الأربعاء، 16 يناير 2013

"الإعلام يتجاوز الأمن في حل الأزمات أو افتعالها" في كتاب للباحثة الإعلامية وجدان فهد

متابعات إعلامية /

جاء كتاب (الإعلام والأزمات – درس من البحرين) لمؤلفته الإعلامية البحرينية وجدان فهد جاسم حافلا بالمعلومات والوثائق الاستنتاجية والتحاليل العلمية للأزمة البحرينية 2011م من حيث التنوع والشمولية في طرح تداعيات تلك الأزمة وما سبقها من أحداث ممهدة لها والمتغيرات المحيطة في الوطن العربي، إلى جانب الأحداث التي تلت الأزمة وما قدمته مملكة البحرين من حلول كبيرة سعيا منها لرأب الصدع والشرخ في المجتمع البحريني الصغير.
وقد وضعت المؤلفة كماً كبيراً من المعلومات بين يدي قارئ الكتاب لتسهيل فهم ما حدث في البحرين من أزمة سياسية وأمنية خلال شهري فبراير ومارس 2011م والتي تعد من أخطر الأزمات وأكثرها تأثيرا في تاريخ البحرين الحديث.. حيث بدأت المؤلفة في مقدمة كتابها بتعريف لمفهوم "الأزمات" وأنواعها وتأثيراتها على المجتمعات وطرق ووسائل علاجها، التي تأتي بحسب شدتها وتأثيرها على المحيطين بها، ودور الدول المتأثرة بشكل مباشر منها في إدارة تلك الأزمات والسعي ل "إنقاذ" مجتمعهم عبر سن قوانين وتشريعات في ظروف طارئة وغير متوقعة أحدثتها الأزمات .
كما ركزت المؤلفة في مقدمة كتابها على الدور الذي يلعبه الإعلام في الأزمات – وهو العنوان الرئيسي للكتابوالتخطيط الإعلامي الجيد في مواجهة الأزمات والكوارث، ودور الإعلام كذلك في الأزمات وسلطته التي تتجاوز في هذا الزمن قوة الأمن والاستخبارات الأمنية، خاصة وأن الإعلام يعتبر شاهدا على قوة الدول أو مفصل ضعفها عندما يكون فاعلا أو خاملا، وهو الذي يصنع الحقائق من الأكاذيب ويصنع الأكاذيب من الحقائق، ويردد نبض الشارع ويصنع صوت الحكومات كيفما أديرت دفته.
وقد قسمت وجدان كتابها إلى خمسة فصول تناولت فيها بإسهاب كبير عدة أمور، حيث يأتي الفصل الأول للكتاب الذي حمل عنوانا "مدخل دراسة الأزمات والكوارث- خصائص الأزمات" قدمت المؤلفة من خلاله تعريفا للأزمة وعناصرها واستشهدت بدراسات وتحاليل استندت فيها على ذلك، فيما تناولت المؤلفة في الفصل الثاني من الكتاب أسس التخطيط الإعلامي للأزمات، حيث خرجت بخلاصة أفكار وتحليلات للتخطيط في الأزمات وبما يتميز بقوة المعنى والطرح .
أما الفصل الثالث فسردت المؤلفة فيه معلومات إحصائية بشكل متناسق عن أهم محطات العهد الإصلاحي منذ تولي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم، وما تبعه من تطور شامل في البحرين، مرورا بالخدمات العديدة التي قدمت للمواطن في هذا العهد الزاهر، ثم تطرقت إلى فصول أزمة 14 فبراير ومن يقف خلفها وما قدموه من أعمال شاذة خارجة عن نطاق المجتمع السلمي الذي عرفت به البحرين والتي استغلت أحداث ما يسمى ب "الربيع العربي" وحاولت تنفيذه في البحرين ولكن بشكل طائفي لا يمت ل"الربيع العربي " بصلة، إلى جانب ما ضمه الكتاب في هذا السياق عن دور الجمعيات في تلك الأحداث والمسيرات التي أقامتها تلك الجهات وتأثير الأزمة الشامل على مختلف المجالات.
كما تطرقت المؤلفة لتاريخ العلاقات البحرينية الايرانية وما شهدته من جمود بسبب كثرة التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية البحرينية ، لتنتقل بعد تتبعها للعلاقات البحرينية الإيرانية إلى مرحلة "الحوار الوطني" التي جاءت بعد الأزمة في محاولة من الدولة لرأب الصدع والشرخ الاجتماعي الذي خلفته الأزمة، حيث شمل ذلك الحوار الوطني مختلف أطياف الوطن، بوصف "الحوار" يعد محاولة جادة للخروج بتطور أكبر في كافة المجالات المعيشية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والتشريعية.
وفي سياق السرد التاريخي للعلاقات البحرينية الايرانية في ذكر اطماع الاخيرة بالبحرين وتدخلاتها في الشؤون الداخلية للمنامة، تطرقت المؤلفة إلى الاعتزاز البحريني بموقف الراحل الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود في دعم البحرين لمواجهة الادعاءات الايرانية، حيث أشارت إلى أطماع إيران في البحرين منذ عشرينات القرن الماضي بتسيير الهجرات غير الشرعية للرعايا الإيرانيين إلى البحرين واستيطانهم فيها..
وتفاقم هذه الهجرات في البحرين والخليج حتى استفحلت تلك الظاهرة وتم عرضها على مجلس الجامعة العربية في سنة 1964 مستعرضة ما قامت به إيران عبر تشكيلها طبقة من المتنفذين التجار للتأثير في النسيج المجتمعي البحريني وقراراته بالرغم من حرصهم على ممارسة عاداتهم وانشاء مدارسهم الفارسية في وقت كانت ولاتزال سمة المجتمع البحريني الانفتاح والتعايش السلمي مع كافة الأطياف والملل والمذاهب.
وقد دعمت وجدان كتابها بطرح آراء كبار الكتاب الصحفيين والإعلاميين في مملكة البحرين حول الأزمة، والأجمل في ذلك الشأن أن تلك الآراء انفردت بها المؤلفة لكتابها، أي إنها لم تستمد تلك الآراء والمقابلات الصحفية من مصادر نشر أخرى، إذ إن هذا الجهد يحسب للمؤلفة في طريقة تمييزها لكتابها من خلال لقاءات خاصة مع إعلاميين كبار حول الأزمة وتداعياتها والدروس المستفادة منها والدور الإعلامي وتأثيره على تلك الأزمة..
حيث اختتمت المؤلفة في الفصل الخامس من الكتاب بتقديم دراسة تحليلية وإحصائية شاملة حول أداء الإعلام وشبكات التواصل خلال الأزمة، إذ خصصت المؤلفة فصلا كاملا لنشر تلك الدراسة ووفق رسومات بيانية والتي ساهمت بشكل كبير في دعم وتقوية الطرح "الثروة المعلوماتية" التي احتواها الكتاب.
وبعد طرح عشرين خلاصة للدراسة التحليلية للأزمة من حيث الإعلام وتأثيره، خرجت وجدان فهد بمجموعة مهمة من الاستنتاجات والخلاصات من وراء إصدار هذا الكتاب، حيث شملت الخلاصات والنتائج العديد من الأفكار والمقترحات التي تساعد على فهم ما جرى في البحرين من أزمة سياسية وأمنية وما خلفته من شرخ اجتماعي، وتأثيرات الإعلام على تلك الأزمة وأهمية التخطيط الإعلامي السليم في مواجهة تلك الأزمة التي لم تستبعد الكاتبة تكرارها في حال عدم الاستفادة مما حدث في البحرين، خاصة وإن مثل هذا المشهد تكرر في بداية الثمانينات ولكن على وقع أقل من أزمة 2011. كما أكدت المؤلفة في طرحها للاستنتاجات على ضرورة المصداقية في تقديم الإستراتيجية والتخطيط الإعلامي، مع وجود الرغبة الصريحة في اطلاع الجماهير على الحقائق بكل شفافية، وكذلك مراعاة عنصر السرعة في نقل الأحداث بعد التأكد من مصداقيتها، والالتزام بالحيادية في نقل وجهات النظر ومعالجة القضايا من عدة زوايا،وهذا لن يتأتى إلا بكوادر بشرية مؤهلة للدور المطلوب منها القيام به وتعي أهمية الرسالة الإعلامية التي تطرحها أثناء الأزمات،فلا تكون إلا رسالة ذات كلمة سواء.
ختاما.. يمكن اعتبار كتاب وجدان فهد رؤية متطورة لتخطيط إعلامي مستقبلي سليم في مواجهة الأزمات بحيث يضمن التطبيق السليم لهذا التخطيط عدم تكرار أزمات عاصفة أخرى في المستقبل في مملكة مثل البحرين، وهذا الكتاب يمكن أيضا اعتباره منهجا ومرجعا دراسيا شاملا ليس للدولة فحسب، وإنما لطلبة الإعلام في الجامعات لما يضمه الكتاب من رؤية لأحداث هامة وواقعية حدثت بمملكة البحرين..
الجدير ذكره أن الباحثة والإعلامية وجدان فهد حاصلة على درجة الماجستير بامتياز في الاعلام الدولي، وقد كرمتها منظمة المرأة العربية كأول خليجية على مستوى الوطن العربي عن افضل بحوثها في مجال الاعلام والمرأة، وقد حظيت بتكريم العديد من الجهات الاعلامية والمؤسسات البحثية ولها سجل حافل من المشاركات الاعلامية.. ويعد كتاب الاعلام والازمات هو ثاني اصداراتها في حين صدر كتابها الأول سنة 2010 بعنوان "الانفتاح الإعلامي وتداعياته".

المؤتمر الأول للإتصالات في اليمن يوصي بتحرير الإنترنت والإتصالات الدولية

متابعات إعلامية / صنعاء/

طالب المشاركون في المؤتمر الاول للاتصالات وتقنية المعلومات بسرعة تعديل التشريعات المعيقة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لاسيما الضريبة المجحفة بنسبة 50% من الدخل والتي تعد الاعلى في العالم، ووصفها المشاركون أنها أقرت كقرار سياسي لم يراعي المصالح الاقتصادية.
كما طالبوا في المؤتمر الذي نظمه مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي بالتعاون مع شركات الاتصالات " ام تي ان، من موبايل، واي ، سبأفون، هواوي"، بتحرير خدمات الانترنت والاتصالات الدولية، وسرعة الانتقال إلى الاجيال الحديثة من الاتصالات، مؤكدين ضرورة مواكبة الدول المجاورة في تطبيق انظمة الجيل الثالث ( 3G)، كما شددوا على ضرورة إنشاء هيئة مستقلة لتنظيم الاتصالات بشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني وخبراء مستقلين.
وقال الدكتور احمد بن دغر وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بأن إقرار ضريبية بهذا الحجم كان سياسيا، مشيرا إلى ضرورة إعادة النظر في القانون، وتحسين منظومة التشريعات المنظمة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في اليمن.
وأشار في المؤتمر الذي شارك فيه 250 من قيادات الشركات والمؤسسات الحكومية ورجال الاعمال والاكاديميين، إلى التحديات التي تواجه شركات الاتصالات، حيث قال بأن قطاع الاتصالات تكبد 2.5 مليار ريال جراء الاعمال التخريبية التي استهدفت الالياف الضوئية، مشيرا إلى جهود الوزارة في توفير خدمات الاتصالات والانترنت إلى كل بيت في اليمن.
وأكد رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر بأنه كما يطالب المجتمع المدني شركات الاتصالات بالتنافس لتقديم خدمة أفضل وبأقل كلفة ممكنة، وبالشفافية والحوكمة والمسئولية الاجتماعية، يطالب الحكومة أيضا بتمكين هذا القطاع من التحليق بجناحيه بحرية، إذ لابد ان يعمل هذا القطاع في بيئة ملائمة من الحرية والتنافس وفق سياسات مدروسة تنطلق من مصلحة المواطن أولا.
من جانبه تحدث الحاج على عبدالوارث نائب المدير التنفيذي لشركة ام تي ان في كلمته نيابة عن شركات الاتصالات في اليمن حول التحديات والمعوقات الكبيرة التي تواجه شركات الاتصالات في اليمن.
وأكد على ضرورة إعادة النظر في التشريعات المجحفة لشركات الاتصالات سواء ضريبة الدخل أو الاستقطاعات المتعددة التي تصل إلى 70% إذا ما أقر مشروع قانون الاتصالات المعروض على البرلمان، موضحا بأن هذا الوضع لا يساعد الشركات على تقديم خدمات الاتصالات الحديثة للمواطنين وبتكلفة معقولة.
واستعرض مدير شركة هواوي الصينية في اليمن عبدالله ناجي ما قدمته الشركة من جهود لدعم التعليم وغيره من القطاعات الاقتصادية في اليمن كجزء من مسئوليتها الاجتماعية، مشيرا إلى أنها الشركة الوحيدة التي ظلت تساعد في استمرار خدمة الاتصالات أثناء الاحداث التي شهدتها اليمن خلال العامين الماضيين.
وتضمن المؤتمر رؤية البنك الدولي للعمل في قطاع الاتصالات في اليمن خلال المرحلة المقبلة استعرضها الخبير الاقتصادي في البنك امير الذيبة، فيما قدم الخبير العربي احمد ابراهيم مقارنة بين الاتصالات في اليمن ودول " مصر ولبنان والاردن والسودان " موضحا بأن أعلى نسبة ضريبة تفرض في اليمن، في الوقت الذي ما تزال نسبة تغطية الاتصالات أقل مقارنة بتلك الدول.
وقدم المحامي هاشم عضلات في ورقته حول المعوقات التشريعية لنمو قطاع الاتصالات المثالب في مشروع قانون الاتصالات، وقانون ضريبة الدخل وغيرها من القوانين ذات العلاقة، فيما استعرض الدكتور على سيف كليب اسهامات قطاع الاتصالات في التنمية الاقتصادية والمعوقات لتطور هذا القطاع وزيادة مساهمته في الدخل القومي.
الدكتور عبدالسلام الخليدي استعرض في ورقته حول أجيال الاتصالات الواقع والطموح، حيث تضمنت الورقة استعراضا لواقع الاتصالات في اليمن، ومدى تخلف كثير من الخدمات الحديثة، وأوصت الورقة بضرورة قيام وزارة الاتصالات بالترخيص لشركات GSM بتقديم خدمات الجيل الثالث.
وأثير في المؤتمر نقاش جاد وحيوي حول الخطوات المستقبلية لتطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث اعلن عن تشكيل لجنة طوعية لتطوير قطاع الاتصالات خلال المرحلة المقبلة.
وكان قد شارك في المؤتمر اكثر من 250 من قيادات قطاع الاتصالات والمسئولين الحكوميين والخبراء والاعلاميين وعلى رأسهم وزيري الاتصالات د احمد بن دغر ووزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب، ورئيس مصلحة الضرائب احمد غالب ووكيل وزارة التخطيط د محمد الحاوري.
وطالب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في كلمته الافتتاحية
سرعة تعديل قانون ضريبة الدخل المتضمن إجحاف على شركات الاتصالات بفرض ضريبة 50% على شركات الاتصالات وفقا لمبادئ العدالة الضريبية وبما يؤدي إلى نمو قطاع الاتصالات وتشجيع مزيد من الاستثمار فيهسرعة الانتقال إلى الاجيال الحديثة من الاتصالات بما يحسن من تقديم الخدمات الجديدة للمواطنين وبأسعار منافسة.
إنشاء هيئة مستقلة لتنظيم قطاع الاتصالات وبحيث تتولى الوزارة رسم السياسات العامة الخاصة بقطاع الاتصالات، فيما تتولى الهيئة تنظيم القطاع وإدارة الطيف وبحيث تشكل من مزرودي الخدمات وخبراء أسوة بما هو معمول
إعادة النظر في الاعباء المالية الاضافية المزمع فرضها على شركات الاتصالات في مشاريع القوانين كقانون الاتصالات وتقنية المعلومات وقانون المعاقين وغيرها من القوانين        تتبنى تعديل التشريعات المنظمة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بما يزيل العوائق التشريعية سواء الضريبية أو الفنية لتمكين هذا القطاع من لعب دور تنموي وبما يخفف من الرسوم والاعباء المالية المفروضة تحت مسميات مختلفة وفي قوانين متعددة
إشراك القطاع الخاص والمجتمع المدني المعني في مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بقطاع الاتصالات والاخذ برأيها
تحرير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لاسيما في مجالي الاتصالات الدولية والانترنت   تجنب فرض أعباء مالية أخرى على قطاع الاتصالات تؤدى إلى تقليص الاستثمار في هذا القطاع وتحد من نموه من خلال قوانين متعددة
تشجيع قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بإعتباره قطاع يؤدى دوره في تنمية اقتصاد المعرفة باعتباره أهم روافد الاقتصاد المستقبل
تعزيز الشفافية والشراكة والمنافسة الشريفة والجادة بين مشغلي الاتصالات والانترنت ووزارة الاتصالات ومنظمات المجتمع المدني
تعزيز برامج المسئولية الاجتماعية لدى مشغلي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بحيث لا تنحصر في الترويج للعلامات التجارية والتسويق
تشكيل لجنة طوعية مكونة من ممثلي الشركات المزودة للهاتف النقال وشركات تقنية المعلومات ووزارة الاتصالات والمجتمع المدني والخبراء في هذا المجال ويكون مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي سكرتارية لهذه اللجنة.
التغيير نت

ماذا حققت بي بي سي عربي خلال ثلاثة أرباع قرن؟

متابعات إعلامية / لندن /

هنا .. لندن !
ألقيت هذه العبارة للمرة الأولى باللغة العربية بصوت أحمد كمال سرور من العاصمة البريطانية مصحوبة بدقّات ساعة بيج بن
، ايذانا ببدء أول بث باللغة العربية لأثير بي بي سي عام 1938.
ومنذ 75 عاما والخدمة العربية لبي بي سي تطبق المعايير المهنية لهيئة الاذاعة البريطانية التي طالما كانت عنوانا للحياد والنزاهة منذ تأسيسها عام 1927، أما قبل ذلك فكان اسمها شركة الإذاعة البريطانية وكانت قد أسست على يد مجموعة من الشركات الخاصة عام 1923.
وأصبحت الخدمة العربية على مدى عقود الخدمة الاكبر بعد اللغة الانجليزية في الخدمة العالمية لهيئة الاذاعة البريطانية وكان ذلك اعترافا بأهمية المنطقة العربية، القريبة من أوروبا في وقت اشتدت فيه الحملات الدعائية بين بريطانيا وفرنسا من جهة، وألمانيا وإيطاليا، من جهة أخرى قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية.
ومع تغير الصورة خلال السنوات الخمس والسبعين الماضية، وفي ظل تواجد مئات القنوات الاذاعية والتلفزيونية التي تنقل المعلومات وتقدم برامج مختلفة، فان اذاعة البي بي سي العربية تسعى لمواكبة هذه التطورات والمنافسة مع الاحتفاظ بوقع اسم بي بي سي على أذن المستمعين بكل ماتحمله علامة بي بي سي من معاني الشفافية والحياد من خلال خدماتها المسموعة والمرئية والالكترونية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.
وقال جمال عبداللطيف رئيس تحرير بي بي سي اونلاين في حوار عبر الانترنت مع متابعي بي بي سي عربي على فيس بوك كنا دوما نفضل أن نكون الأدق على أن نكون الاسرع لكن مع المنافسة الشديدة في مجال الإعلام فقد اصبح هدفنا ان نكون الادق والاسرع معا.
"بي بي سي عربي "

موهبة حضرمية قادمة بقوة "حداد مسيعد" : أنتجت فيلم (طريق الهلاك) يركز على دور القات في تفكيك الأسر وضياع الشباب

متابعات إعلامية / عدن /
هو إعلامي طموح يشق طريقه نحو النجومية بخطى واثقة؛ نظرًا لما يمتلكه من مهارات وقدرات إبداعية في مجال التصوير والإخراج التلفزيوني, تأثر كثيرًا بأعمال المخرجين السوريين حاتم علي ومصطفى العقاد, وتعلقه الشديد بهذا الفن جعله يختار في دراسته الجامعية قسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة عدن.. ورغم شحة الإمكانيات إلا أنه يجيد استخدام “فن المُمكن” ويمارس عمله وفقًا لإمكانياته المحدودة, ولم ينتظر حتى تتهيأ له الظروف ليظهر موهبته.. وهو نموذج لآلاف المبدعين من الشباب اليمني, أنه الشاب المبدع حداد مسيعد الذي سنعرفه أكثر من خلال الحوار الآتي:

من هو حداد مسيعد؟ 
حداد محفوظ سالم مسيعد من مواليد الفاتح من سبتمبر 1990م في محافظة حضرموت بمديرية تريم, طالب بجامعة عدن كلية الآداب, المستوى الثالث قسم إعلام, تخصص إذاعة وتلفزيون.

 لديك الكثير من الأعمال والمشاركات الفيلمية القصيرة، هل لك أن تحدثنا عنها؟ 
نعم شاركت في مسابقات عديدة, وأول عمل ظهر لي كان قبل عامين وهو مقطع فلاشي قصير عن حب الوطن, وهو من فكرتي وإخراجي, عرض على قناة عدن الفضائية, وتمت استضافتي في برنامج (أنت معنا) أنا وزميلي المبدع المونتير فائز عمرون الذي عمل معي في إخراج الفيلم, وبعد ذلك شاركت في مسابقة اليمن للأفلام, التي نظمتها قناة العقيق الفضائية وعنوان الفيلم الذي شاركت به (سأواصل طموحي) وبعدها شاركت في قناة المجد الفضائية السعودية في مسابقة أسمها (الشاشة لك) بفلم عنوانه (ليش ما أكون).
وأيضًا أنتجت فيلم (طريق الهلاك) وهو باللهجة الحضرمية مدته 24 دقيقة, وهو أطول فيلم بالنسبة لي, ويركز على دور القات في تفكيك الأسر وضياع الشباب, ويركز تحديدًا على وادي حضرموت؛ باعتبار أن القات خط أحمر عند جميع أهالي الوادي, وقبل أسابيع انتهينا من تصوير فيلم عن الصلاة ودورها في سعادة الفرد عنوانه (وما توفيقي) وهو للمشاركة في مسابقة نداء الروح السعودية.
كيف جاءتك الدعوة لهذه المسابقة؟ وكيف تتوقع أن تكون مشاركتك فيها؟ 
هي حملة لمؤسسة منارات العطاء السعودية وموقع نداء الروح, وستعرض المشاركات عبر الموقع, وسيكون التصويت عليها من قبل المشاهدين, والفائز يحصل على جائزة ودورة في السعودية في التصوير والإخراج.


ما هو أهم أعمالك ؟
في الحقيقة كلها أعمال مهمة بالنسبة لي, ولكن أهم عمل هو عمل (حب الوطن)؛ لأن فكرته كانت قوية, حيث أعجب به الكثير, ويعتبر أول أعمالي وهو الذي شجعني لأنتج أفلاماً أخرى.

كيف نشأت هذه الرغبة لديك, هل تأثرت بشخص ما؟ 
نشأت هذه الموهبة معي منذ الصغر, وتحديدًا وأنا أدرس في المرحلة الابتدائية فقد كنت مغرماً بالتصوير, وبدايتي كانت بتصوير الأعراس والاحتفالات على مستوى المنطقة التي أسكنها, وأنا متأثر جدًّا بالمخرج مصطفى العقاد رحمه الله, والمخرج حاتم علي. 

من يساعدك عندما تقوم بإعداد وتسجيل أفلامك؟
يساعدني بعد الله عز وجل والداي – حفظهما الله – وكذلك صديقي العزيز فائز عمرون وهو صاحب أستوديو تصوير بحضرموت, ويساعدني في الكاميرات والتصوير والمونتاج وكذلك بعض الزملاء في الدراسة.

 ماذا عن دراستك للإعلام في جامعة عدن، هل أضافت لك شيئاً وهل كنت تتمنى شيئاً فيها ولم تحصل عليه؟ 
بالنسبة للدراسة في جامعة عدن أضافت لي بعض المعلومات التي يجب على كل إعلامي أن يعرفها, وكنت أتمنى أن يكون فيها الأجهزة والمعدات التي تساعد الطلاب على التطبيق العملي, فهذا الجانب ضعيف جدًّا فيها, وهو ما تفتقر إليه الجامعات اليمنية بشكل عام, فالتطبيق فيها قائم على الاعتماد الشخصي وإمكانيات الطالب وقدراته.


أنت شخصيًا هل لديك إمكانيات كافية لتنفيذ أعمالك؟ 
في الحقيقة هي إمكانيات بسيطة جدًّا, كاميرا وجهاز للمونتاج, ولا توجد لدينا إمكانيات أخرى مثل الكرينات والشار.يو وغيرها من الأدوات التي تساعد في عملية تسجيل الأفلام, لكن بحمد الله نعمل في إطار ما هو موجود.
هل لديكم تواصل مع القنوات الفضائية أو بدأتم بالتفكير للتواصل معها في عملً ما؟ 
نعم لدينا تواصل ومحاولات مع قنوات يمنية عديدة لكن المشكلة أن التجاوب من هذه القنوات في عرض الأعمال صعب, لا أدري ما هي الأسباب , ومازلنا نحاول.


هل من جديد لديك مستقبلا؟ 
أنا أفكر هذه الأيام بإنتاج أنشودة فيديو كليب لأحد المنشدين من عدن وإن شاء الله نوفق في إنتاجها .
من وجهة نظرك ما هو مستقبل المبدعين في اليمن؟ 
كثيرًا ما نسمع أن اليمن مقبرة المواهب ولكن أقول: كما قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم: “تفاءلوا خيراً تجدوه” و اليمن الجديد إن شاء الله مع التغيير الحاصل لن يكون مقبرة للمواهب وهذا أملنا الذي ننشده.
في ظل إهمال المبدعين من الجهات الحكومية ما هي رسالتك لها من خلال هذا اللقاء؟ 
أوجه رسالتي إلى الجهات المختصة بأن عليهم الاهتمام بالشباب الموهوبين, وتشجيعهم وإعطائهم فرص للعمل في القطاعات الحكومية, وإقامة الدورات التي تعزز من قدراتهم ومواهبهم, سواءً على المستوى الخارجي أو المحلي, المهم الاهتمام بالطاقات الشبابية والحفاظ عليها. 


كلمة أخيرة؟
أشكركم على إتاحة هذه الفرصة التي خصصت هذه الصفحة للمبدعين, وأكرر مرة أخرى وأدعو الجهات المختصة ووزارة الإعلام والمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون الاهتمام الشباب وإبراز مواهبهم, كما ادعو كل شاب لديه موهبة أن يظهرها للناس هو أولا بقدر ما يستطيع, ويبدأ خطوة بخطوة حتى يصل إلى هدفه.

هنا حضرموت

دراسة علمية: 18% من النساء يستخدمن الشبكة العنكبوتية مقابل 82% بين الذكور .. النساء أقل استخداماً للإنترنت من الرجال في الدول النامية

متابعات إعلامية 


ذكرت دراسة حديثة أصدرتها شركة إنتل كورب العملاقة بالتعاون مع الأمم المتحدة ووزارة الخارجية الأمريكية أن النساء أقل استخداماً للإنترنت من الرجال في الدول النامية التي تضم عالمنا العربي بنحو 25%، مشيرة الى أن هناك 600 مليون امرأة تستخدم الإنترنت أي ما نسبته 21% من النساء في الدول النامية.  
وفي عالمنا العربي الذي يستخدم فيه الإنترنت 36% من مجموع السكان، أي ما نسبته 3% من مستخدمي الإنترنت حول العالم، فإن 18% من النساء العربيات يستخدمن الإنترنت خصوصاً للدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي مقابل 82% بين الذكور.  
وخلصت الدراسة إلى أن اتخاذ إجراءات إضافية قد يزيد عدد مستخدمات الإنترنت في الدول النامية بمعدل 150 مليون امرأة خلال السنوات الثلاثة المقبلة، وذلك عن طريق اتخاذ الدول لخطوات مثل تسهيل الدخول إلى الإنترنت من الهواتف المحمولة والتشجيع على محو الأمية الرقمية لسد الفجوة 
العربية نت.

"السينما السعودية".. تتألق في 2012 لتنتج 255 فيلماً سعودي ينتج أربعة أفلام أمريكية من بطولة نجوم الصف الأول

متابعات إعلامية / الرياض/


أكد تقرير متخصص أن الإنتاج السينمائي السعودي للعام 2012 بلغ ما يقارب 25 فيلماً سعودياً لتضاف إلى القائمة السابقة خلال الأعوام الماضية والتي بلغت مجموعها 230 فيلماً سعودياً.

وأضاف التقرير الذي أصدرته شركة "رواد ميديا للإنتاج والتوزيع الصوتي والمرئي" أن هذه الأفلام تنوعت في فئاتها ومضمونها ليصبح الإنتاج السينمائي السعودي بنهاية العام 2012 قد بلغ 255 فيلما سعوديا.

وفيما تصنف جميع هذه الأفلام السعودية للعام 2012م بالأفلام القصيرة والوثائقية ماعدا فيلما روائيا طويلا متمثلاً في فيلم "وجدة" للمخرجة هيفاء المنصور, حيث يرى التقرير أن الإنتاج السينمائي السعودي قد زاد بنسبة 15% عن إنتاج عام 2011 إذ شهد إنتاج 22 فيلما.
مؤشرات
غير أن هذه الزيادة يرى التقرير أنها جاءت على حساب مؤشرات النوعية الفنية والتقنية للأفلام السعودية والتي تطورت قياسيا بالسنوات الماضية على مستوى الإنتاجية, ولكن على مستوى الإنجازات انخفضت هذا العام عن العام الماضي وذلك على مستوى الأفلام القصيرة ويأتي هذا بسبب ضعف التمويل المادي والذي ينعكس على تطور أدوات السينما السعودية.

وتأتي أبرز الأحداث السينمائية ممثلة في مهرجان الأفلام السينمائية الآسيوية في دورته الخامسة خلال شهر فبراير والذي نظمه نادي القناصل الآسيويين وشاركت السينما السعودية بعدة أفلام.

فيما تضم القائمة أيضا مهرجان الأفلام الأوروبية خلال شهر مايو والذي نظمه الاتحاد الأوروبي وشاركت به ثمانية دول أوروبية وهي: إيطاليا، إسبانيا، بريطانيا، ألمانيا، تركيا، سويسرا، فرنسا، إيرلندا، إلا أن المهرجان توقف بعد انطلاقته بيومين بأوامر من جهات رسمية.

هذا فيما قام مهرجان تروب فيست أرابيا بتقديم ورشة عمل صناعة الأفلام في جدة وقدمها المخرج ممدوح سالم بصفته سفيرا للمهرجان.
حضور هوليودي
بعدها انطلق مهرجان الفيلم السعودي كأول مهرجان سينمائي يبث على شاشة الفضائيات حيث عرضت أفلام سعودية لأول مرة بترخيص رسمي عبر الفضائيات حيث شارك من خلال ذلك قرابة (74) فيلما سعوديا وبلغت الجوائز نصف مليون ريال.

من ناحية أخرى عزز المنتج السعودي محمد التركي من مكانته المتصاعدة داخل هوليوود، حيث أنتج خلال العام 2012 أربعة أفلام أمريكية من بطولة نجوم الصف الأول.
الفيلم الأول هو (أربيتراج-Arbitrage) الذي افتتح به فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي وهو من بطولة النجوم ريتشارد غير وسوزان سوراندن وتيم روث، ويروي قصة مشوّقة عن رجل أعمال يسعى لطمس أية أدلة تربطه بحادثة قتل فنانة فرنسية كيلا يتسبب في دمار كبير لأسرته ولإمبراطوريته المالية، الفيلم الثاني عنوانه Adult World وهو من بطولة جون كوزاك والنجمة الشابة إما روبرتس.

فيما يلعب بطولة فيلمه الثالث النجم الشاب زاك إيفرون ودينيس كويد وهيذر غراهام ويحمل عنوان At Any Price وهو أحد المرشحين للجائزة الكبرى في مهرجان فينيسيا الماضي، أما فيلمه الرابع فهو What Maisie Knew من بطولة النجمة جوليان مور.
تفوق أنثوي
ولم تتوقف السينما السعودية عن المشاركة في المهرجانات والمحافل الدولية بنجاح، فشارك السينمائيون السعوديون في مهرجان الخليج السينمائي، مهرجان ترابيكا الدوحة السينمائي، مهرجان دبي السينمائي، المهرجان الدولي لأفلام السياحة – مهرجان لندن السينمائي الدوليمهرجان البندقية السينمائي – مهرجان الفيلم السعودي - مهرجان الأفلام الآسيوية الرابع بجدة - مهرجان جدة للأفلام الأوروبية - مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية.

ويصف المخرج السعودي ممدوح سالم عام 2012 بأنه كان "أنثويا" في كل إنجازاته، مستشهدا في حديثه لـ"العربية.نت" بالعديد من الإنجازات مثل جائزة "سينما فناير" بمهرجان البندقية السينمائي وجائزة "الاتحاد الدولي لفن السينما" لفيلم وجدة، وجائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل فيلم "وجدة" السعودي في مهرجان دبي السينمائي.

مضيفا: جائزة أفضل ممثلة الطفلة السعودية وعد محمد في الفيلم السعودي "وجدة" في مهرجان دبي السينمائي. كما حاز فيلم "حُرمة" على جائزة التطوير ضمن فئة الأفلام الروائية القصيرة من مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي.

وأيضا حقق الفيلم الوثائقي "الحجر, مدينة الأنباط" للمخرج خالد الحارثي جائزة "آرت آند تور" البرتغالية لأفلام السياحة في المهرجان الدولي لأفلام السياحة.

ويؤكد سالم: المخرجون السعوديون في 2012 لم يكتفوا بالتفوق ولكن أيضا شاهدناهم في أبرز لجان تحكيم المهرجانات السينمائية.

مضيفا: "المهنية التي اكتسبها السينمائيون السعوديون مكنتهم من حضورهم المتألق في لجان تحكيم المهرجانات السينمائية الدولية حيث المخرج السينمائي عبد الله العياف عضو لجنة تحكيم في مهرجان الخليج السينمائي 
العربية نت".

لحظة بملامح نسائية من 25 يناير تحصد جائزة "التصوير الفوتوغرافي" .. المسابقة ينظمها الاتحاد الأوروبي وتحمل عنوان "المرأة المصرية في عصر جديد"

متابعات إعلامية / القاهرة/


فازت صورة تسجل لحظة من يوم 25 يناير/كانون الثاني 2011، الذي شهد بداية الاحتجاجات المناهضة للرئيس المصري السابق حسني مبارك بالجائزة الأولى في المسابقة الخامسة التي ينظمها وفد الاتحاد الأوروبي، وحملت هذا العام عنوان المرأة المصرية في عصر جديد.
وقد اختارت لجنة التحكيم، من بين أكثر من 100 صورة التقطها مصورون غير محترفين، 30 صورة تضع المرأة المصرية في قلب الأحداث التي أجبرت مبارك على التخلي عن الحكم في 11 فبراير/شباط 2011.
وفاز بالجائزة الأولى وقدرها 1000 يورو أحمد حامد أحمد عن صورة عنوانها "أمام دار القضاء العالي" التي يظهر فيها حشود من جنود الشرطة المسلحين بالدروع يحيطون ببضعة مواطنين في مقدمتهم الصحافية المصرية دعاء سلطان رئيسة القسم الفني في صحيفة "التحرير" المستقلة.
وأشاد جيمس موران، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في حفل أقيم مساء الخميس في فندق بالقاهرة بالصور الثلاثين التي تعبر عن بهجة وإنجازات ونضال المرأة المصرية المعاصرة، قائلاً: "إن هذه الصور تعبر عن أمة بأكملها من خلال دور المرأة في مصر الجديدة".
أما الجائزة الثانية، وهي كاميرا رقمية، ففازت بها علياء حامد عن صورة عنوانها "وطن واحد"، وفاز بالجائزة الثالثة وقدرها 500 يورو، عماد كريم عن صورة "أنا الثورية "لفتاة تضع على فمها ملصقاً يقول "لا للمحاكمات العسكرية.. الثوار مش بلطجية".
العربية نت

نقابة الصحفيين اليمنيين تستعيد موقعها في الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب

متابعات إعلامية / صنعاء/


استعادة نقابة الصحفيين اليمنيين موقعها في الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب بانتخاب الزميل ياسين المسعودي أمينا عاما مساعدا للاتحاد، كما تمثلت النقابة في جميع لجان الاتحاد وعلى رأسها لجنة الحريات.
وطالب المشاركون السلطات اليمنية في المؤتمر الثاني عشر للاتحاد العام للصحفيين العرب الذي انعقد في القاهرة من 8_10 يناير بفتح تحقيق قضائي في قضايا مقتل خمسة من الصحفيين والمصورين قتلوا خلال تغطيتهم لأحداث الثورة خلال الفترة من 2010 – 2012 .
وأوصى المؤتمر بإطلاق حملة عربية واسعة للضغط على السلطات اليمنية لإطلاق سراح الزميل عبد الإله حيدر الذي يدخل عامه الثالث في السجن وإغلاق ملف قضيته .
وأكد دعمه للشعب اليمني والمحافظة على آمنه واستقراره ووحدته ، داعيا الجميع إلى مساندة الشعب اليمني وحكومته ليتمكنا من تجاوز كل الآثار السلبية والضائعة الاقتصادية التي يعاني منها .
وعبٌر المؤتمر في بيانه الختامي عن ارتياحه للانجاز الذي حققه الشعب اليمني باتفاق القوي السياسية على نقل السلطة سلميا بحسب المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية والتي جنبت اليمن الحرب الأهلية ، ووضعت اليمنيين على طريق التغيير الذي يحقق أمال وطموحات الشعب اليمني في الحرية والكرامة والتنمية الشاملة والتداول السلمي للسلطة
وبعد إجراء انتخابات حرة ونزيهة بواسطة الاقتراع العام المباشر انتخب المؤتمر أمانة عامة للاتحاد تتكون من الزملاء :
الأستاذ / أحمد يوسف بهبانى رئيسا ً
نواب الرئيس
1-
الأستاذ / مؤيد اللامى    النائب الاول
2-
الأستاذ / عبد الله البقالى    النائب الثاني
3-
الأستاذ / طارق المومنى النائب الثالث
4-
الأستاذ / محمد يوسف      النائب الرابع
5-
الأستاذ / د. عبد الله الجحلان    النائب الخامس
الأستاذ / حـــاتـــم زكــريــــا أمينا عاماً
الأستاذ / كارم محمود أمين مساعد للشئون المالية
الأمناء المساعدون :
1-
الأستاذ / د. عبد الناصر النجار
2-
الأستاذ / ياسين المسعودى
3-
الأستاذة / أم كلثوم محمد مصطفى .
4-
الأستاذ / د. محيى الدين تيتاوى
5-
الأستاذة / سلمى الجلاصى
6-
الأستاذ / الياس عون
7-
الأستاذ / سالم الجهورى
وقررت الأمانة العامة بناء على توصية المؤتمر العام أن يتولى الزميل الهاشمي نويره مهمة مستشار الاتحاد والزميل عبد الوهاب الزغيلات رئاسة لجنة الحريات والأستاذ عدنان الراشد رئاسة لجنة تنمية الموارد على أن تحسم الأمانة العامة الجديدة في تشكيلة باقي اللجان
التغيير نت   .