السبت، 10 مارس 2012

"الأساليب العلمية في ممارسة العلاقات العامة " جديد الإصدارات الإعلامية

متابعات إعلامية / خاص:

صدر عن دار العربي للنشر والتوزيع بالقاهرة الطبعة الأولى 2011 من كتاب "الأساليب العلمية في ممارسة العلاقات العامة" للدكتور علي جبار الشمري .. في هذا الكتاب يحاول الكاتب أن يؤطر لفهم جديد للعلاقات العامة ينسجم ومتطلبات العصر الغني بالمتغيرات على الأصعدة السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية والإعلامية كافة، من خلال ستة فصول يتضمن الأول إطارا نظريا لتحديد مفهوم العلاقات العامة، علاقة العلاقات العامة بأنماط الإتصال، أهداف العلاقات العامة، وظائف العلاقات العامة، خصائص ممارسي العلاقات العامة، نشأة وتطور العلاقات العامة، رواد العلاقات العامة.
ويتناول الفصل الثاني من الكتاب الأساليب العلمية التي من شأنها أن تسهم في نجاح نشاط العلاقات العامة وتتضمن أيضا نموذجا علميا يمكن لباحثين آخرين إثبات ما جاء فيه من أفكار ليكون نظرية قابلة للتعميم في مجال ممارسة نشاط العلاقات العامة وربما يصبح هذا النموذج إذا ما أحسن توظيفه والتعامل معه قانونا عاما أقرب إلى الحقيقة النسبية، فجاء المبحث الأول عن مفهوم البحث العلمي، التخطيط، التنظيم، القيادة، التنسيق، الإتصال التنظيمي، المتابعة، التقويم، التدريب.
وفي الفصل الثالث كان للعولمة حضور ليس الآن هذا المفهوم لاقلى استحسان وانبهار عند الكثيرين بل لإنها رأي العولمة التي أصغت أبرز مظاهر العصر الراهن حيث جاء تحت عنوان العلاقات العامة وبناء الصورة القومية، النموذج علاقات عامة لبناء صورة قومية ايجابية عن الدولة.
وفي الفصل الرابع: تصميم برنامج للعلاقات العامة الحكومية جاءت تحته: أهمية العلاقات العامة الحكومية في العصر الحديث، سمات العلاقات العامة الحكومية، أزمة العلاقات العامة الحكومية، العلاقات العامة الحكومية في ضوء التشريعات الجديدة، برنامج مقترح للعلاقات العامة الحكومية.
وفي الفصل الخامس: الصورة الذهنية لمجلس النواب لدى الجمهور العراقي، تضمن اطارا منهجيا، ومعلومات الجمهور عن مجلس النواب، مصادر استفتاء المعلومات عن مجلس النواب، وفي الفصل السادس: تسويق الثقافة السياسية للآخر: قراءة في الخطاب التلفزيوني الامريكي الموجه للمشاهد العربي، تضمن: مفهوم الثقافة السياسية، مفهوم الخطاب التلفزيوني، مفهوم القنوات التلفزيونية الدولية الموجهة، ماهية قناة الحرة، قراءة في مضامين الثقافة السياسية السائدة في الخطاب التلفزيوني الامريكي الموجه للقارئ العربي عبر قناة الحرة، التكتيكات الاقناعية في الخطاب التلفزيوني الامريكي الموجه للمشاهد العربي عبر قناة الحرة..