متابعات إعلامية / خاص:
صدر عن دار أسامة للنشر والتوزيع
بالإردن في 2011م الطبعة الأولى من كتاب "العلاقات العامة في الإعلام"
للدكتور رضوان المحمود.
يعالج الكتاب مجموعة من الموضوعات
أهمها كيفية ممارسة العلاقات العامة ودراستها وخصوصا الدارسين للصحافة والاعلام أو
العاملين في هذا الحقل العام، لا سيما أن عمل الاعلاميين يرتكز إلى حد كبير على
الحصول على المعلومات والتي لا يمكن تحصيلها بكفاية معقولة دون شبكة من المعلومات
والعلاقات التي تشمل الوسط الإعلامي وكذلك الوسط الذي يسعى المحرر كتابة قصته عنه.
ففي الفصل الأول تضمن فن التفاوض وما
يتطلبه من الإقناع والرسالة الاتصالية الناجحة كفنون اتصالية عالمية الاهداف في
عمل العلاقات العامة في وقتنا الراهن، كما يتناول أساليب التأثير في الآخرين وأهم
الاستراتيجيات التي تساعد ممارسي العلاقات العامة على تحقيق التأثير المطلوب من
خلال رسالتهم الاتصالية.
بينما يتناول الفصل الثاني الصفات
الواجب توافرها لدى القائم على عملية الإتصال وأساليب الاتصال المجدي وأهمية
استخدام وسائل المساعدة المتعددة والمختلفة لتحقيق الإتصال الناجح، كما يتناول
أهمية الاستفادة من الاساليب المساعدة واستخدامها في الالقاء عند الاتصال الشخصي
ولغة الجسد لصالح تحقيق التأثير المطلوب لتحقيق الأهداف.
يشمل الفصل الثالث على فن الحوار
ومبادئ الاتصال الفعال حيث يعالج أهم القواعد المنظمة لحوار فعال مع التأكيد على
اهمية هذا النشاط لجهة نجاح عملية الاتصال والصعوبات التي تواجهه، كما يعرض هذا
الفصل الأساليب المختلفة لحمل الطرف الاخر الى المبادرة والاستجابة للحوار وكذلك
الاتصال المؤكد لجهة استيعاب الاخر وفهمه.
تضمن الفصل الرابع شرحا للإتجاهات
الرئيسية في الإتصال بهدف التأكيد على أهميتها ودورها في دفع وتطوير عملية التنمية
كما جرى التأكيد على موضوع الإتصال الجماعي والتعاوني في مجال التنمية من وجهة نظر
العديد من الباحثين والدارسين في هذا الموضوع.
أكد الفصل الخامس على تخطيط وتطوير
استراتيجيات الاتصال التنموي التعاوني فتناول أهم المداخل العلمية لهذه
الاستراتيجيات وطرائق استخدامها، كما تناول هذا الفصل أهمية التعاون بفعالية مع
العاملين الآخرين في مجال التنمية وكيفية بناء مناخ من التواصل الفعال.