الثلاثاء، 4 فبراير 2014

اختتام أعمال الملتقى الإعلامي الإلكتروني الخليجي

متابعات إعلامية /
اختتمت الامانة العامة لمجلس النواب اليوم الملتقى الاعلامي الالكتروني الخليجي - ورشة عمل حول :" مهارات التسويق عبر وسائل الاعلام الالكتروني"، والتي احتضنتها مملكة البحرين خلال الفترة من 20 الى 23 يناير الجاري، بحضور عدد من مدراء ورؤساء ومنتسبي الامانات العامة بدول التعاون الخليجي .
ويهدف الملتقى الخليجي الذي جاء استجابة لتطلعات الامانات العامة بالمجالس الخليجية بهدف التواصل مع الجمهور وتحقيق مطلب التفاعل مع مختلف البرلمانات والمؤسسات البرلمانية والذي تمخض من اجتماعات الامناء العاميين للمجالس الخليجية الاخير، والدفع بتعزيز التواصل المجتمعي مع الجمهور ومواكبة للتطورات الاعلامية والتقنية التكنولوجية على حد سواء، والعمل على تفعيل دور الإعلام الاجتماعي في العمل البرلماني وتوظيف قنوات التواصل الاجتماعي لخدمة أهداف البرلمانات، وهو ما تضعه الأمانات العامة للمجالس التشريعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ضمن إطار خطتها للتدريب والتطوير المشترك خلال الفترة المقبلة .
وكانت ورشة العمل قد شملت عرض تجربة مجلس النواب وخوضها لمواقع التواصل الاجتماعي واستخدم الوسائل والفرص المتاحة لتوصيل العمل البرلماني وتحقيق التواصل والتوعية للوصول الى اكبر جمهور وتحقيق انتشار واسع نحو اداء برلماني وديمقراطي اكبر، والتي قدمتها مشرف الاعلام بإدارة الاعلام البرلماني أ. اريج معتوق، اضافة الى عرض تجربة وكالة انباء البحرين قدمها السيد مهند سليمان القائم بأعمال المدير العام لوكالة انباء البحرين (بنا)، بالإضافة الى عرض تجربة جمعية البحرين للأنترنيت قدمها نواف عبدالرحمن رئيس الجمعية، وعرض تجربة الحكومة الالكترونية قدمتها الاستاذة سهاير الهاشمي رئيس الاتصال بالحكومة الالكترونية .
وقد حضر حفل الختام السيد محمد حسن الغريب الأمين العام المساعد للموارد البشرية والمالية وتقنية المعلومات والخدمات بالمجلس، والسيد علي الخزعلي مدير إدارة الموارد البشرية والمالية بمجلس النواب، وتم تقديم الشهادات التقديرية للمشاركين ، كما تم تكريم المحاضر خالد الاحمد المحاضر من المملكة الاردنية الهاشمية .


وكالة أنباء البحرين

«سي إن إن بالعربية» بحلة جديدة تلبي طموح القراء والمشاهدين .. تواكب تقنية المعلومات مع زوايا يومية مخصصة للمدونين

متابعات إعلامية / واشنطن

قبل 12 عاما، قررت محطة «سي إن إن»، رائدة الإخبار على مدار الساعة في العالم، دخول مغامرة الإعلام الإلكتروني باللغة العربية. وعندما أطلق الموقع، كان العالم قد بدأ يشق طريقه نحو عصر جديد ظهرت من بين سماته تغيرات سياسية وثقافية عميقة، انعكست بدورها على تنامي عدد المؤسسات الإعلامية في منطقة تضجّ بالأخبار، وتعرف بنهم القارئ للقصص، بغض الطرف عن دقة مصدرها.
في الـ12 سنة تغيّر العالم بشكل جذري، ولم تزده الثلاث سنوات الأخيرة إلا تسارعا، ولعبت ثورة التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي دورا حيويا، لدرجة أن ماهية الخبر نفسه تغيّرت».
وانطلق موقع «سي إن إن» منذ أيام بالعربية بحلة جديدة احتفالا بمرور 12 عاما بمحاكاة كبيرة تتناسب مع تقدم تقنية المعلومات وتطورها خلال العقد الماضي، وتتصدر المواقع الإخبارية، ليس لأن محطة «سي إن إن» الأشهر في العالم، وليس لأنها تحتوي على مواقع لعدد كبير من اللغات في القارات الخمس، بل ليقدم خدمة جديدة للقارئ على جواله، وأي هاتف ذكي يحمله، ويتبادل الأخبار والفيديوهات والصور مع أصدقائه من خلال الموقع.
عندما أُطلق الموقع قبل عقد من الزمن كان العالم قد بدأ يشق طريقه نحو عصر جديد، ظهرت من بين سماته تغيرات سياسية وثقافية عميقة، انعكست بدورها على تنامي عدد المؤسسات الإعلامية في منطقة تضجّ بالأخبار، وتعرف بنهم القارئ للقصص، بغض الطرف عن دقة مصدرها، وأن عصر المواقع والصحف الإلكترونية قد بدأ.
وقال رئيس تحرير الموقع في الإطلالة الجديدة: «تغيّر العالم بشكل جذري خلال الـ21 سنة الماضية، ولم تزده الثلاث سنوات الأخيرة إلا تسارعا، ولعبت ثورة التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي دورا حيويا، لدرجة أن ماهية الخبر نفسه تغيّرت «مما يتطلب تغير الموقع يتناسب مع التطور التقني السريع في العالم، وهكذا تم».
وقد أصبح الموقع مصدرا أساسيا لكثير من الصحف العربية التي تعتمد عليه في أخبارها، ليس السياسية وحسب، بل الاقتصادية والمنوعات، بالإضافة إلى المستخدمين من الشباب على أدوات التواصل التقنية لديهم.
وتعهّد رئيس التحرير بأن «تكون أخبارنا مختصرة ومحدّثة بأقصى ما تسمح به قاعدتا ملكية المحتوى من ناحية، والدقة من ناحية موازية»، معتمدين في ذلك على شعارنا الرائد «القصة ليست خبرا حتى تراها على (سي إن إن)»، مستدركا أن السرعة لن تقتصر على معالجة القصص الإخبارية فقط، وإنما أيضا في سرعة الوصول بخدمتنا إلى المستخدمين، ومن خلال جميع الأجهزة. لم يواكب تنامي عدد المواقع الإلكترونية وتناسلها الواضح شغف فئة الشباب بمقاربة مختلفة لما تتلقاه من مواد إخبارية، التي تعتمد أساسا على ما تشاهده العين، لا ما تقرأه. لذلك فإنكم ستلاحظون حضورا واضحا ومتزايدا لمعارض الصور، وكذلك مختصرات كثيرة للخدمة التلفزيونية لشبكة «CNN»، التي يغلب عليها الانفراد، والزوايا المختلفة التي تنأى بنفسها عن التكرار، كما تنطبق قاعدتا السرعة والسهولة على هذا الجانب، حيث سيكون تصفح الموقع على مختلف المنصات، بما فيها أجهزة الهاتف، سهلا.
من جهته، يقول محمد الغسرة الصحافي بموقع «سي إن إن»، في اتصال هاتفي أجرته معه «الشرق الأوسط» بين المميزات المستحدثة للموقع بحلته الجديدة، هي تواصلك معه من أي مكان ومن أي جهاز، ومن دون الحاجة إلى تطبيق خاص بكل جهاز على حدة، إذ تصل خدمات الموقع إلى جميع الأجهزة الإلكترونية في الوقت نفسه، وبجودة عالية جدا، حيث أصبح أول موقع إخباري عربي متجاوب مع جميع المنصات، مثل الهواتف والألواح والأجهزة الثابتة. وستكون تجربة التصفح فريدة من نوعها. ويضيف: «سيكون ارتباط موقع (سي إن إن) بالعربية بمواقع التواصل الاجتماعي أوثق من أي وقت مضى، عبر ربط خدماتنا بمختلف المنابر والمنتديات بكيفية سهلة، بما يسمح للقارئ بالمشاركة الكاملة في المنتج، بالإضافة إلى إنشاء زاوية يومية مخصصة للمدونين، لا سيما الإناث والشباب منهم لعرض آرائهم في أوجه الحياة اليومية للبشر أينما كانوا، وإعطاء فرصة لكل من يريد مشاركة العالم بقصصه الشخصية وتجاربه وآرائه على إرسال مقالاته بالشكل الذي يراه، سواء بواسطة مدونة، مقال، صور، أو فيديو، إلى موقعنا».
ويقول موقع «سي إن إن» في رسالة من المحرر عن نفسه: «لذلك نحن نتغيّر.. لكن كيف؟ ستكون أخبارنا مختصرة ومحدّثة بأقصى ما تسمح به قاعدتا ملكية المحتوى من ناحية والدقة من ناحية موازية، معتمدين في ذلك على شعارنا الرائد (القصة ليست خبرا حتى تراها على سي إن إن). لكن السرعة لن تقتصر على معالجة القصص الإخبارية فقط، وإنما أيضا في سرعة الوصول بخدمتنا إلى المستخدمين، ومن خلال جميع الأجهزة».
وقالت «سي إن إن»: «أول من أمس، سيكون ارتباط موقعنا بالعربية بمواقع التواصل الاجتماعي أوثق من أي وقت مضى، عبر ربط خدماتنا بمختلف المنابر والمنتديات بكيفية سهلة، بما يسمح للقارئ بالمشاركة الكاملة في المنتج. ونعوّل على قرائنا في التفاعل مع ما ننشره. كما ستكون هناك زاوية يومية مخصصة للمدونين، لا سيما الإناث والشباب منهم، لعرض آرائهم في أوجه الحياة اليومية للبشر أينما كانوا».
وفتح موقع «سي إن إن» المجال لكل من يريد مشاركة العالم بقصصه الشخصية وتجاربه وآرائه لإرسال مقالاته بالشكل الذي يراه، سواء بواسطة مدونة، مقال، صور، أو فيديو، إلى موقعنا.
ومن دون الحاجة إلى تطبيق خاص بكل جهاز على حدة، فستصل خدمتنا إلى جميع الأجهزة الإلكترونية في الوقت نفسه وبجودة عالية جدا. وكانت محطة «سي إن إن» أجرت استطلاعات قبل التغييرات الجديدة، التي ترتكز على مفهوم أن لا تتحول القصة إلى خبر إلا بعد أن تشارك أنت معنا في ذلك


الشرق الأوسط

"دور وسائل الاعلام المرئية اليمنية الخليجية في تهيئة اندماج اليمن لمجلس التعاون الخليجي" في رسالة ماجستير

متابعات إعلامية / عدن
تم في يوم السبت الموافق 18/ 1/ 2014م في قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة عدن مناقشة رسالة ماجستير بعنوان (دور وسائل الاعلام المرئية اليمنية الخليجية في تهيئة اندماج اليمن لمجلس التعاون الخليجي) للطالب فهد شاهر العبدلي، وتكونت لجنة المناقشة من الأساتذة:
1- الأستاذ الدكتور محمد عبدالهادي من جامعة عدن   رئيساً ومشرفاً
2- الأستاذ الدكتور محمد عبدالجبار من جامعة صنعاء  عضواً
3- الأستاذ مساعد الدكتور عوض أحمد محمد من جامعة عدن  عضواً
ومن أهم ما جاء في الرسالة

مدخل إلى مناهج البحث الإعلامي

متابعات إعلامية /
صدر حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة كتاب: "مدخل إلى مناهج البحث الإعلامي" تأليف روجر ويمر وجوزيف دومينيك، ترجمة الدكتور صالح أبو أصبع والدكتور فاروق منصور.يشكل هذا الكتاب مرجعاً مهماً للباحثين والأساتذة والطلبة في حقل الإعلام لمساعدتهم على القيام ببحوثهم في الحقل الإعلامي، مستعرضاً على نحو مبسّط الآليات المثلى لإجراء البحث الإعلامي، وعلى الأخص شبكة الإنترنت، ومستكشفاً المقاربات الرئيسية للبحث الكمي وتحليل المحتوى ومسح البحوث وتحليل بياناتها إحصائياً واختيار الفرضيات وتطبيقات البحث لتعزيز التعلّم واستيعاب المفاهيم الإعلامية السائدة.
روجر ويمر: أستاذ الصحافة والإعلام الجماهيري في جامعة جورجيا (University of Georgia) وحائز على دكتوراه في البحث الإعلامي من جامعة بولينغ غرين (Bowling Green State University) في أوهايو العام 1976.
جوزيف دومينيك: أستاذ متقاعد في كلية الصحافة والإعلام الجماهيري في جامعة جورجيا. حائز على شهادة دكتوراه في هذا الاختصاص من جامعة ميتشيغان (Michigan State University) العام 1970.
صالح أبو أصبع: حائز على دكتوراه في الإعلام الجماهيري/ جامعة هوارد- واشنطن دي سي (Howard University- Washington, D.C.)، ودكتوراه في النقد الأدبي والأدب المقارن/ جامعة القاهرة. صدر له أكثر من خمسة وعشرين كتاباً في مجال الإعلام، والنقد الأدبي، والقصة القصيرة والترجمة.
فاروق منصور: حائز على دكتوراه في دراسات المعلومات والمكتبات من جامعة شفيلد (University of Sheffield) عام 1983. وقد عمل في الترجمة ومراجعتها، ويبلغ عدد الكتب التي ترجمها أو راجعها أكثر من عشرين كتاباً في تخصصات فكرية وسياسية وإعلامية وتربوية وثقافية.
يقع الكتاب في 796 صفحة.
وثمنه 40 دولاراً أو ما يعادلها.

توزيع مركز دراسات الوحدة العربية.
Title: Mass Media Research: An Introduction
Author: Roger Wimmer and Joseph Dominick
Translator: Saleh Abu-Osba and Farouq Mansour
Revisor: Arab Organization for Translation

مركز دراسات الوحدة العربية

التلفزيون والصورة : التوظيف والنقد

متابعات إعلامية / كتب / د. جمال الزرن


شباب حضرموت والإعلام الجديد

متابعات إعلامية / كتب / نجاة عكار الجوهي
يتواصل نجاح شباب حضرموت في المجال الإعلامي الجديد ، وعلى وجه التحديد ، على موقع التواصل الاجتماعي الشهير ( اليوتيوب ) عبر إشهار قنواتهم الخاصة فيه ، ونشر العديد من الفيديوهات الرائعة ، والتي لا يكاد يخفت بريق أثر عمل ما منها حتى يتألق آخر ، إدراكًاً منهم لأهمية الإعلام البديل ودوره في التعريف بحضرموت الحضارة والثقافة ، ونقد بعض الظواهر والسلوكيات في المجتمع الحضرمي خصوصاً وإن هذا المنبر الإعلامي (اليوتيوب)  يستقطب فئة كبيرة من المشاهدين الشباب الهاربين  من أساليب القنوات الفضائية الرسمية الكلاسيكية ، وفي ظروف غياب قناة حضرمية خاصة مختصة بالشأن الحضرمي لطالما دعت الحاجة لها بإلحاح وانتظرها الكثيرون انتظاراً وحتماً ستأتي .
تلك الأعمال بمختلف أشكالها الفنية الإبداعية لاقت استقبالاً حاراً وحفاوةً عظيمةً في الوطن وأكثر منه في المهجر لأنها عكست الواقع وتجلياته وتداعياته بإمكانات جد بسيطة وقدرات شبابية خلاقة مبدعة وواعدة ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :(( قناة الحضرمية)) الوثائقية لأحمد بن يحيى – (سلسلة خنبقة،والمسلسل الكرتوني حضرم تون) لبدر بن هلابي – فلم (حرب المكلا ) لمنير باحداد – كليب (بوحضرم ستايل ) لشباب مجموعة مواهب حضرموت.
وفي الآونة الأخيرة ظهرت أعمال إعلامية إبداعية رائعة ، منها برنامجي (فيس باي ) و (قدها فضيلة على المسكين ) على قناة التواصل الاجتماعي (اليوتيوب ) ، وحظيت بتفاعل جماهيري واسع من حيث  المشاهدة والمشاركة والتعليقات والإعجاب ،على الرغم من عدم استخدام الأساليب الترويجية الحديثة والاستراتيجيات العلمية في التسويق عبر الإنترنت، التي كان بالإمكان  - في حال  انتهاجها – رفع نسبة المشاهدة أضعافاً مضاعفة ، وجعل تلك البرامج تنافس ليس على المستوى الوطني فحسب ، بل على  المستوى العربي ككل ، تنافساً يجعلها في مراكز متقدمة في هذا المضمار الذي يتزايد مشاهدوه يوماً عن يوم .
 (فيس باي ) : برنامج (يوتيوبي ) كوميدي ساخر ، تقديم الواعد / زكريا بابعير ، وفكرة وإخراج / رامي باجبير .  حيث  يمكن اعتباره أكثر برامج الإعلام الجديد تميّزاً على مستوى المحتوى والتقديم  من حيث الشكل والموضوع العام .
تدور فكرة هذا البرنامج حول موقع التواصل الاجتماعي الأول : “الفيس بوك” الأكثر استخداماً في العالم أجمع وما يحدث على صفحاته من ممارسات وسلوكيات خاطئة وسوء استخدام  لمقدرات هذا الموقع وتقنياته بأسلوب فني ممتع ،وبلهجة حضرمية بحتة ،وبإمكانات مادية زهيدة .
 وقد قدم لنا هذا البرنامج الموهبة الإعلامية الصاعدة : زكريا بابعير في أجمل صورة ،وعلى أكمل وجه و لفت إليه الأنظار بتلقائيته وعفويته في التقديم والأداء ، أكثر من أي عنصر من عناصر ذلك  العمل الإبداعي المتميز .                                                                                                                                                                                                                                                                        ومنذ الحلقة الأولى لبث هذا البرنامج الشهري فقد حقق نسبة عالية من المشاهدة  تجاوزت حاجز الـ ( 3000) مشاهدة وهو إنجاز يحسب لفريق العمل ونجاح للمادة الفنية الحضرمية ومن يدري ربما تصدر هذا العمل  في القريب العاجل مركز  الصدارة في قائمة أفضل عشرة برامج عربية يوتيوبية .
برنامج يوتيوبي آخر بعنوان (فضيلة على المسكين ) يتزامن مع نشر البرنامج الأول ولا يقل عنه جودة ومشاهدة من إعداد وتقديم  المبدع عمار جمال / مونتاج وإخراج / المتألق أحمد باجابر / الحائز على جائزة الحائز علي جائزة افصل صانع قصه تلفزيونيه بماليزيا فهو برنامج حيوي يتناول أهم القضايا الاجتماعية ويتم شرح أسبابها و أضرارها على الفرد والمجتمع بشكل عام وذلك بطريقة إعلامية مختلفة بحيث يفهم الأشخاص مدى خطورة تلك الأفعال وتأثيرها السلبي على الجميع.

في الواقع إننا نشهد هبة كوميدية شبابية جديدة مختلفة في شكلها ومضمونها من حيث القالب الكوميدي وطريقة كتابته وبُعده عن الابتذال والإكليشيهيات الجاهزة  التي اعتدناها  في مسلسلاتنا الكوميدية التقليدية. أبطالها ثُلة من الشباب الهواة الذين تحذوهم الرغبة في تقديم منتج فني حضرمي راق للساحة الإعلامية الجديدة ، يُدخل البهجة إلى قلوب المشاهدين التواقين إلى مشاهدة المادة الإعلامية المحلية. ولعل تشجيع مثل هذه القدرات الشبابية الخلاقة والارتقاء  بها يؤسس مستقبلاً لقاعدة إنتاج إعلامي حضرمي حر ومتميز، لربما تتبناه إحدى شركات الإنتاج الكبرى ويكون بمثابة جواز  المرور إلى العالمية.

هنا حضرموت

اعتماد مقرر "الصحافة الاستقصائية" بكلية الإعلام بجامعة صنعاء

متابعات إعلامية / صنعاء
وافق مجلس جامعة صنعاء على طلب قسم الصحافة بكلية الإعلام باعتماد مقرر مادة "الصحافة الاستقصائية" ضمن مقررات قسم الصحافة للعام الدراسي 2014 – 2015م.
وفي تصريح لـ"الثورة نت" قال الدكتور محمد القعاري، رئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة صنعاء إن هذا الاعتماد يأتي ضمن خطة تطوير منهج قسم الصحافة ومناهج أقسام الكلية المختلفة، حيث تعكف كلية الإعلام حالياً في تطوير مفردات وتوصيف المواد العلمية للأقسام الثلاثة الصحافة, الإذاعة والتلفزيون, والعلاقات العامة بما يتواكب ومخرجات سوق العمل. مع التركيز على الجوانب التطبيقية والعلمية حتى يتمكن الدارس في الممارسة المهنية بثقة واقتدار
منوها إلى أن قسم الصحافة قد أنشأ وحدة الوسائل المتعددة التي تحتوي على احدث أجهزة الاخراج والتي ستنقل العمل التطبيقي والعلمي خطوات إلى الأمام, بما يمكن الطلاب من تنفيذ مشاريعهم الصحفية ضمن الوحدة بدلاً من البحث عن جهات خارج أسوار الجامعة تقوم بتنقيد هذا العمل, متمنياً للطلاب المزيد من التحصيل العلمي واكتساب المهارات الصحفية المختلفة.

الثورة نت

١١ نصيحة لتكون أكثر تأثيراً في شبكات التواصل الإجتماعي

متابعات إعلامية / كتب / أ . ياسر الغسلان

الأغلبية العظمي من متصفحي الإنترنت هذه الأيام هم مشاركون بشكل أو بآخر في شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة و التي منها المصمم أساسا للتسلية و منها ما تم تحويله لكي يكون وسيلة جدية و مهنية و إجتماعية للتواصل بين الناس بإختلاف جنسياتهم و مرجعياتهم الفكرية و لغاتهم.
و في ظل هذا العالم الحقيقي نجد أن التأثير و كسب إحترام و متابعة الآخرين يتطلب الإتصاف بعدد من المواصفات و العمل وفق أسس و تطبيق عدد من التكنيكات التي ثبت للممارس جدواها و قدرتها على تمكين المستخدمين على تحقيق التأثير الذي يسعون إليه و ترك إنطباع إيجابي على المتابعين و خلق إهتمام أكبر لما يتم نقله و الترويج له من أفكار أو منتجات.
اليوم يسعدني أن أقدم لكم (١١ نصيحة لتكون أكثر تأثيرا في شبكات التواصل الإجتماعي) و ذلك من خلال ما تم الإطلاع عليه من نصائح للمتخصصين و من خلال التجربة الشخصية في تلك الشبكات و التي تمتد لأكثر من ٧ سنوات و التي كشفت لي أن الإبحار في العالم الإفتراضي يتطلب أكثر من مجرد كمبيوتر و قدرة على الطباعة و كلمة مرور سرية.

١١ نصيحة لتكون أكثر تأثيرا في شبكات التواصل الإجتماعي

١- التخصص:
من أكثر العوامل التي وجدتها مهمه في تحويل الفرد إفتراضيا إلى مرجع مؤثر هو العمل على التخصص في مجال معين و التركيز في المشاركة على الترويج لأفكار و مجالات بعينها بحيث يصبح مع الوقت مرجعا في ذلك المجال، فيكون مثلا مهتما في بالشأن الإقتصادي ليشارك متابعينه بمعلومات و أفكار و آراء في ذلك المجال أو أنه يبني لنفسه إسما في مجال التوعية الأسرية مثلا أو متخصصا في القانون أو الإستراتيجة السياسية، على أن مشاركته بين الحين و الآخر بمواضيع مختلفة بعيده بعض الشئ عن مجال تخصصة ليس بالأمر المذموم تماما إذا ما كان بمعدل معقول أراه أن يجب أن لا يتجاوز الـ٢٠٪ من إجمالي ما يبثه من مواد.

 2-تواجد بإستمرار:
لابد للراغب في أن يكون مؤثرا و مرجعا في مجال معين أن يري متابعينه أنه متواجد بشكل دائما و متفاعل مع القضايا و الأحداث التي تتعلق بمحيط تخصصه أو المجال الذي يرغب في وضع نفسه مرجعا له، الغياب المتكرر و لفترات طويلة سيشعر المتابع بأنك لست موجود بالشكل الذي يتيح لك سرعة التجاوب مع مداخلاته و بالتالي سينصرف عنك لمن هم متواجدون و متفاعلون بإستمرار، لذلك قم بتحميل و وضع مشاركات جديدة بشكل مستمر ليظهر وجودك بين الناس و لتجذب إهتمامهم.

٣- قم بتوفير معلومات مفيدة:
فإلى جانب أهمية أن تكون متواجد بشكل مستمر و تدلي بآرائك و إنطباعاتك عبر مشاركاتك المختلفة من المهم أيضا أن تكون مشاركاتك أيضا تتضمن معلومات مفيدة و أخبار جديدة بحيث تضيف للمتابع علما جديدا و تصورا أكثر شمولا حول التفاصيل المختلفة المحيطة بمجال التخصص الذي تروج له، و المعلومات قد تتضمن روابط لمعلومات في مواقع إلكترونية أو مقاطع لفيديوهات أو صورا او مستندات، إلا أنه ينصح كذلك بأن تكون المشاركات في المجالات التي تعمل على خلق نفسك كمرجع و متخصص.

٤- وحّد شخصيتك :
من المهم بمكان أن يصبح التعرف عليك في مواقع التواصل الإجتماعي متحققا من خلال نظرة سريعة و دون الحاجة لقراءة الإسم أو المعرف أو عنوان الصفحة، و ذلك يتأتى من خلال عدم تغيير صورة الـ(بروفايل) بشكل مستمر و كلما حصلت على صورة لك أو لمنتجك ترى أنها أجمل من المنشورة، فعندما يتصفح الفرد صفحة (التايملاين) مثلا في تويتر نادرا من ستجده يقرأ المعرفات، حيث ستجده يتصفح بعجالة صور المتابعين و ثم يقرأ لمن يروق له، و عليه فتغيير صورتك و إسمك التعريفي سيجعلك مجرد خيال قد يتوقف عندك المتابع و في الغالب سيتجاوزك و بالتالي سيقل إطلاع المتابع لما تقوم ببثه و يقل بالتالي تأثيرك تدريجيا.

٥-شارك و روج لمحتوى الغير:
في أحيان كثيرة قد لا تتمكن من إنتاج مواد خاصة بك بشكل مستمر و لذلك يمكن الإستعانة للتواجد و عدم الإنقطاع بالترويج و بث مواد أنتجها غيرك في مجال تخصصك، و يجب أن لا يتم النظر لهذا الأمر من منطلق الغيرة و المنافسة الشخصية لأن العالم الإفتراضي له طريقة مختلفة في التعاطي مع المحيط، فكلما كنت كريما في مشاركة الغير بمحتوى الغير و الترويج له كلما تجاوب معك الغير و روج لمحتواك و آرائك، كما أن مشارتك بمحتوى الغير “المنافس” يعطي إنطباع لدى المتابعين بثقتك و تمكنك في مجالك.

٦- إبرز جانبك الإنساني:
لابد لأي فرد أو شركة تعمل على التواصل مع المجتمع الإفتراضي أن تظهر للمتابع كإنسان يمكن التواصل معه و التعاطي مع ما يطرح، لا بأنه آلة أو إسم شركة أو شخصية إعتبارية لا يمكن الوصول لها و الإحتكاك به، فالمتابعون هم بشر و البشر بطبعهم يرغبون في التواصل مع البشر ومع الذين يشبهونهم أو يأملون في أن يكونوا مثلهم، فتأكد من أنك تظهر لهم بإنسانيتك و تقدم نفسك على أنك قريب منهم، فتحدث عن ماتقوم به خارج مجال التخصص، و كن خفيف ظل أحيانا و إنسانيا في أحيان أخرى، لا تتجهم في كل مناسبة و لا تكن من أصحاب البكائيات لكي لا تجذب حولك الأشخاص السلبيين.

٧- إبتعد عن المهاترات:
من أكثر المنغصات في العالم الإفتراضي هي قدرته على تحويل النقاش الحضاري إلى حوار طرشان أو حرب كلامية مع أفراد و جماعات لا تهدف سوى لتعكير الأجواء و بث الرسائل السلبية، لذلك ينصح دائما بتجاهل الإحتكاك مع مثل هؤلاء و عدم التجاوب مع محاولاتهم الدخول معك في حوارات صدامية منبعها التضاد و التنافر لا البناء و التقارب، فالإختلاف في الرؤي حول أمر معين أمر مقبول و لكن التصادم الأعمى دون هدف هو ما ننصح بالإبتعاد عنه و عدم الدخول فيه مهما كانت الأسباب، فهي وسيلة قد توقعك في الخطأ و بالتالي تظهر أمام متابعينك بشكل غير مناسب يفقدك التأثير الإيجابي الذي تبحث عنه.

 8-إثبت على مبدأ:
تأكد من أن تظهر أمام متابعينك على أنك متواجد كما قلنا و لكن في ذات الوقت تأكد من أنك تظهر أمامهم على أنك تحمل قناعات واضحه و أفكار غير متناقضة و في ذات الوقت من المهم أن تلتزم في صياغتك لمشاركاتك بأن تتأكد من أنها تفهم بالشكل الصحيح من قبل المتابع و أن لا تترك لديه إنطباع يخالف الصورة التي عملت و تعمل على بنائها في مخيلتهم عنك، فلا تشارك بمعلومات أو أراء أو أي شئ آخر لا يتوافق مع مبادئك و قناعاتك التي تروج لها.

٩-كن لطيفا:
مواقع التواصل الإجتماعي هي مكان للتواصل بين الناس بذات القدر الذي هي مكان لبث الأراء و الأخبار، لذلك كن لطيف مع متابعينك و أصدقائك الإفتراضين، فقدم لهم الشكر عندما يتطلب الأمر ذلك و قدم النصيحة الصادقة عندما تطلب منك و تملكها، فذلك كله سيبعث برساله إيجابية لدي المتابع بأنك على خلق و تستحق الإحترام و ربما المتابعة و بالتالي التأثر بك.

١٠- قم بالصياغة وفق المنصة المستخدمة:
في كثير من الأحيان يستصعب البعض إعادة صياغة رسائلهم التواصليه لتتوافق مع المنصات المختلفة التي يستخدمونها، فيقوموا بقص و لصق المحتوى كما هو و بثه في جميع المنصات بشكل موحد، إلا أن تلك وسيلة أثبت عدم جدواها في التأثر إلى حد كبير، و بالتالي ينصح أن يتم التعامل مع صياغة الرسالة المراد بثها بشكل يتناسب مع طبيعة المنصة الإجتماعية و جمهورها المستهدف، فمثلا تقسيم مقال إلى تغريدات متعددة و بثها بشكل متسلسل في تويتر ليس بالضرورة أفضل طريقة لإرسال الرسالة و التأثر على المتلقي، حيث أن إستخدام فيسبوك في مثل هذه الحالة هو أفضل لتحقيق التأثير و وصول الرسالة بالشكل الصحيح أو من خلال النشر في مدونة أو موقع إلكتروني.


١١- تواصل مع من هم مثلك:
من أفضل الطرق للتأثير هو العمل على خلق محيط من المهتمين بالمجال الذي تعمل على خلق نفسك مرجعا له، تماما كما هو الحال في التواصل في مواقع مثل (لينكد إن) أو صفحات فيسبوك العامة و مجموعاتها التفاعلية، فتأسيس مجموعات شخصية أو تخصصية تعمل على مناقشة مواضيع معينة و الترويج لها عبر الشبكات سيعطيك مع الوقت أفضلية ستساعدك دون شك في تحقيق المرجعية التي تسعى لتحقيقها.

ياسر للإعلام

المنتدى العالمي الاسلامي الأول بالقاهرة: "العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية في الإسلام وأثرهما في بناء المجتمع الدولي المعاصر"

متابعات إعلامية / القاهرة
تستعد المنظمة العربية للعلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية بالقاهرة لعقد المنتدى العالمى الاسلامى الاول حول " دور العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية فى الإسلام وأثرهما فى بناء المجتمع الدولى المعاصر" وذلك فى سيتى ستارز فندق هوليداى إن – بالقاهرة فى الفترة من 3- 5 مايو 2014م بالتعاون مع بعض الهيئات والمؤسسات الاسلامية على مستوى العالم العربى والاسلامى وصولا لتقديم رؤية استراتيجية لأدوات التواصل الاجتماعى ودور الدبلوماسية الشعبية فى خلق مناخ جيد فى التعامل فى البيئة الدولية المعاصرة وتأصيل أدوار العلاقات العامة فى الإسلام وكيفية تعامل المسلمين مع غير المسلمين وأثر ذلك فى بناء المجتمع العربى المعاصر.

وقد أسهمت الحضارة الإسلامية بدور بارز في تطوير العلاقات العامة بفضل حثها على الشورى في الكرم, والإنسانية في معاملة الناس، ويحوي الفكر الإسلامي منهجًا خاصًّا بإعلام متميز يستمد أصوله من القرآن الكريم, وسنة محمد صلى الله عليه وسلم. 

وفي مجال العلاقات العامة أولى الإسلام عنايةً فائقةً للاهتمام بظاهرة الرأي , وكشف عن المقومات الموضوعية للرأي العام , وحدد الوظائف المنوطة به.
ومع التطور الكبير الذي حققه التقدم التكنولوجي الحديث في وسائل الاتصال الدولية في النصف الثاني من القرن العشرين، زادت أهمية الدبلوماسية في العلاقات بين الأمم، وكان ذلك بما دفع عددًا من الباحثين لدراستها والكتابة عنها، ومحاولة التعرف على نشأتها ومراحل تطورها وبيان مالها من آثار ونتائج.
ومع هذا الاهتمام العام بالدبلوماسية في الآونة الأخيرة رأت المنظمة أن تدشن المنتدى العالمى الإسلامى الأول لتناول الدبلوماسية والعلاقات العامة الدولية الإسلامية وأثرهما على استراتيجيات نظم الدبلوماسية المعاصرة وذلك لعدة أسباب: 
الدراسات التي كتبت عن تاريخ الدبلوماسية تخلو من الإشارة إلى الدبلوماسية عند العرب، ويعتبر الكتاب الغربيون الدبلوماسية تطورًا طبيعيًا للأوضاع في أوربا منذ عصر الإغريق وصولاً إلى الدبلوماسية الفرنسية الحديثة، كما أن هؤلاء الكتاب لم يبذلوا أية محاولة جادة للتعرف على الدبلوماسية عند العرب وفى الإسلام وإسهامها في تطوير أو إثراء الدبلوماسية. 
قصور العرب في عدم ترجمة أمهات الكتب الإسلامية إلى اللغات الأجنبية وعدم نشرهم لقواعد الإسلام الصحيحة وعدم ذكر المعاملات والعلاقات الدولية للعرب والمسلمين في صدر الإسلام وتعريف الغرب بها، والصعوبة التي يلاقيها الغربيون في فهم أفكار الفقهاء المسلمين كتقسيم العالم إلى دار الإسلام ودار الحرب .. وهكذا. 
ادعاء البعض أن المسلمين في علاقاتهم الخارجية لم يعرفوا إلا السيف لمن لم يؤمن بالكتاب وألصقوا بالإسلام تهما ومزاعم باطلة، وهم عندما يذكرونه يقرنونه بالعنف والنزعة لسفك الدماء، وهذه كلها مزاعم لا تقوى على الصمود أمام الدراسات الموضوعية والبحث العلمي النزيه.
إلصاق التهم في السنوات الأخيرة بأن الإسلام دين إرهاب، وأن النظم الإسلامية وسياستها الخارجية مبنية على التطرف والإرهاب وتشويه صورة الإسلام وأنظمته أمام العالم وعدم وضوح الرؤية الصحيحة للمعاملات الإسلامية الصحيحة.
تأصيل وشرح استراتيجيات العلاقات العامة الدولية في الإسلام من خلال مراحل الدبلوماسية في الإسلام وصولاً إلى مفهوم شامل للعلاقات العامة الدولية في الإسلام لدعم قواعد الدبلوماسية المعاصرة. 

كما سيناقش المنتدى عدد من المحاور من أ همها :العلاقات العامة والإعلام فى الإسلام : حيث سيتضمن عدد من النقاط والقضايا الاساسية فى مجال العلاقات العامة منها تاريخ العلاقات العامة والإعلام فى الإسلام ، ومفهوم الإعلام الإسلامى وأشكاله فى العصر الإسلامى وأدواته، وكذلك المهارات الاتصالية لممارسى العلاقات العامة والإعلام فى الإسلام، بالاضافة الى أخلاقيات ممارسى العلاقات العامة والإعلام فى الإسلام، ومعرفة الاشكـــال الاتصالية والإخبارية فى الإعلام الإسلامى وممارسة العلاقات العامة .
كما سيتناول المنتدى عدد من اشكال وممارسات الدبلوماسية الشعبية فى الاسلام منها مفهوم وأدوات الدبلوماسية الشعبية فى الإسلام، وممارسة الدبلوماسية الشعبية فى الإسلام وتأثيرها فى نشر الدعوة الإسلامية ، و الدبلوماسية الشعبية وفن التعايش مع الآخر ، ومناقشة المهارات الاتصالية لممارسى الدبلوماسية الشعبية فى صدر الإسلام وكيفية الاستفادة منها فى واقعنا المعاصر والتطرق الى استراتيجيات الدبلوماسية الشعبية فى الإسلام وأثرها فى نشر الدعوة الإسلامية .

كما سيتطرق المنتدى إلى عدد من القضايا العصرية المرتبطة بمجال العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية ووسائل الاتصال الحديثة من خلال التعرف على فنون العلاقات العامة المعاصرة وتأثيراتها على بيئة العمل فى المؤسسات الإسلامية بتقنيات وسائل الاتصال الحديثة و مؤهلات ممارسى العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية فى ظل تكنولوجيا الاتصال الحديثة وأثرها فى بناء الممارس المعاصر وكذلك فنون العمل الإعلامى الدبلوماسى بتقنيات تكنولوجيا الاتصال الحديثة وتأثيرها على المجتمع الإسلامى . 

وسيشارك فى المنتدى عدد من خبراء العلاقات العامة والاعلام والعمل الدبلوماسى ولفيف من الاعلاميين والأكاديميين فى مصر والعالم العربى والاسلامى ، وسيقاوم على هامش المنتدى عدد من ورش العمل الخاصة بقضايا المنتدى .

كما تدعوا المنظمة أعضائها فى الداخل والخارج للمشاركة والتواصل مع المنظمة فى أى معلومات أو إرشادات خاصة بالمؤتمر على ايميل المنظمة info@aoprpd.com .

ترشيح 3 أفلام لمخرجين عرب لجائزة الأوسكار .. فيلما "جرافيتي" و"أميركان هاسل" يتصدران السباق بعشرة أصوات لكل منهما

متابعات إعلامية /
لم تأت ترشيحات الأوسكار لهذا العام بمفاجآت تذكر. أما التغيير اللافت فهو ترشيح ثلاثة أفلام لمخرجين عرب للأوسكار هذا العام، من بينها اثنان لمخرجتين.
وتعادل فيلما "جرافيتي" و"أميركان هاسل" اللذان حصلا على العدد الأكبر من الترشيحات وهي عشرة لكل منهما.
وفيلم "جرافيتي"، والذي يمثل فيه كلٌ من ساندرا بولوك وجورج كلوني، هو دراما عن رائدي فضاء يحاولان الرجوع الى كوكب الارض بعد انفجار في مكوكهما.
أما "أميركان هاسل" فهو عن القصة الحقيقية لتحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي في قضية فساد سياسي في سبعينات القرن الماضي.
وتلعب جنيفير لورانس دورا مساعدا في الفيلم، وحال فازت بالأوسكار ستكون أصغرَ ممثلة تحصل على جائزتي أوسكار.
وفي قائمة ترشيحات الأوسكار، جاء فيلم "12 years a slave" في المركز الثالث، وحاز على تسعة أصوات، ويروي الفيلم القصة الحقيقية البائسة والوحشية للعبيد في الولايات المتحدة خلال القرن التاسع عشر.
وفيلم المخرج الفلسطيني هاني أبوأسعد "عمر"، هو الفيلم الثاني الذي يرشح للمخرج، ووضع في بند الافلام الاجنبية كثاني ترشيح لدولة فلسطين.
والعام الحالي تستخدم الأكاديمية اسم "فلسطين" لأول مرة بدلاً من السلطة الفلسطينية في الترشيحات.
والفيلم يروي قصة حب رومانسية تتخللها قضايا سياسية تتعلق بالاحتلال والتجسس وتم تصويره بين مدينتي الناصرة ونابلس
 وتترشح المخرجة المصرية الأميركية جيهان نوجيم للمرة الأولى للأوسكار من خلال فيلم "الميدان"، الذي يوثق أحداث الثورة المصرية عام 2011.

وفيلم المخرجة اليمنية الأسكوتلاندية سارة اسحاق "ليس للكرامة جدران" ترشح ايضا، ولكن في خانة الافلام الوثائقية القصيرة. ويصور الفيلم أحداث الربيع العربي في اليمن.

العربية نت

هشام زعزوع يتسلم درع أفضل شخصية في العلاقات الدولية لعام 2013

متابعات إعلامية / القاهرة
تسلم هشام زعزوع، وزير السياحة، درع أفضل شخصية دولية لعام 2013 من المنظمة الدولية للعلاقات العامة، خلال مشاركته في مؤتمر «حرب السمعة»، الذي يهتم بإدارة السمعة الدولية للمقصد السياحي، وتعقده المنظمة الدولية للعلاقات العامة «إيبرا» في باريس.
وذكر بيان لوزارة السياحة، الصادر، السبت، أن المنظمة الدولية اعتبرت الوزير زعزوع (شخصية العام) في مجال العلاقات الدولية على مستوى العالم، في سابقة أن يتم منح شخص أو مسئول من خارج قطاع العلاقات العامة هذه الجائزة، والتي أعطيت له بصفته الشخصية، ويعتبر الوزير أول شخصية عربية تمنح هذه الجائزة التي عادة ما تمنح للمؤسسات وليس للأشخاص .
وأرجع الرئيس الدوري للمنظمة، كريستوش جينستي، هذا القرار إلى طريقة إدارة وزير السياحة لملف سياسي قبل ثورة 30 يونيو في أعقاب تقديم استقالته من منصب وزير السياحة اعتراضا على تعيين محافظ الأقصر حينها.
وقال جينستي، إنه تم منح هشام زعزوع هذه الجائزة للجهود التي بذلها في رفع قيود السفر إلى مصر، وبذله جهدا خارقا يمثل أرفع مستوى لدور العلاقات العامة والقدرة على الاتصال والتواصل مع متخذي القرار والمسئولين بالدول التي فرضت حظر السفر وإقناعهم برفع القيود المفروضة.
كما أشار رئيس المنظمة، بهذا الدور "المميز والذي يعتبر مثال يحتذي به لإدارة منظومة السمعة الدولية"، على حد قوله.
من جانبه، استعرض هشام زعزوع في كلمته أمام المؤتمر، أهمية صناعة السياحة دوليا ومساهمتها في الاقتصاد القومي، والتحسن التدريجي الذي شاهدته مصر خلال الربع الأخير من عام 2013، مستشهدا بالإحصائيات السياحية حتى نهاية عام 2013.
وأوضح زعزوع، "جهودنا مستمرة لتحسين الصورة الذهنية لمصر ونقل الصورة الحقيقية لمجريات الأمور بعد أحداث العنف التي شهدتها بعض المناطق على يد الإخوان المسلمين، وارتباط مشاهد العنف التي تناقلتها وسائل الإعلام وتأثيرها السلبي على الحركة السياحية الوافدة مقارنة بعام الذروة 2010، بالإضافة إلى قيام الدول الأجنبية بفرض حظر السفر على مواطنيها"، بحسب تعبيره.

والمنظمة الدولية للعلاقات العامة «إيبرا»، برئاسة كريستوش جينستى، هي أكبر وأقدم منظمة على مستوى العالم في مجال العلاقات العامة، حيث تم تأسيسها في لندن عام 1955، ويبلغ عدد أعضائها الحاليين 700 عضو من 80 دولة مختلفة.

الشروق