الاتصال الحديثة تتطور بشكل متسارع وكبير ولم تقف عند حد الترويج بل يتم من خلالها البيع المباشر للسلع والخدمات.
  • خامسا: اذا كان من اهداف ووظائف العلاقات العامة العمل على مواجهة الازمات التي تتعرض لها المؤسسة بل والعمل على التنبؤ بهذه الازمات قبل وقوعها فان الانترنت يساهم في تحقيق هذا الامر عبر المتابعة المستمرة لتوجهات وردود الفعل المحيطة بالمؤسسة.
  • سادسا: يساعد الانترنت بخدماته المتعددة على اقامة علاقات جيدة ومتفاعلة مع وسائل الاعلام والصحافيين حيث يعطي المؤسسة امكانيات لا محدودة للتواصل الفوري وتوفير اي معلومات مطلوبة باشكال مختلفة سواء صور او نصوص او فيديو وغير ذلك.
  • سابعا: يعد الانترنت مصدرا خصبا وداعما للعلاقات العامة في المؤسسة يمكن الاعتماد عليه في توفير معلومات واحصاءات وغير ذلك مما يلزم لتجهيز اي مواد اعلامية او مطبوعات او تصاميم او التنسيق للفعاليات والانشطة المختلفة.
  • ثامنا: الانترنت وسيلة فعالة في دراسات وابحاث العلاقات العامة للتعرف على الرأي العام وانطباعاته عن المؤسسة اضافة لامكانية استخدامه بصورة فعالة في التقييم الفوري لبرامج وخدمات العلاقات العامة ونلاحظ ذلك في استخدام اساليب الاستطلاع الالكتروني وغيره.