الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

3 مليارات دولار حجم الإنفاق في الخليج على العلاقات العامة عام 2014

متابعات إعلامية / دبي /
قدر اقتصاديون أن يرتفع حجم الانفاق على قطاع العلاقات العامة في منطقة الخليج، نحو 3 مليار دولار بحلول العام 2014، في وقت يشهد فيه قطاع الإعلان تراجعًا كبيرًا، نتيجة التنامي المتزايد لتأثير أدوات وسائل الاتصال، ودخول الإعلام الجديد كمحفز بالاعتماد على الخطاب الإعلامي أكثر من الإعلاني، بينما يرجح أن يزيد الانفاق في أميركا وحدها لنحو 8 مليارات دولار خلال عامين.
ويعتقد منصور النميس وهو مدير شركة وايت شادو للعلاقات العامة، أن حجم الإنفاق في قطاع العلاقات العامة، رغم تناميه، ما يزال أقل من المعدلات العالمية، مرجعًا الأسباب لوجود خلل في صناعة سوق العلاقات العامة يتمثل بدمجها في نشاط واحد مع قطاع الإعلان.
ويضيف النميس أنه رغم نمو معدلات الانفاق على العلاقات العامة في السنوات الاخيرة، إلا أن الارقام التقديرية التي يلجأ لها الخبراء، لا زالت ايضا تصطدم بعثرة التداخل بين قطاعي العلاقات العامة من جهة والإعلان من جهة اخرى.
كما أكد آل نميس على أن دخول القطاعات الحكومية على الخط من خلال الاعتماد على سوق العلاقات العامة عبر الشركات الاهلية المتخصصة في هذا المجال انعش السوق الي حد ما، ولكن كعكة الإعلان لا تزال تتداخل مع حجم الانفاق نتيجة إيمان أصحاب القرار بدور الإعلان المباشر في حملاتها للتأثير أو صناعة الرأي أو التوعية بأدوارها.
ويشير آل نميس إلى أن ما يوضح الفرق الشاسع بين ما يصرف على العلاقات العامة في أميركا وحدها، وبين ما يصرف في العالم العربي كله، هو أن قناعات المؤسسات الحكومية وغير الحكومية باتت تسير على خط واحد من حيث النظر بعين العلاقات العامة في مخاطبة الرأي العام أكثر من الإعلان بشكله الدعائي التقليدي.
ويتوقع أن يلامس سقف الانفاق على قطاع العلاقات العامة لهذا العام أكثر من ملياري دولار، فيما لو اعيدت سياسة النظر بوضع شركات العلاقات العامة وفصلها عن قطاع الإعلان، ودخول الحكومات عبر أذرعها الاقتصادية والرقابية بالتدقيق في مصروفات الشركات المساهمة فيما يتعلق ببند الإعلانات أو النثريات.
ويرجع منصور ال نميس للقول: «إن صناعة العلاقات العامة تمنح المعتمدين عليها تأسيس لغة حوار طويل المدى بين المنتجات و المستهلكين، كذلك بين الاسماء التجارية و منتجاتها، و نشر الفلسفة الاقتصادية لكل شركة، في حين أن للعلاقات العامة أذرع خارج دائرة الاقتصاد تمتد من انتخابات المجالس البلدية الى كرسي الرئاسة الأمريكية.

صحيفة المدينة

حدود تأثير استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة على العلاقات الاجتماعية لطلاب الجامعات في اليمن .. في رسالة دكتوراه للباحث هزاع مرشد أحمد شرف

متابعات إعلامية / القاهرة /
منحت كلية الإعلام بجامعة القاهرة الباحث / هزاع مرشد أحمد شرف ـ المدرس بكلية الإعلام جامعة صنعاء ـ  درجة الدكتوراه في الإعلام بتقدير " ممتاز " يومنا هذا الأحد 9/ ذو القعدة / 1434هـ الموافق 15 / سبتمبر / 2013م ، وذلك عن رسالته الموسومة بـ : حدود تأثير استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة على العلاقات الاجتماعية لطلاب الجامعات في اليمن ـ دراسة مقارنة على الإنترنت والهاتف المحمول.
تكونت لجنة الحكم على الرسالة من الأستاذ الدكتور سامي عبد العزيز أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام ـ جامعة القاهرة والأستاذ الدكتور سامي طايع أستاذ العلاقات العامة ورئيس القسم بكلية الإعلام ـ جامعة القاهرة والأستاذ الدكتور حسن الحيوان أستاذ التجارة بجامعة عين شمس.
وقد أشادت اللجنة بالباحث والرسالة وجهد الباحث فيها، كما أشاد الأستاذ الدكتور سامي عبد العزيز بالجهد الذي يبذله الطالب اليمني في دراسته وبالأمانة العلمية التي يتخلق بها في أدائه البحثي ، والتي لمسها من خلال الإشراف على العديد من الطلاب اليمنيين .
سعت الدراسة إلى معرفة حدود تأثير استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة على طبيعة العلاقات الاجتماعية لطلاب الجامعات في المجتمع اليمني ، كما اعتمدت على مدخل الاستخدامات والإشباعات ونظرية الحضور الاجتماعي بالإضافة إلى اختبار عدد من الفرضيات المتعلقة بتأثير استخدام تكنولوجيا الاتصال على العلاقات الاجتماعية ، وقد تمثلت أهميتها في أنها تتطلع إلى المساهمة في فهم الأهمية الاجتماعية لتكنولوجيا الاتصال في حياة طلاب الجامعات اليمنية ، والدور الذي تؤديه في تكوين علاقاتهم والمحافظة عليها ، كما أن نتائجها تساعد في فهم دوافع واستخدامات طلاب الجامعات لتكنولوجيا الاتصال وكيفية توظيفها في علاقاتهم الاجتماعية في سياق المجتمع اليمني
وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
1ـ أن تكنولوجيا الاتصال الحديثة لم تشبع رغبات المبحوثين فيما يتعلق بعلاقاتهم الاجتماعية ، كما أنها تعتبر مكملا للاتصال والمقابلات الشخصية حيث يعتمد عليها الأفراد في التواصل مع العلاقات البعيدة أكثر من العلاقات المحلية.
2ـ أن معظم المبحوثين يرون أن استخدام الإنترنت والهاتف المحمول كان له تأثير إيجابي في تحسين علاقاتهم بأصدقائهم وأفراد أسرهم ، وأنها أصبحت أقوى بفضل استخدام تكنولوجيا الاتصال، كما أن تأثير استخدام الهاتف المحمول على العلاقات الاجتماعية للمبحوثين كان أكبر وأوضح مقارنة بتأثير استخدام الإنترنت.
3ـ أن الإنترنت أصبح من الوسائل المهمة لتكوين العلاقات الاجتماعية ، حيث أفاد معظم المبحوثين أنهم تعرفوا على أصدقاء من خلال الإنترنت كما أنها تحولت إلى علاقات حقيقية بعد ذلك .
4ـ أن غالبية الأفراد الذين يتناولون القات يرون أن استخدام الهاتف المحول والإنترنت زاد من معدل تناوله لديهم مع أفراد الأسرة والأصدقاء.

موقع ابن اليمن

«سيدتي.نت».. الموقع النسائي الأول عربيا .. المجلة الرائدة حصلت على 20 مليون مشاهدة الشهر الماضي

متابعات إعلامية / الرياض /

حققت «سيدتي» المركز الأول بين مواقع المجلات النسائية في الوطن العربي حسب إحصاءات موقع «Effective Measure» (الشركة الرائدة للإحصاءات الإلكترونية)، ليكون موقع «سيدتي» بذلك الوجهة الأنثوية الأولى من حيث المحتوى على الإنترنت في المنطقة. وترافق ذلك مع احتفال «سيدتي» هذا الشهر بمرور عام على إطلاق موقعها بشكله الجديد «www.sayidaty.net».
وأصبح «سيدتي.نت» الموقع المفضل للمرأة العربية، إذ بلغ عدد المشاهدات أكثر من 20 مليون مشاهدة في شهر أغسطس (آب)، بينما كانت نصف هذه الزيارات من منطقة الخليج العربي. وكانت «سيدتي» قد أطلقت موقعها المحدث في سبتمبر (أيلول) عام 2012 بناء على استراتيجية تتلخص بتغطية كل ما يخص المرأة العربية في جميع جوانب حياتها. واشتملت مواضيع المحتوى على قضايا المجتمع، والأزياء، والجمال، وتربية الأطفال، والزواج والعلاقات، والطبخ، والصحة، والعمل، ونمط الحياة، والمنزل والزينة، والتحسينات الوظيفية وغيرها الكثير. وتعتبر مجلة «سيدتي» أكثر المجلات المخصصة للسيدات توزيعا في الشرق الأوسط، ويعكس نجاح موقعها على شبكة الإنترنت وضعها كمجلة رائدة بمحتواها الأنثوي الغني، سواء كمطبوعة أو على الإنترنت.
وامتد نجاح «سيدتي.نت» للقنوات الإعلامية والاجتماعية مثل «فيس بوك»، و«يوتيوب»، و«غوغل +»، و«بينتريست»، و«إنستاجرام». ولم يقتصر الأمر على ذلك، ففي يوليو (تموز) الماضي، وسعت «سيدتي» خدماتها عبر الإنترنت وأطلقت قسما جديدا بعنوان «خبراء وحوارات»، وهو قسم آخر يربط «سيدتي» مع أفضل الخبراء الذين يقدمون خبراتهم ومعرفتهم لزوار الموقع، وأفضل الإجابات في جميع المجالات المهمة مجانا، بما في ذلك الصحة، والجمال، وتربية الأطفال، واستشارات الزواج، وغيرها.
وقال محمد فهد الحارثي رئيس تحرير مجلة «سيدتي» إن هذه النتائج هي ترجمة لرؤية رئيس مجلس الإدارة الأمير تركي بن سلمان بن عبد العزيز الذي وضع استراتيجية التوسع في الإعلام الجديد وحدد الرؤية للمرحلة المقبلة في ظل المتغيرات والتحديات في صناعة الإعلام. وأضاف الحارثي أن «الدمج الكامل بين موظفي المجلة على موقع الإنترنت والمجلة كمطبوعة في مشروع موحد أعطى فرصة للاستفادة من مواهب الفريق وخبرته بالطرق الأكثر فعالية.

يذكر أن «سيدتي» هي الأولى أيضا بين المجلات النسائية العربية في شبكات الإعلام الاجتماعية، فعلى «فيس بوك» وصل عدد القراء الذين يصل لهم محتوى المجلة إلى أكثر من 2.7 مليون كمتوسط شهري، وعدد المعجبين إلى 1.5 مليون كعدد إجمالي، بينما بلغ عدد المتابعين على موقع «تويتر» 150 ألفا، وجمعت تسجيلات الفيديو على موقع «يوتيوب» ما يقارب 11.5 مليون مشاهدة. وقال الحارثي: «لقد انعكس انتشارنا أيضا على تطبيقات (سيدتي) المحملة على الجوال في المنطقة بأكثر من 600 ألف تحميل على (الآي باد)، و(الآي فون) و(البلاك بيري)، وهذا إن دل على شيء فهو إشارة إلى أن المحتوى المقدم قد بقي جذابا على مر السنين، وأن استراتيجيتنا فعالة، ويعني في ذات الوقت أن لدينا قراء متابعين في الخارج في كل المجالات، أوفياء لمحتوى (سيدتي) بكل الأشكال والوسائط.

الشرق الاوسط

بدء تصوير أول فيلم سينمائي يمني

متابعات إعلامية / صنعاء /
يجري حالياً تصوير أحداث الفيلم السينمائي اليمني "ضيعناه" كأول تجربة يمنية يتم انتاجها بتقنيات سينمائية حديثة.
الفيلم الاجتماعي الذي تدخل مرحلة تصوير أحداثه أسبوعها الثالث؛ يجسد شخوصه نخبة من نجوم الدراما في اليمن، وهو من إخراج الدكتور سمير العفيف وتأليف وسيناريو وحوار الكاتب فكري قاسم، الذي يناقش -خلال ساعتين- وبأسلوب كوميدي شيق وراقٍ؛ ظاهرة حمل السلاح من قبل نافذين يقومون بنهب الأراضي وعرقلة الاستثمار متسببين أضرار اجتماعية واقتصادية على البلد.
وعن هذه التجربة السينمائية -التي يتم مواجهة تكاليف احتياجاتها الإنتاجية حتى اللحظة- بجهود ذاتية من قبل مؤلف العمل الزميل فكري قاسم، قال إنها "مغامرة يتمنى لها النجاح".

مؤكدا إن حافزه الوحيد لتقديم هذه التجربة الشاقة هو المساهمة في تغيير المزاج العام الذي أصبح من كثرة الأخبار السيئة عن اليمن يتعامل وبشكل ظالم مع اليمن وإنسانها كأنهما طالع سوء، مع أن البلد زاخرة بالمواهب وبالجمال.

براقش نت

اختتام دورة مباديء وأساسيات العلاقات العامة

متابعات إعلامية / الكويت /
اختتمت جمعية العلاقات العامة الكويتية الدورة التي نظمتها حول مباديء واساسيات العلاقات العامة والتي شارك بها ما يزيد عن 40 من المتخصصين العاملين في مجال العلاقات العامة.
يذكر أن جمعية العلاقات العامة بدأت موسمها التدريبي بهذه الدورة المتخصصة التي حاضر فيها مستشار العلاقات العامة والاعلام د.خالد الشمروخ.
وبعد نجاح هذه الدورة ستقوم الجمعية بتقديم المزيد من الدورات المتخصصة وذلك من أجل صقل خبرات العاملين في مجال العلاقات العامة، خاصة أن مثل هذه الدورات الفنية المتخصصة تنمي مهارات المتلقي كما أنها فرصة حقيقية للتواصل وتبادل الخبرات بين المنتسبين.

جريدة سبر الإلكترونية

الجزيرة : الإفلاس يتربص بالصحافة الورقية في اليمن

متابعات إعلامية / صنعاء /
بعد ازدهار المواقع الإلكترونية ونجاحها في جذب المعلنين، بات شبح الإفلاس يتربص بالصحافة الورقية في اليمن، حيث شهدت تراجعاً كبيراً في حجم المبيعات خلال العامين الماضيين
ونتيجة لتفاقم الوضع المالي، وغياب العمل المؤسسي، وقدرة الصحافة الإلكترونية على السبق، بات ملاحظا أن نجم الصحافة الورقية في اليمن يحث الخطى نحو الأفول.

تحول رقمي
ويري رئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام بجامعة صنعاء محمد علي القعاري أن تردي وانحسار الصحافة المطبوعة يؤشر إلى تحول نحو الإعلام الرقمي خلال الأعوام القليلة القادمة.
ويقول القعاري في حديث للجزيرة نت إن دور الصحافة الورقية باليمن يضمحل في مواجهة ارتفاع تكاليف التوزيع والمنشآت المطبعية، مقارنة بالكلفة المحدودة للنشر الإلكتروني الذي تتسع شعبيته في اليمن.
ويلفت إلى أن الإعلام الإلكتروني أصبح يشكل المصدر الثاني بعد الفضائيات في الحصول على المعلومات والأخبار في اليمن، مما يعمق أزمة الصحافة المطبوعة.
كذلك، اعتبر رئيس تحرير صحيفة "خليج عدن" عبد الرقيب الهدياني أن تراجع دور الصحافة الورقية ناجم عن ارتفاع تكاليف الطبع والتوزيع، وتدني عائد الإعلانات التجارية بعد تفضيل الكثير من الشركات للصحافة الإلكترونية للدعاية لمنتجاتها.
ويلاحظ الهدياني أن الإعلام الإلكتروني سحب البساط من الإعلام الورقي خصوصا في ظل تنامي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت تجذب الكثير من اليمنيين.

المال السياسي
أما رئيس مركز التدريب الإعلامي والتنمية رشاد الشرعبي فيُرجع أزمة الصحافة الورقية في اليمن إلى حداثة التجربة وكون معظمها عبارة عن مشاريع شخصية، إضافة لارتهانها للمال السياسي.
وحسب الشرعبي، فإن الإعلانات التجارية في اليمن ضئيلة جدا وتخضع لمعايير محددة تتعلق بالتوجه السياسي وربما المناطقي والقبلي، كما يتم توظيفها في ابتزاز وسائل الإعلام.
بدوره، عزا المستشار الإعلامي لشركة "سبأفون" للهاتف المحمول فوزي الجرادي التراجع الحاد في الإنفاق الإعلاني على الصحافة الورقية إلى انحسار دورها وتضاؤل المبيعات.
وينبه الجرادي إلى أن إستراتيجية المعلنين تقوم دائماً على اختيار الوسائل الإعلامية الأكثر شعبية، قائلا إن المؤشرات تؤكد أن المستقبل للصحافة الإلكترونية بالنظر لكثرة متصفحيها وسرعتها في نقل الحدث، وتوسع نطاقها الجغرافي.
ويقدر المسؤول بموقع "صحافة نت" يسري الأثوري عدد المواقع الإخبارية الإلكترونية في اليمن بما يقارب 290، مشيرا إلى أن تنامي الإعلانات التجارية خلال العام الحالي أدى إلى ازدهار الصحافة الإلكترونية في البلاد.
يشار إلى أن الساحة الإعلامية اليمنية شهدت انتعاشا كبيرا بعد سقوط نظام الرئيس علي عبد الله صالح عام 2011 حيث بلغ عدد الصحف 260 منها 38 حكومية و160 مستقلة و45 حزبية.
بيد أن العامل المادي يهدد مسار هذه الصحف، حيث احتجب بعضها فعليا عن الصدور، بينما تواجه صحف أخرى مصير الإفلاس أو الإغلاق.

مأرب برس

«تويتر» ليست فقط «اجتماعية» ولكن «إخبارية» أيضا .. «المخبر الحديث» و«الخبر الحديث»

متابعات إعلامية / واشنطن /
يوم السبت الماضي، تناقلت وسائل الإعلام هذه الأخبار:
من واشنطن: «نشرت شركة غوغل في موقعها، وفي صفحتها في تويتر، أنها قامت بخطوات تكنولوجية متشددة لمواجهة كشف تجسس وكالة الأمن القومي على كل معلومات الشركة وزبائنها».
من بيروت: «نشرت الجبهة الإسلامية السورية، التي يسيطر عليها أحرار الشام، وغيرهم من السلفيين، في صفحتها في تويتر انتقادا لقرار أوباما بضرب مواقع في سوريا، وليس ضرب كل مواقع نظام الأسد، والقضاء عليه».
من بيرمنغهام (ولاية ألاباما): «قررت ميلفا جمرسون، وزوجها نورمان جمرسون، نقل مقتنيات من بقايا الكنيسة، التي قصفها عنصريون هنا قبل خمسين سنة، إلى واشنطن لعرضها. وتعتبر هذه خطوة إيجابية من هذه العائلة البيضاء التي جمعت المقتنيات، وفتحت موقعا في الإنترنت، وصفحة في تويتر، للدعاية لها».
ما نقاط الاتفاق في هذه الأخبار الثلاثة السابقة؟
لم تجمع وسائل الإعلام هذه الأخبار من مصادرها (شركة غوغل، الجبهة الإسلامية السورية، عائلة جمرسون). لكن، نشرت المصادر هذه الأخبار في صفحاتها ومواقعها على الإنترنت. ليس ذلك فحسب، بل نقلتها على موقع «تويتر»، الذي صار مثل وكالة أخبار، ينقل الأخبار، بالإضافة إلى نقل التعليقات، والصور، والفيديو.
عندما بدأ موقع «تويتر»، ركز على ملاحظات وتعليقات لا تزيد على 140 حرفا ومساحة. ثم طورته الشركة لينقل صورا وفيديوهات. ثم صار يركز على الأخبار. وصارت حتى وكالات أخبار مثل «رويترز» و«أ.ب» و«أ.ف.ب»، لها صفحات في موقع «تويتر»، تنقل فيها أخبارها المختصرة. مع روابط للأخبار الرئيسة لمن يريد تفاصيل أكثر.
وهكذا، تطور «الخبر الحديث» و«المخبر الحديث» و«الوسيلة الحديثة».
وعن هذا، قال ديفيد كار، صحافي في صحيفة «نيويورك تايمز»: «هذا هو الصحافي الحديث: يعمل 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، من أي مكان في العالم. من مكتب، أو منزل، أو طائرة، أو حافلة، أو سيارته. وينشر أخباره في حدود 140 حرفا ومساحة ليقرأها الناس على عجل». وأضاف: «ليست تويتر هي وكالة أخبار الصحافيين في كل مكان، ولكنها، أيضا، وكالة أخبار كل الناس. صار صاحب كل صفحة في تويتر ينشر أخباره، هامة أو غير هامة». وكتب بيتر هامبي، صحافي في تلفزيون «سي إن إن»: «صار الصحافيون يغردون في كل لحظة بعد أن كانوا يرسلون أخبارهم إلى رؤسائهم الذين ربما ينشرونها أو لا ينشرونها، وإذا نشروها ربما يحذفون منها أجزاء، أو يجرون عليها تعديلات».
وأضاف: «مع تويتر وإنستاغرام وآي فون، صار الصحافي ليس فقط أكثر حداثة، ولكن أقل سنا. قل متوسط عمر الصحافي، لأن الجيل الجديد يقدر على أن يجمع الأخبار ويوزعها ربما أحسن من الجيل القديم».
كتب هامبي ذلك في تقرير لقسم الدراسات الإعلامية في جامعة هارفارد عن دور «تويتر» في الحملة الانتخابية لمرشح الحزب الجمهوري ميت رومني في انتخابات سنة 2012. وقال إن رومني ومستشاريه الإعلاميين فشلوا في فهم «المخبر الحديث، والخبر الحديث». وصاروا يقرأون الأخبار والتغريدات ويدافعون عن أنفسهم. من دون أن يبادروا، ويستغلوا «تويتر» لخدمة أهدافهم. وقارن التقرير بين تغطية حملة أوباما وحملة رومني سنة 2012. وقال: «في الماضي، كانت التغطية بواسطة صحافيين بدفاترهم وأقلامهم، ومصورين بكاميراتهم. وعلى هؤلاء ركز رومني. ولهذا، أصيب بالهلع عندما وجد أن كثيرا من الصحافيين والمصورين لا ينتظرون حتى تنشر صحفهم أخبارهم، أو حتى تنقل تلفزيوناتهم فيديوهاتهم. وجد أن كل واحد من هؤلاء يرسل أخبارا قصيرة عن طريق تويتر». وقال تيم ميلار، صحافي سابق، ويدير الآن مكتبا للعلاقات العامة في واشنطن: «في الوقت الحاضر، يقدر أي شخص على الحصول على أي خبر من أي مصدر. لم يعد الصحافيون يحتكرون جمع الأخبار، ويحتكرون نشرها. في الوقت الحاضر، يقدر كل شخص على متابعة أقرانه والذين يتفقون معه في الرأي. إذا يريد موقعا محافظا، يجده. وإذا يريد موقعا ليبراليا، يجده».
وأضاف: «نعم، توجد في أخبار تويتر مبالغات. لكن، المبالغات توجد في أي مكان، وأي زمان». ما مستقبل «تويتر الإخبارية»؟ كيف ستغطى انتخابات الرئاسة في عام 2016 مثلا؟
قال هامبي إن هيلاري كلنتون، إذا ترشحت للرئاسة، ستستعمل الأسلوب الإخباري القديم، الذي يسيطر فيه المرشح على الأخبار، وطرق نشرها، وطرق توزيعها، بل توقيت توزيعها. وقال إن «السياسيين الجدد»، مثل كريس كريستي، حاكم ولاية نيوجيرسي، ومارتن أومالي، حاكم ولاية ماريلاند، صاروا يعترفون بأن توزيع أخبارهم صار مختلفا في عهد «تويتر».
وقال: «أشك في أن هيلاري كلنتون والسياسيين القدامى سيقدرون على التعامل مع أخبار تويتر وإنستاغرام وفيس بوك» وأضاف: «انتهى عهد المخبر التقليدي. ولا بد أن ينتهي عهد السياسي التقليدي».
لكن، يبدو أن السياسيين بدأوا يتعلمون الدرس، وصاروا يبادرون ويعلنون آراءهم وأخبارهم في «تويتر» قبل أن يقولوها إلى الصحافيين، أو يصدروها في بيانات صحافية.
قبل قمة الدول العشرين في روسيا في الأسبوع الماضي، حذف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اسم الرئيس الأميركي باراك أوباما، من قائمة أصدقائه في صفحته في موقع «فيس بوك». ورد أوباما، وحذف اسم بوتين من قائمة الذين يتابعهم في صفحته في موقع «تويتر». رغم أن نائب أوباما، جو بايدن، وبوتين لا يزالان صديقين في موقع «فيس بوك». وفي الأسبوع الماضي، أيضا، استعمل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف صفحته في موقع «تويتر»، وهنأ، باللغة الإنجليزية، اليهود بمناسبة العام اليهودي الجديد.
وسريعا، ردت عليه مسؤولة في الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة، كريستين بيلوسي، ابنة الرئيسة السابقة لمجلس النواب نانسي بيلوسي، وقالت: «شكرا. ربما تكون السنة الجديدة أفضل إذا توقفتم عن إنكار الهولوكوست».
وأجاب ظريف: «لم تنكر إيران الهولوكوست. الرجل الذي كان ينكر ذلك (الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد) رحل. كل عام وأنتم بخير».

وهكذا، صارت «تويتر الإخبارية» لا تنشر أخبار السياسيين والمشاهير بألسنتهم وفي صفحاتهم فقط، ولكن، أيضا، تساهم في مناقشات بينهم.

من محمد علي صلاح .. الشرق الاوسط

ورشة تدريبية للصحفيين والاعلاميين الشباب بعدن

متابعات إعلامية / عدن
نظم مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بمحافظة عدن, وبالتعاون مع مؤسسة المستقبل صباح أمس, ورشة تدريبية للصحفيين والإعلاميين الشباب بالمحافظة. 
وشارك في الدورة 30صحفياً وناشطاً حقوقياً، حول دور الصحافة والإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في تناول وتبني القضايا والمشكلات المجتمعية المرتبطة بحقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. 

هنا عدن

إتحــاد إذاعــات الـدول العـربيــة: ينظم ندوتين عالميتين ضمن أكبر موعد دولي للإذاعة والتلفزيون في امستردام

متابعات إعلامية / امستردام
تحتضن مدينة امستردام الهولندية في الفترة من 12 إلى 17 سبتمبر 2013 أحد أهم المواعيد السنوية للإعلام السمعي والمرئي على المستوى العالمي، وهو معرض المؤتمر الإذاعي العالمي (IBC 2013). وتتميز مشارركة اتحاد إذاعات الدول العربية وهيئاته الأعضاء هذه السنة بالتنوع والثراء. من ذلك أن الاتحاد ينظم بالمناسبة وبالتعاون مع المؤتمر الإذاعي العالمي ندوتين مخصصتين لقضايا للإعلام المرئي والمسموع في العالم العربي وما يرتبط بها من تطورات في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات.
تعقد الندوة الأولى في الثالثة والنصف من مساء يوم الأحد 15 سبتمبر 2013 تحت عنوان "الإذاعة والتلفزيون وتقنيات المعلومات والاتصالات في العالم العربي – الآفاق وفرص الاستثمار". هذه الندوة موجهة لكافة المشاركين في المؤتمر وسيقوم خبراء من في العالم العربي بتقديم أوراق عمل عما يجري في المنطقة من تطورات في مجالي الإذاعة والتلفزيون.
أما الندوة الثاتية فتنعقد في التاسعة  من صباح الإثنين 16 سبتمبر 2013، وهي مخصصة للمشاركين والزائرين العرب على وجه التحديد، ويتولى خلالها خبراء وأخصائيون عالميون تقديم أوراق عمل حول المواضيع الأكثر أهمية  لهيئات الإذاعة والتلفزيون في العالم العربي. وستبحث الندوة مواضيع على غرار، الانتقال للتلفزيون عالي الدقة، إيقاف العمل بالبث التلفزيوني العادي، التحول إلى بيئة خالية من الأشرطة، منصات إيصال المحتوى، مستقبل التلفزيون.

إتحــاد إذاعــات الـدول العـربيــة