الاثنين، 1 أغسطس 2011

" المدخل الى العلاقات العامة والإعلان " جديد الإصدارات الإعلامية

متابعات إعلامية / خاص:

ضمن سلسلة كتبه عن العلاقات العامة والإعلام نشر: د . نصرالدين عبدالقادر عثمان مؤخرا كتابة بعنوان المدخل إلى العلاقات العامة والإعلان، ورغبة في استفادة الزملاء من هذا الكتاب نقوم بنشر ملخص عنه في الفقرات التالية:
ركز الفصل الأول على نشأة وتطور العلاقات العامة، والعلاقات العامة عند البدائيين وقدماء المصريين، والعلاقات العامة في الحضارة الإسلامية والعصور الوسطى، وإيفى لي "أبو العلاقات العامة الحديثة"، والعوامل التي أدت إلى زيادة الاهتمام بها.

    وتطرق الفصل الثاني لمفهوم وتعريف العلاقات العامة، ومبادئ العلاقات العامة، والعلاقات العامة بين العلم والفن، والعلاقة بين العلاقات العامة وفنون الاتصال الأخرى.

    وتحدث الفصل الثالث عن تنظيم إدارة العلاقات العامة، متناولا مفهوم وتعريف التنظيم، والعوامل المؤثرة في اختيار الشكل التنظيمي، كما تم التطرق إلى نماذج وأساليب تنظيم العمل بإدارة العلاقات العامة، وصفات العاملين بإدارة العلاقات العامة مع تناول أهداف العلاقات العامة.

    واستعرض الفصل الرابع وظائف العلاقات العامة، المتمثلة في البحث، التخطيط،  الاتصال، وتناول الفصل كذلك أهمية اكتساب مهارة الكتابة لممارس العلاقات العامة، ووظيفة التنسيق والتقويم في العلاقات العامة.

     أما الفصل الخامس فقد تطرق إٍلى جمهور العلاقات العامة، والفرق بين الجمهور والجماعة والحشد، موضحاً الطرق الصحيحة للتعامل مع الجمهور، ومميزات معرفة جمهور العلاقات العامة، كما تناول الفصل التصنيفات المختلفة لجمهور العلاقات العامة.
    وفى الفصل السادس تم الحديث عن استخدام تكنولوجيا الاتصال في العلاقات العامة، حيث تم الحديث عن العلاقات العامة وتكنولوجيا المعلومات، مع ذكر أبرز استخدامات العلاقات العامة للإنترنت، وأخلاقيات العلاقات العامة الالكترونية.
   وتحدث الفصل السابع عن أنشطة وبرامج العلاقت العامة، متناولا أسباب الاهتمام بنشاط العلاقات العامة، العوامل اللازمة لنجاح نشاط العلاقات العامة، وطبيعة نشاط العلاقات العامة.
    واستعرض الفصل الثامن أساليب وأدوات الاتصال في العلاقات العامة، متناولاً الوسائل الاتصالية التى تستخدمها العلاقات العامة، مع ذكر مزايا وعيوب عدد من الوسائل الاتصالية التى  تستخدمها العلاقات العامة.
    أما الفصل التاسع فتناول العلاقات العامة في المجال الدولي، من حيث مفهوم وأهداف العلاقات العامة الدولية، ووسائل الاتصال في العلاقات العامة الدولية، مع تناول أنواع الوكالات الدولية.
   وفى الفصل العاشر والأخير تم الحديث عن الإعلان من حيث نشأته وتطوره، والخصائص وأهم العوامل المؤثرة على فعاليته، متناولاً أهداف وأنواع الإعلان والتأثيرات المختلفة له.

المصدر: موقع العلاقات العامة تواصل واتصال