متابعات إعلامية / خاص
على
الرغم من الاعتراف بأهمية العلاقات العامة في التطبيق العملي داخل المجتمعات المعاصرة، إلا أنني وجدت، من خلال حياتي
العملية وقراءاتي، أن التعامل مع هذا العلم والفن،(العلاقات العامة)، في مجتمعاتنا
العربية تعامل غير مدروس ومتباطئ لأقصى الحدود.
وعلى الرغم
من التطور في مفهوم العلاقات العامة وأهميتها، إلا أن هذا في المقابل لم يكن بالصورة نفسها داخل مجتمعاتنا العربية، فمن
السخرية أن تكون وظيفة العلاقات العامة أشبه ما تكون بطفل التبني في الحكومة،
وذلك
نتيجة عوامل كثيرة منها قصور مفهوم وظائف العلاقات العامة لدى العديد من مسئولي المؤسسات، الذين قصروا تلك
الوظائف على مراسم الاستقبال
والتوديع، أو مجرد عمل
بروشورات وكتيبات وٕالقاء خطب، وعدم الشعور بأهمية دور العلاقات العامة في التواصل مع الجمهورين الداخلي
والخارجي للمؤسسة.
ومن هذا
المنطلق كانت رغبة الباحث في عمل دراسة
حول واقع العلاقات العامة في مجتمعاتنا العربية،
وبخاصة ونحن نستعد لاستقبال العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين. حيث تعرض العديد من الباحثين لعرض واقع دولهم في هذا المجال، أو واقع مؤسسات أو هيئات بعينها.
وبخاصة ونحن نستعد لاستقبال العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين. حيث تعرض العديد من الباحثين لعرض واقع دولهم في هذا المجال، أو واقع مؤسسات أو هيئات بعينها.
ولكني
من خلال هذه الدراسة سعى الباحث إلى التعرف عن واقع العلاقات العامة في الوطن العربي، ولتحقيق أهداف هذا البحث:
قام الباحث بتقسيم هذه الدراسة إلى خمسة فصول:
يتناول الفصل الأول: العلاقات العامة ومراحل تطورها، قدم من خلاله:
نشأة العلاقات العامة وتطورها - مدخل العلاقات العامة - مفهوم العلاقات العامة – وظائف العلاقات العامة - مؤهلات موظف العلاقات العامة - أهداف العلاقات العامة – أهمية العلاقات العامة – التحولات الأكاديمية والمهنية في العلاقات العامة – الأطر النظرية للعلاقات العامة، العلاقة بين العلاقات العامة والتنمية.
يتناول الفصل الأول: العلاقات العامة ومراحل تطورها، قدم من خلاله:
نشأة العلاقات العامة وتطورها - مدخل العلاقات العامة - مفهوم العلاقات العامة – وظائف العلاقات العامة - مؤهلات موظف العلاقات العامة - أهداف العلاقات العامة – أهمية العلاقات العامة – التحولات الأكاديمية والمهنية في العلاقات العامة – الأطر النظرية للعلاقات العامة، العلاقة بين العلاقات العامة والتنمية.
ويناقش
الفصل الثاني: العلاقات العامة وتكوين الصورة الذهنية للمنظمة: مفهوم الصورة الذهنية - أهمية الحديث عن الصورة الذهنية
للمنظمات - سمعة المنظمة - مصادر تكوين الصورة الذهنية - مكونات الصورة
الذهنية - أداة تكوين الصورة الذهنية – دور العلاقات العامة في تكوين الصورة الذهنية - إست ا
رتيجيات الصورة الذهنية للمنظمات.
وبخصص الفصل الثالث: الرصد وبحوث العلاقات
العامة:
أهمية البحث في العلاقات العامة - أنواع البحوث - أهمية البحث في مجال العلاقات العامة - أهداف البحث- خطوات إعداد البحث.
أهمية البحث في العلاقات العامة - أنواع البحوث - أهمية البحث في مجال العلاقات العامة - أهداف البحث- خطوات إعداد البحث.
ويبحث
الفصل الرابع: العلاقات العامة وٕادارة الأزمات: الأزمة
– تعريفها – مراحلها – خصائصها – تصنيفاتها – إدارة الأزمات – اتصالات الأزمة – العلاقة بين الإدارة الاستراتيجية وٕادارة الأزمات - العدل
وتحقيق الحلول المرضية في إدارة القضايا والمشكلات.
وجاء
الفصل الخامس: دراسة حول ممارسة العلاقات العامة في الوطن العربي
أهداف
الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
١ .رصد واقع ممارسة العلاقات العامة في دولة الوطن العربي.
٢ .تحديد أهم المعوقات والمشاكل التي تعاني منها إدا ا رت العلاقات العامة في
دولة الوطن العربي.
٣ .التعرف على خلفية ممارس العلاقات العامة.
٤ .رصد موقع جهاز العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للمؤسسة.
٥ .التعرف على المهام والصلاحيات الموكلة لجهاز العلاقات العامة.
٦ .التعرف على مكانة الدراسات والبحوث والتخطيط في مهام وجدول أعمال
أجهزة العلاقات العامة.
٧ .تحديد مهمة جهاز العلاقات العامة في دعم صناعة القرار داخل المنظمة.
٨ .التعرف على موقف الإدارة العليا داخل المنظمة من جهاز العلاقات العامة.
٩ .تحديد أي نموذج من النماذج المعيارية الأربعة الأكثر استعمالا من قبل أجهزة
العلاقات العامة في الوطن العربي
تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
١ .رصد واقع ممارسة العلاقات العامة في دولة الوطن العربي.
٢ .تحديد أهم المعوقات والمشاكل التي تعاني منها إدا ا رت العلاقات العامة في
دولة الوطن العربي.
٣ .التعرف على خلفية ممارس العلاقات العامة.
٤ .رصد موقع جهاز العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للمؤسسة.
٥ .التعرف على المهام والصلاحيات الموكلة لجهاز العلاقات العامة.
٦ .التعرف على مكانة الدراسات والبحوث والتخطيط في مهام وجدول أعمال
أجهزة العلاقات العامة.
٧ .تحديد مهمة جهاز العلاقات العامة في دعم صناعة القرار داخل المنظمة.
٨ .التعرف على موقف الإدارة العليا داخل المنظمة من جهاز العلاقات العامة.
٩ .تحديد أي نموذج من النماذج المعيارية الأربعة الأكثر استعمالا من قبل أجهزة
العلاقات العامة في الوطن العربي
بتصرف من مقدمة الباحث