الاثنين، 11 مارس 2013

تاريـخ الصحافــة النسائية في عدن

متابعات إعلامية / عدن /
دعوني في البداية وقبل الدخول في تاريخ الصحافة النسائية في اليمن ( عـدن ) أن أبدأ باستعراض لمحة بسيطة عن الصحافة بشكل عام في مدينة عـدن.بالرغم من أن الإحتلال البريطاني لعدن كان عام 1839م ، إلا أن الصحافة بدأت في الظهور بعد نصف قرن من الاحتلال ، إي في مطلع القرن العشرين على يد الكابتن( بيل) الذي كان يشغل وظيفة مساعد المقيم السياسي ، وعلى الرغم من أعماله الكثيرة إلا أنه أخذ على عاتقة عبء تحرير صحيفة أسبوعية في عدن واسماها (( جريدة عدن الأسبوعية )) التي صدرت في أكتوبر 1900م ، وصدرت بـ 8 صفحات كاملة واحتوت على الأخبار والمقالات الأدبية وأخبار اليمن وحضرموت وجهات من الجزيرة العربية والألعاب والنكات  وطبعت في مطبعة هوارد. (هوارد وبالونجي و قهوجي دنشو و كاكستي : - جميعها شركات أجنبية مارست نشاط الاستيراد والتصدير ، أحضرت المطابع لأغراض تجارية). 

ومع أن كلفة الطباعة كان كبيرة في ذلك الحين وقلة الإعداد المباعة منها نتيجة لقلة عدد قراءها ، إلا أن الكابتن بيل أستمر في إصدارها لمدة 6 اشهر، ثم أضطر لمغادرة عدن ، وعهد بمسؤولية الصحيفة إلى رجل أخر يدعي (( المستر مواري )) وكافح الآخر حتى مد عمر الصحيفة إلى عام ، ولكنه لم يتحمل الخسارة الكبيرة فأنقطعت الصحيفة عن الصدور

فعادت عدن إلى سابق عهدها مدينة بلا صحف ، واستمرت على هذه الحالة لمدة أربع عشر عاماً، إلا أن عاد الكابتن بيل وقد رقي فأصبح اللفتننت كولونيل بيل ، برتبة ضابط سياسي أول ، وأصدر جريدة (( البؤرة العدنية )) في 14 أبريل 1915م ، وقد حافظ على مضمونها السابق ولم تختلف عن جريدة (( عدن الأسبوعية )) وورد في افتتاحية عددها الأول (( وها نحن قد ارتقينا في جسم جديد من بيــن بقايا رماد جريدة عدن)). 

وبسبب العوائق التي واجهت إصدار الصحف في عدن من قلة البيع والعجز المالي وثمن الطبع المرتفع وندوة المشتركين فيها. تحمل اللفتننت كولونيل بيل العديد من الأعباء المالية ، مما اضطره الأمر إلى الصرف عليها من ماله الخاص . واستمرت في الصدور حتى أبريل عام 1917م ، فترك عدن مرة أخرى وحل محله( المسترج فتزالد )الذي سماها (( البؤرة )) فمحا كلمة عدن ولم يتمكن من إصدار الإعداد إلا لستة أسابيع فقط.

ظهرت بعد ذلك بعض المحاولات لإصدار صحف جديدة إلا أن تلك المحاولات لم تفلح ومنها محاولة النادي الأممي في عدن الذي درس في عام 1918م إمكانية تأسيس مجلة شهرية تنشر الأخبار المحلية والتجارية ، كما تنشر مذكرات الجمعية الوطنية العدنية ، ولسوء الحظ لم ينجح المشروع لعدم وجود المطبعة . وفي عام 1925م أصدر اللفتننت كولونيل بوراديل (( من الفصيلة الثانية ديفرنشاير )) مجلة (( الكوكب )) الشهرية ، اهتمت بنشر الشؤون العسكرية ، وكانت تطبع في مطبعة بالونجي . وبعد عام على صدورها توقفت

وبانتقال إدارة عدن من الحكومة الهند إلى وزارة المستعمرات البريطانية في أبريل عام 1937م، أصدرت الحكومة المستعمرة في عدن جريدة (( عدن جازيت )) وأعقبتها بجريدة (( محمية عدن )) وكلتاهما حكوميتان وطبعت في مطبعتي قهوجي دنشو وكاكستي

شكلت جميع هذه المحاولات إرهاصات أولية لصدور الصحافة العدنية باعتبارها صدرت من قبل شخصيات أجنبية ومع إنتشار التعليم بدأ الناس يشعرون بالحاجة إلى صحف تكتب بلغتهم . وبصدور قانون النشر والتسجيل رقم (27) الصادر 3 يوليو 1939م ضمن عدة قوانين تخص المستعمرة عدن ، من قبل أول حاكم بريطاني لعدن السيد برنارد رايلي ونظم القانون عمل دور الطباعة والنشر وتسجيل الكتب.
وفي عام 1939م ، وبعد صدور القانون تقدم السيد محمد علي لقمان بطلب الامتياز إلى الحكومة البريطانية من أجل إصدار صحيفة (( فتاة الجزيرة )) وصدر العدد الأول منها في الأول من يناير 1940م ، وبصدور الصحيفة دخلت عدن مرحلة جديدة من تاريخ الصحافة حيث تعد أول صحيفة عربية صدرت في محمية عدن.

مرت الصحافة النسائية في مدينة عدن بثلاث مراحل أساسية ساعـــدت على ظهورهــا وإرساء دعائهمــا وكانت البداية مع صحيفة (( فتاة الجزيرة )) التي ساندت قضايا المرأة في عدن وطالبت بحقوقها ( التعليم والزواج المبكر وحقها في العمل والمشاركة السياسية والسفور ) وبالمقابل كانت هناك صحف رفضت هذا الرأي وطالبت ببقاء الفتاة في المنزل وتعلم أمور تدبيره كصحيفة (( الذكرى )) ــ صاحبها ورئيس تحريرها الشيخ علي محمد باحميش الصادرة عام 1948م ــ واستمرت المناظرات الكلامية بين الصحف المساندة لقضايا المرأة العدنية ممثله بالتيار التقدمي والصحف المعارضة لتحرير المرأة ممثله بالتيار المتشدد ورجال الدين.

وكانت جميع المطالبات بحقوق المرأة تتم عن طريق رجال متعاطفين معها وعهدوا على أنفسهم مهمة الدفاع عن حقوقها ، وكل ذلك يعتبر المرحلة الأولى التي مهدت لظهور الصحافة النسائية في عدن

أما المرحلة الثانية فهي بداية قيام المرأة العدنية بالتعبير عن نفسها وإنما بأسماء مستعارة كاستخدامهن أسماء:
 (( بنت البلد – المحجبة – النملة – فتاة الجنوب – أم البنات )) بالإضافة إلى استعمالهن أسماء ذكورية حتى يتفادين الدخول في مشاكل مع رجال الدين والتيار المتشدد في عدن.

وأتخذت النساء في عدن من هذا الأسماء الطريقة المثلى في التعبير عن أرائهن والدفاع عن قضاياهن بأنفسهن وكتبن العديد من المقالات والقصص والأشعار وحتى شاركن في مسابقات القصص القصيرة التي كانت تطلقها إحدى الصحف . كما تولت النساء في هذا المرحلة مهمة الأشراف وإعداد صفحة المرأة في بعض الصحف . مثل: السيدة ماهية محمد جرجره ــ الشهيرة بماهية نجيب ــ التي تولت إعداد وأشراف على صفحة المرأة (ركن المرأة) في صحيفة (( اليقظة)) ــ صدره في يناير عام 1956م ــ والتي كان يملكها أخوها السيد عبد الرحمن محمد جرجره. وكانت تكتب تحت أسم مستعار هو (( بنت البلد )) حتى لا يعرفها أحد، وفي أغسطس من نفس العام تحولت إدارة الصفحة لهانم جرجرة – ابنة أخيها الأكبر محمد جرجرة- وكتبت أيضاً تحت اسم مستعار (هـ . جرجرة) وكما أدارت السيدة أم البنات صفحة المرأة في صحيفة القلم العدني. إلى أن ظهرت صحيفة نسائية تعني بشؤون المرأة والأســرة في عــدن والجزيرة العربية والمغرب العربي إلا وهي صحيفة (( فتاة شمسان)). 

وهنا بدأت المرحلة الثالثة وظهر ت الصحافة النسائية بصورة رسمية في عدن بظهور صحيفة (( فتاة شمسان )) في الأول من يناير عام 1960م وكانت صاحبتها ورئيسة تحريرها السيدة ماهية نجيب متحدية بذلك جميع العراقيل والآراء المعارضة لها والعادات والتقاليد التعسفية بحق المرأة

التزمت الصحيفة بقضايا المرأة المختلفة من حقها في التعليم ، والزواج المبكر ، السفور ، العمل ، المشاركة السياسية وحقها في اختيار شريك حياتها والمساواة بين المرأة والرجل في المجتمع العدنــي

ووضعت الأمثلة والبراهين على أهمية التعليم ودائماً ما كانت الصحيفة تردد مقالة (( وبالعلم تترقي الأمم )) وربطت العلم بالعمل في الكثير من مقالاتها وقد ورد في أحد مقالات التي كتبها محمد عبده وطني تحت عنوان ( دور المرأة في المجتمع وأهميته بالنسبة للرجل ) جاء فيه (( إن واجب الآباء والأمهات وأولياء الأمور أن يشجعوا بناتهن للمضي قدماً لينهلن من مناهل العلوم ولا يقتصرن على التعليم الداخلي فقط فسوف يحملان عقبى ذلك في النهاية حيث يكن قد ساهمن في خدمة وطنهن ومواطنيهن حين تصبح لنا الطبيبة والتربوية والدبلوماسية و.و.و. الخ)).

دافعت المجلة بكل شجاعة عن تعليم الفتاة وتطوير تعليمها ومساواته بتعليم الأولاد وإعطائها نفس الفرص للحصول على إجازات علمية في خارج البلاد حتى يتسنى لها بعد ذلك الحصول على فرص جيدة للعمل وفتح أمامها أبواب العمل المختلفة، وكما كانت تنشر تقدم الفتيات على المستوى التعليمي والعملي لتحفيز الفتيات الأخريات للحذو حذوهن، وطالبت بحق المرأة في بالسفور كنتاج للتطور واعتبرت أن الحجاب يقف عائقاً أمام تطور المرأة

كما واكبت الصحيفة جميع أحداث الحراك السياسي الذي شهدته شوارع مدينة عدن في الستينات ضد الاستعمار البريطاني .. ونشرت الصحيفة – في العدد الرابع يناير 1964م في الصفحة الأولى – صور النساء المعتصمات في مسجد العسقلاني في كريتر وذلك بعد أن عقد مؤتمر صحفي مباشر بعد دخولهن المسجد ولقد حضرت السيدة ماهية المؤتمر وواكبت الحدث على مدى الفترة كلها .. إلى أن وصل وفد من حزب العمال البريطاني المعارض إلى عدن في 29 ديسمبر 1963م وزار وفد النساء المعتصمات في اليوم التالي لوصوله ورافقه في هذه الزيارة عدد من الشخصيات العدنية المرموقة ، حيث أطلع الوفد على أوضاع المعتصمات ودوافعهن من ذلك الاعتصام وأبدي إعجابه بموقفهن ، وصرح أحد أعضائه (( إن شعبا هذه روح نسائه سوف يكون النصر من نصيبه)) وبالفعل حققت الصحيفة تقدماً من خلال عملها القيادي بمناصرة المرأة وقضاياها وأسهمت في أحداث تغيير ملحوظ في المجتمع العدني في ذلك الوقت

وطالبت المجلة بحق المرأة بالمشاركة السياسية وحقها في الإنتخاب وطالبت به صراحة في البرلمان البريطاني بلندن عندما دُعيت رسمياً إلى هناك في صيف عام 1962م، كما طرحت الموضوع في مؤتمر نساء أسيا وأفريقيا المنعقد في القاهرة بـ29 نوفمبر عام 1963م وقد خرجت من المؤتمر بتوصيات تؤكد ذلك الحق، ووجهت هذا المطلب إلى كبير الوزراء في الإتحاد الفيدرالي: السيد حسن علي بيومي وبعد وفاته جددت الطلب لخلفه. ثم توقفت مجلة فتاة شمسان عن الصدور في 1966م.
وجاء الاستقلال الوطني في الثلاثين من نوفمبر 1967م ودخلت عدن وجنوب اليمن مرحلة جديدة ومختلفة تماماً عن سابقتها، وشهدت هذا المرحلة انحسار كبيراً في عدد الصحف الصادرة ونوعيتها وجاء ذلك نتيجة لاختلاف السياسة الإعلامية وتحول الإعلام من إعلام حر إلى حداً ما إلى إعلام موجهً بناءً على السياسة التي انتهجتها الدولة.

شهدت هذا المرحلة تأسيس اتحاد نساء اليمن عام 6 فبراير 1968م وهو لسان حال المجلس المركزي لاتحاد نساء اليمن.
وأصدر الاتحاد مجلة تعنى بالمرأة والأسرة أطلق عليها اسمه (نساء اليمن) صدر العدد الأول منها في مارس عام 1975م، وكان عدداً خاصاً للمشاركة في المؤتمر العالمي الثالث (لمناهضة العنف ضد المرأة) المنعقد في المكسيك، ركز العدد على تبني الإنجازات القانونية لليمن الديمقراطية وبشكل خاص قانون الأسرة الصادر في يناير عام 1974م، والقوانين التي تضمن المساواة للمرأة في العمل والحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.ناقشت المجلة أيضاً العديد من القضايا التي تهم المرأة كأساليب التربية الحديثة والتعامل مع الأطفال ...الخ.

كانت المجلة تتقطع في الصدور وذلك نتيجة لتأثرها بالأوضاع السياسية في البلاد، استمرت بالصدور إلى إعلان الوحدة اليمنية  ثم توقفت عن الصدور مع إعلان الحركة النسائية اليمنية فلم تتوفر ميزانية للمجلة ولم يتحمل أحد إدارتهاوهناك المزيد من الأمور والأحداث التي واكبت تطور الصحافة النسائية في جنوب اليمن ( عـدن ) وشكلت الدعامة الأساسية لظهور الصحافة المتخصصة في وقت مبكر مقارنة بالدول المجاورة.

من:   حليمة الحبابي

 المراجــع :

- أحمد الهمداني ، المجاهد محمد علي لقمان المحامي ( فتاة الجزيرة ) أفتتاحيات ومقالات من 1940م – 1950م ، الطبعة الأولى ، بيروت ، 2007م .
- نادرة عبد القدوس ، ماهية نجيب .. الريادة ، دار عبادي للدراسات والنشر ، الطبعة الأولى ، صنعاء ، 2005م

- د.سيف علي مقبل ، الصحافة في عدن عشية اعلان الجمهورية اليمنية في صنعاء يوليوسبتمبر 1962م ، دار جامعة عدن للطباعة النشر ، الطبعة الأولى ، عدن ، 2002م

- رضية أحسان الله ، مولد الحركة النسائية في عدن ، من دون عام.

- مقابلة مع الأستاذة رضية شمشير.

عدن الغد
 

العولمة والإعلام .. أثمة مبالغات؟

متابعات إعلامية / كتب / عبد الحسين شعبان

حوّلت الثورة العلمية-التقنية وما لحقها من تكنولوجيا الإعلام والمعلومات بما فيها الطفرة الرقمية "الديجيتل"، العالم كله إلى قرية مفتوحة، فما يحصل في بلد ناءٍ وبعيد، ستشاهده لحظة وقوعه أو بعد دقائق أو ساعة أو سويعات وأنت مسترخٍ في غرفة الاستقبال أو مستلقٍ في غرفة النوم وعلى بُعد آلاف الأميال.
وإذا كنا نقول في البحث الأكاديمي "الوثيقة خبر"، ففي الإعلام نقول: الصورة خبر، وقد يغني عن مئات بل وآلاف المقالات، ولا سيما دورها في صياغة الرأي العام والتأثير عليه سلباً وإيجاباً.
ولعلّك ستتفاعل مع الصورة على نحو كبير باعتبارها "خبراً" بانورامياً بحد ذاته، حيث ستشاهد فيه الحدث وما خلفه وما رافقه وما سيتبعه وما قيل أو يقال فيه، وستطّلع على رأي صانع الحدث والمشارك فيه وخصمه والشاهد عليه والمشاهد بعد ذلك.
كل ذلك بفضل الدور المؤثر للإعلام، ولا سيّما إذا تمكّن الإعلامي من التقاط اللحظة التاريخية، فالصحافي في نهاية المطاف حسب تعبير ألبير كامو هو "مؤرخ اللحظة"، ولعل تاريخ اللحظة سيكون حاضرا في الصورة أيضا، دليلاً للباحث والمؤرخ وعالم السياسة والاجتماع، فهو المادة الأولى التي يتم الاعتماد عليها للاستنتاج وصولاً للتقويم وإصدار الأحكام واتخاذ المواقف!
وإذا ما جرت مبالغات في دور الإعلام، فربما يعود السبب إلى اعتقاد شاع في ظل العولمة وترسّخ لدرجة اليقين مفاده أنّ بالإمكان صناعة الخبر أو توليفه أو حتى اختراعه أو اختلاقه، وبالتالي ضخّه بطريقة مؤثرة ليبدو وكأنه حقيقة لا تقبل الشك، حتى وصلت المسألة إلى تحميل الإعلام ما حدث وما يحدث من مشكلات واضطرابات وأعمال عنف، لدرجة تقترب من تعويض الواقع بالافتراض أو بالوهم، حيث يصبح تصوير ما ينشر أو يذاع أو ينقل من الشاشات الزرقاء والإنترنت وكأنه الحقيقة دون سواها.
وإذا كان الإعلام قد ساهم في ظل العولمة في وصول الخبر بالصوت والصورة وبسرعة خارقة إلى المتلقّي، وقد حدث على نحو لم يسبق له مثيل من قبل في حرب الخليج الثانية، أي بعد غزو الكويت العام 1990 ومن ثم حرب قوات التحالف ضد العراق في العام 1991، بفعل محطة الـCNN، ومحطة تلفزيون الجزيرة في غزو العراق العام 2003، فإن الإعلام ليس هو من يصنع الخبر، حتى وإن بالغ فيه أو عرض جوانب منه وأخفى جوانب أخرى أو مارس انتقائية تضرّ بالمهنية والنزاهة التي يتطلبها العمل الإعلامي أو عاظم من شأن حدث ما وقلل من شأن آخر، فإنه ليس هو المسؤول عمّا حدث ويحدث، وإنْ كان له دور في تأجيج المشاعر واستثارة الغرائز وتقديم الصورة التي تساعد على تفضيل هذا الفريق أو ذاك، لكنه لن يكون قادراً وحده في اختراع شيء لم يحدث، وإن حصل لمرّة أو مرتين، فإن صدقيته ستكون منخفضة، بل محطّ تساؤل ومن ثم عزوف من جانب المتلقي.
ولعلّ هذا ما وجدناه في الإعلام العربي، لا سيما الرسمي، وخصوصا في البلدان التي شهدت اندلاع أعمال الاحتجاج الشعبية، لكن الأمر لم يدم طويلاً وسرعان ما كانت الحاجة إلى الحقيقة تتسع، بل وتظهر في ظل المنافسة الإعلامية حيث لا يستطيع أحد إخفاء الحقيقة إلى ما لا نهاية في ظل اتساع وسائل الاتصال المعولمة.
هكذا على نحو مفاجئ انتقل العالم العربي كلّه، ومرّة واحدة، إلى دائرة الضوء، لدرجة أن قرى وبلدات منسيّة وبعيدة أصبحت معروفة عالمياً، في ظل دهشة ومفاجأة لما حدث وكيف حدث؟ وكانت لحظة إحراق البوعزيزي نفسه في تونس وفي محافظة سيدي بوزيد إشارة البدء أو ساعة الصفر أو الانطلاق لإعلان صيرورة الانتفاضة التي سرت مثل النار في الهشيم، وامتدّت من تونس إلى مصر، معلنة وحدة المشترك العربي الإنساني، دون نسيان الخصوصية والتمايز بكل بلد ولكل حالة.
لقد جعلت العولمة والإعلام على وجه الخصوص التغيير بقدر خصوصيته شاملاً، وبقدر محليته كونياً، ولا سيّما أن كل شيء من حولنا كان يتغير على نحو جذري وسريع، ولعلّ هذا يطرح عدداً من الحقائق الجديدة التي تثير أسئلة بحاجة إلى إعمال العقل والتفكير لا بشأنها حسب، بل بشأن سياسات وأنظمة لم تشعر أو تتلمس الحاجة إلى التغيير طالما اعتقدت وهماً أنها تقوم بتوفير الأمن والاستقرار، وأن ذلك سيكون وحده كافياً لإسكات شعوبها أو إرضائها، وكأن ذلك الأمن والاستقرار يراد لهما تعسفاً أن يصبحا بديلاً عن الحرّية والكرامة والعدالة التي هي مطالب شرعية باعتراف الحكومات جميعها، ولعلّ هذه المطالب المشتركة وذات الأبعاد الإنسانية جعلت حركة الاحتجاج ومطالب الشباب تمتد من أقصى المغرب العربي إلى أقصى المشرق العربي، ومن المحيط إلى الخليج كما يقال.
يخطئ من يظن أن الحركة الاحتجاجية هي صورة نمطية يمكن أن تتكرر أو تستنسخ أو تتناسل أو أنها خريطة طريق واحدة أنيقة وملوّنة لجميع البلدان والشعوب، فالأمم والمجتمعات تحفل بالتنوّع والتعددية وبوجود اختلافات وخصوصيات وتمايزات، بقدر ما يوجد بينها جامع مشترك أعظم، وقواسم عامة، لا سيّما حاجتها الماسّة إلى التغيير طلباً للحرّية والعدالة والكرامة الإنسانية.
وبهذا المعنى فإن الحركة الاحتجاجية ليست طبعة واحدة أو فروعاً من حركة قائمة، أو صورة مصغّرة عنها. صحيح أن العالم العربي وصل في غالبيته إلى طريق مسدود، وهو ما عكسته تقارير التنمية البشرية، لا سيّما شحّ الحرّيات والنقص الفادح في المعارف وتفشي الأمية الأبجدية التي زادت على 70 مليون، ناهيكم عن الأمية المعرفية، خصوصاً التعاطي مع علوم العصر وتقنياته ووسائله الحديثة، إضافة إلى الموقف السلبي من المرأة وحقوقها ومساواتها، وكذلك الموقف الخاطئ من التنوّع الثقافي الديني والقومي والإثني واللغوي وحقوق المكوّنات المتساوية وغيره.
وإذا كان للتغيير جاذبيته، فإن له قوانينه أيضاً، لا سيّما المشترك منها والذي يشكّل قاعدة عامة، وبقدر ما يحمل التغيير من خصوصية، فإنه كذلك يمتلك أبعاداً شمولية، تتخطى حدود المحلّي إلى الإقليمي والكوني، وما حصل في مصر بقدر كونه مصرياً بامتياز قلباً وقالباً، فإنه عربي أيضاً، بل هو تغيير عالمي بحكم الجاذبية، الأمر الذي ينبغي التأمل فيه لا مكانياً حسب، بل زمانياً أيضاً، وخصوصاً بفعل العولمة وما أفرزته من معطيات، إيجابية وسلبية، فإذا كانت قد عممت الهيمنة العابرة للحدود والقارات والجنسيات والأديان والقوميات، وفرضت نمطاً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً سائداً، فإنها عممت الثقافة والحقوق والمعرفة بما تحمل من آداب وفنون وعمران وجمال وعلوم، ولعلّ هذا هو الوجه الإيجابي للعولمة في مقابل وجهها المتوحش واللاإنساني!
هكذا يصبح التغيير استحقاقاً وليس خياراً فحسب، وتصبح الخصوصية جزءًا من الشمولية ويندمج الخاص بالعام والاستثناء بالقاعدة، على نحو فاعل ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً وقانونياً ومعرفياً. ويلعب الإعلام دور مسرّع في التواصل والتعبئة وعلى المستويين الداخلي والخارجي، وهو أحد أعمدة التغيير التي لا غنى عنها في ظل العولمة.
وإذا كانت مصر قد شكّلت قطب رحى مهما في العالم العربي بحكم وزنها السياسي الكبير والفاعل وثقلها الثقافي والمعرفي الهائل والمؤثر وخبراتها وطاقاتها العلمية وكثافتها السكانية والبشرية، وبحكم موقعها الجغرافي وكونها جسراً بين أفريقيا وآسيا وبين العالم العربي وشعوب أخرى، فإنها أكدت جملة حقائق مهمة بالارتباط مع ما حدث في تونس وما بعده في العالم العربي، رغم عدم استكماله، بل وتحوّل بعض أوضاعه إلى معاناة جديدة ومأساة مستمرة بسبب تشبث الحكّام، كما حصل في ليبيا التي شهدت حرباً أهلية وتدخلاً عسكرياً دولياً قاده حلف الناتو.
ولولا تدخل مجلس التعاون الخليجي ومبادرته بشأن تنحّي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، لكانت احتمالات انفجار الوضع واردة، ولعلّ الأمر يحتاج إلى نزع الفتيل كلياً، وما زالت معاناة الشعب السوري مستمرة، ولم تفلح مبادرة جامعة الدول العربية والأمم المتحدة (المشتركة) برئاسة الأمين العام السابق كوفي أنان وخليفته الأخضر الإبراهيمي في الوصول إلى النتائج المرجوّة التي تتلخص في وقف العنف وتأمين الانتقال السلمي إلى الديمقراطية، وهو ما يسهم فيه الإعلام في ظل العولمة، حيث أصبح بإمكان كل إنسان أن يشارك في التغيير من مكانه، ومن موقعه بفضل وسائل الاتصال التي لا تحدّها حدود مثل الإنترنت (فيسبوك وتويتر) والهاتف النقال وغيرها .
الجزيرة نت 

الـ«غارديان» تسعى لاجتذاب القراء الأميركيين عبر شبكة الإنترنت

متابعات إعلامية /
لا يعاني المراسلون الإخباريون المتحمسون من نقص في المصادر، وعلى وجه الخصوص على شبكة الإنترنت؛ فسواء أكنت تعرِّف الأخبار على أنها آخر المستجدات المتعلقة بعائلة كاردشيان أو النزاع في سوريا، فإن ثمة كمًّا وافرا من المصادر الرقمية المتاحة الذي يرضي كل الأذواق ويغذي الطلبات المستمرة لمواقع التواصل الاجتماعي. إذن، كيف يمكن لمؤسسة إخبارية تعود إلى 192 عاما مضت أن تولي اهتماما لنسختها الرقمية؟ يمكنها تحقيق ذلك من خلال الإعلانات.
على الأقل، تلك هي الخطة لإطلاق حملة جديدة تهدف للترويج لصحيفة الـ«غارديان» البريطانية الموقرة، التي أطلقت منذ أيام قليلة. ترتكز الحملة على موضوعات أميركية مثيرة للجدل تشمل النساء في صفوف الجيش، والخصوصية على الإنترنت، والسيطرة على الأسلحة، واستخدام الواقي الذكري في صناعة الأفلام الإباحية.
وتهدف مجموعة من الصور أنتجها فنان الغرافيك، نوما بار، إلى إظهار جانبي كل موضوع، من خلال محتويات تتغير بحسب وجهة نظرك. والهدف هو عرض الصور جنبا إلى جنب في لوحات إعلانية على الأرصفة في مدن مختارة داخل الولايات المتحدة وعلى الإنترنت.
على سبيل المثال، لتوضيح موضوع النساء في الجيش، تعرض صورة مشهدا لمدرعتين زرقاوين تابعتين للبحرية ومروحية حمراء تغطيها قبة بيضاء. يأتي العنوان الرئيسي: «مسؤولية الجيش» أعلى جملة: «النساء ليسوا بدرجة القوة البدنية كالرجال. نحتاج خيرة جنودنا في الصفوف الأمامية».
وعلى الرغم من ذلك، فإنه عندما يتم قلب الصورة على رأسها، تتحول المروحية الحمراء إلى شكل شفاه حمراء؛ والمدرعات الزرقاء إلى عيون؛ والقبة إلى شكل وجه. يأتي العنوان الرئيسي الآن كالتالي: «المساواة في التجنيد». العبارة الواقعة أسفل العنوان: «الأمر يتطلب أكثر من قوة وحشية للانتصار في الحروب اليوم. جميعنا نملك حق القتال دفاعا عن بلدنا».
بالنسبة للإعلانات التي تصور الخصوصية على الإنترنت، تعرض صورة شخصا يجلس بمكتبه وأمامه جهاز كومبيوتر محمول مفتوح، ويظهر العنوان الرئيسي: «ابتعد عن حاجياتي»؛ لكن عندما تقلب الصورة، يتحول الرجل الجالس عند المكتب إلى وجه متخف، مع عنوان «صد الإرهابيين».
وتهدف الإعلانات إلى استثارة رد فعل من جانب الأفراد الذين يختارون الانحياز لجانب معين في هذه القضايا. تقول جنيفر ليندناور، مدير قسم التسويق والاتصالات في «غارديان يو إس»، في مقابلة أجريت معها بمكتب الصحيفة في نيويورك: «بالنسبة لنا، يتعلق الأمر بنقل الخبر بعين المحررين».
تقول ليندناور: «عندما تنظر إلى الجدل المثار في هذه الدولة، تأتي في صلبه الحكومة في حياتنا في مقابل الحريات الشخصية. إنها الثقافة والأخبار والتكنولوجيا. لقد سمح لنا بعرض الجوانب متعددة الوجوه للتغطية التي نقدمها لقرائنا».
سوف يطلب من المارة الذين يشاهدون الإعلانات التقاط صورة للإعلان الذي يعبر عن وجهة نظرهم وتحميل الصورة على موقع «تويتر» أو على برنامج «إنستاغرام» باستخدام الـ«هاش تاغ» #VoiceYourView. سوف يقوم موقع إنترنت بدوره بجمع الأصوات وعرض روابط لتغطية صحيفة الـ«غارديان» لتلك الموضوعات.
وعلى الرغم من النجاحات الصحافية؛ وأبرزها تغطية فضيحة التنصت على الهواتف التي أسفرت عن إغلاق صحيفة «نيوز أوف ذي وورلد» التي يملكها روبرت ميردوخ، فإن صحيفة الـ«غارديان» امتلكت تاريخا من التقلبات، وإن كان قصيرا، في الولايات المتحدة. في عام 2009، قامت بتسريح مجموعة من المحررين والصحافيين الذين كان قد تم تعيينهم في الموقع الإلكتروني الذي يتمثل محور تركيزه في الأميركيين. وفي عام 2011، افتتحت مكاتب في نيويورك، ومنذ ذلك الحين، قامت بتعيين عدد من الصحافيين البارزين، وهو الأمر الذي تأمل في أن يجذب القراء، ومن بينهم آن ماري كوكس وناعومي وولف.
يقول ألان ماتر، وهو محاضر بكلية الصحافة للدراسات العليا بجامعة كاليفورنيا في بيركلي ورئيس تحرير سابق للصحيفة: «لا يمتلك كثيرون من خارج الوسط الإخباري معلومات عن الـ(غارديان)»، وأضاف أن الـ«غارديان» كانت «بمثابة منافس جديد هامشي في سوق وسائل إعلام أميركية على درجة شديدة من الازدحام والانقسام».
بدلا من التركيز على الإعلان، على حد قول ماتر، على الشركة التركيز على أسلوب آخر مجرب وموثوق لجذب القراء، وهو تغطية الأحداث.
يقول: «سوف أبحث عن أخبار مهمة بالفعل، أخبار تجذب الناس وتدفعهم لمشاركة ذلك المحتوى. ذلك النوع من الناس الذين يرغبون في جذبهم بوصفهم عملاء لن يتوقفوا لإجراء استطلاع رأي بشأن الإعلانات».
بحسب بيانات من «كانتار ميديا»، وهي جزء من «دبليو بي بي»، أنفقت صحيفة الـ«غارديان» في الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى سبتمبر (أيلول) 2012 مبلغا قيمته 202 ألف دولار فقط على الإعلانات في الولايات المتحدة. ومن المقدر أن تتراوح تكلفة حملتها الجديدة بين نصف المليون والمليون دولار.
عملت الـ«غارديان» مع «بارتل بوغل هيغارتي»، وكالة التسجيلات التابعة للصحيفة، في الحملة. فضلا عن ذلك، فقد قامت الوكالة بابتكار حملة «الخنازير الثلاثة الصغيرة» «Three Little Pigs» المثيرة للصحيفة عام 2012 التي عرضت حكيا حديثا لقصة الأطفال، ظهرت فيه الخنازير وسط عاصفة إعلامية.
يجد الموقع الإلكتروني الخاص بصحيفة الـ«غارديان» نفسه في مرتبة جيدة تسبق مباشرة صحيفة «ديلي ميل» البريطانية التي قد حققت تقدما خلال الأعوام القليلة الماضية من خلال العناوين الرئيسية المحملة بنميمة عن المشاهير، بحسب تقرير نشرته «نيويورك تايمز».
وبحسب بيانات من «كومسكور»، فإن «ديلي ميل» تمتلك أضخم عدد من جمهور الصحف الإلكترونية في العالم، من خلال 54.2 مليون زائر خاص في يناير 2013. وقد امتلكت صحيفة الـ«غارديان» رابع أكبر جمهور عالمي هذا الشهر، من خلال 41.2 مليون زائر مميز. يأتي أقل من ثلث زيارات الموقع الإلكتروني لصحيفة الـ«غارديان» (29.7 في المائة) من القراء في الولايات المتحدة، فيما تأتي نسبة 36.5 من جمهورها من القادة الأميركيين.
وقال كين دكتور، وهو محلل إعلامي، إن القراء الأساسيين لصحيفة الـ«غارديان» في الولايات المتحدة كانوا مدفوعين بدرجة كبيرة بمواقع التواصل الاجتماعي وبعمليات البحث على موقع «غوغل» وبتغطيات إعلامية مثل فضيحة التنصت في بريطانيا. وقال دكتور إن الحملة الإعلانية ربما تكون بمثابة وسيلة متاحة لصحيفة الـ«غارديان» لتعزيز علامتها التجارية من خلال قرائها الرئيسيين بإعادة تقديم نفسها للقراء عبر الإعلانات. وقال دكتور: «من الصعوبة بمكان بالفعل بالنسبة للعلامات التجارية غير الوطنية كسر النمط السائد، ولهذا يستحق طلب إلقاء (نظرة ثانية) غير معتاد التجربة كنوع من الاستثمارات».

الشرق الأوسط