السبت، 30 نوفمبر 2013

" التخطيط ودوره في عمل العلاقات العامة في شركات الاتصال " دراسة مقارنه بين شركة MTN يمن ويمن موبايل في رسالة ماجستير للباحث جهاد الوادي باحداد

متابعات إعلامية / عدن
نال الباحث جهاد علي محمد وادي باحداد، (اليوم الخميس نوفمبر2013م  )  درجة الماجستير بتقدير "امتياز "عن رسالته الموسومة " التخطيط ودوره في عمل العلاقات العامة في شركات الاتصال " دراسة مقارنه بين شركة يمن موبايل MTN وذلك من قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة عدن. 
وبين الباحث بأن العلاقات العامة مفهوم إداري ووظيفة نمت نمواً سريعاً وأصبحت تؤدي دوراً حيوياً فى تقرير سياسة المنظمة وتنفيذها بما يتفق والصالح العام ، محققة بذلك التأثير على الجماهير المختلفة للحصول على تأييدها وتعاونها
وهدفت الدراسة الباحث في تقييم درجة ممارسة التخطيط في إدارة العلاقات العامه في شركات الاتصال الحكومية والخاصة ، من خلال التعرف على واقع ممارسة وظيفة التخطيط فى إدارات العلاقات العامة ومدى انتهاج شركات الاتصال الحكومية أو الخاصة للأساليب العلمية القائمة على التخطيط والدراسات الشاملة فى تنفيذ برامج العلاقات وأنشطتها .
واحتوت الرسالة على أربعة فصول " الفصل الاول تطرق الإطار المنهجي للدراسة بينما الفصل الثاني العلاقات العامة وأشتمل على أربعة مباحث في تاريخ العلاقات العامه والعلاقات العامة :نطاقها – انواعها – علاقتها ببعض المفاهيم المقاربة ، فضلاً عن الأسس والمبادئ والأخلاقيات – التنظيم – الصعوبات التى تواجهها وعلاقتها بجماهير المنظمة ودورها فى الأعمال التجارية للشركات والمؤسسات الخدمية للقطاعين العام والخاص .
بينما احتوى الفصل الثالث على التخطيط فى مجال العلاقات العامة وأشتمل على ثلاثة مباحث في التخطيط والتخطيط في مضمار العلاقات العامة  وتخطيط أنشطة العلاقات العامة وبرامجها وكان الفصل الرابع قد احتوى على الدراسة الميدانية اشتمل على ثلاثة مباحث في عرض بيانات الدارسة وتحليلها و اختبار فرضيات الدراسة والتحليل الوصفي لنتائجها والنتائج العامة والتوصيات .
 وخرجت الدراسة على النتائج أبررها .
1.  أن الموارد المالية التى تخصصها شركة "’MTN يمن " للهاتف النقال لتنفيذ أنشطة العلاقات العامة وبرامجها أعلى من اعتمادات شركة " يمن موبايل " للهاتف النقال التى تخصصها للعلاقات العامة مما أتاح للعلاقات العامة في شركة "  MTNيمن " مجال واسع لتنفيذ أنشطتها وبرامجها وابتكار أساليب حديثة وسريعة لتنفيذ هذه البرامج والأنشطة .
2.  نسبة اعتماد شركة " MTN يمن" للهاتف النقال على خبراء متخصصين فى مجال العلاقات العامة عند التخطيط لأنشطة العلاقات العامة وبرامجها تفوق نسبتها عن شركة " يمن موبايل "مما مكن العلاقات العامة في ’MTN يمن " من تصميم برامج وأنشطة فعال أسهمت  بشكل كبير في تقديم خدمات متميزة .
3.  العلاقات العامة في شركة " MTN يمن" تستخدم الأساليب العلمية فى طرق التخطيط لأنشطتها وبرامجها بنسبة تفوق عن شركة " يمن موبايل " مما أدى إلى تنفيذ هذه البرامج بشكل دقيق .
وتكونت لجنة المناقشة أ.د محمد عبده هادي رئيساً ومناقشاً داخلياً جامعة عدن وأ مشارك .د عبدالله داؤود باوزير عضواً مشرفاً علمياً وأمشارك .د محمد مثنى عبدالله عضواً ومناقشاً خارجياً جامعة صنعاء

 وأكدت لجنة مناقشة الرسالة  على اجراء التعديلات المطروحة على الباحث في رسالته العلمية .

موقع جامعة عدن