متابعات إعلامية / خاص:
صدر في 2011م عن دار الفكر العربي للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب قيّم للدكتورة نهى عاطف العبد بعنوان: "دراسات في الإعلام الفضائي في ضوء النظريات المعاصرة" بواقع 648 صفحة من الحجم الكبير.
يواكب هذا الكتاب التطور بالتصدي بالدراسة والبحث العلمي لهذه القنوات كظاهرة اتصالية أصبحت تشكل السلوك الإتصالي الشائع للجمهور المصري والعربي.
كما تعكس تعدد الأطر النظرية التي استخدمتها الباحثة في هذه الدراسات انطلاقا من فروض علمية لهذه النظريات المعاصرة كالإستخدامات والإشباعات، الإعتماد، فجوة المعرفة، الغرس الثقافي.
كما يساهم تنوع جمهور هذه الدراسات ما بين العام والنوعي، الحضري والريفي، المصري والعربي، في إعطاء صورة عن علاقة هذه الجماهير بتلك القنوات.
تضمن هذا الكتاب ستة محاور قيّمة جاءت تحت العناوين التالية: "الفضائيات والمرأة العربية"، "المسيحيون وقنواتهم"، "البرامج الحوارية الأجنبية"، الفضائيات والأزمة السياسية"، الفضائيات والإصلاح السياسي"، الفضائيات الإعلانية والسلوك الشرائي"..
جاءت عناوين الدراسات على النحو الآتي: الدراسة الأولى: "استخدامات المرأة العربية للقنوات الفضائية"، دراسة ميدانية منشورة بالمجلة المصرية للبحوث الرأي العام، ابريل 2007م.
الدراسة الثانية: "استخدامات الجمهور المسيحي للقنوات الفضائية المسيحية والإشباعات المتحققة"، منشورة بالمجلة المصرية لبحوث الرأي العام، يوليو/سبتمبر 2008م
الدراسة الثالثة: اعتماد الجمهور على الإعلانات وخدمة البيع عبر التلفزيون في القنوات الفضائية وعلاقته بإتجاهاته الشرائية/ منشورة بالمجلة المصرية لبحوث الإعلام، سبتمبر 2008م.
الدراسة الرابعة: العلاقة بين مستويات التعرض للبرامج الحوارية بالفضائيات العربية ومستويات معرفة الجمهور بقضايا الإصلاح السياسي في مصر، منشورة بالمءتمر العلمي الدولي الهامس عشر بكلية الإعلام جامعة القاهرة، يوليو 2009م.
الدراسة الخامسة: مدى اعتماد الجمهور العربي على القنوات الفضائية الاجنبية الموجهة باللغة العربية في أوقات الأزمات، منشورة بالمجلة المصرية لبحوث الإعلام، يناير، يونيو 2009م.