متابعات إعلامية / الكويت /
يصف الاستاذ أحمد هذا الملخص بأنه عبارة عن ملخص لرسالة
الماجستير التي تقدم بها تحت عنوان
"استخدام العلاقات العامة لتكنولوجيا الاتصال الحديثة في لمؤسسات
الكويتية" وأن الدراسة
حديثة (2011)، وتعتبر من الدراسات النادرة التى عملت في مجال العلاقات
العامة في دولة الكويت،
كما يشير إلى أنه حصل لله الحمد
على درجة امتياز على هذه
الدراسة.
وتهنئ "متابعات إعلامية" الأستاذ أحمد على تفوقه مع خالص الامنيات باستكمال مشواره إلى
الدكتوراة .
ملخص الدراسة
أصبحت الحاجة إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة ضرورة ملحه في عمل العلاقات العامة وخصوصا أن نشاط العلاقات العامة يقوم أساساً على عملية الاتصال، حيث ترتكز العلاقات العامة في نشاطها الاتصالي على نشر الحقائق والمعلومات الصحيحة للجماهير التي تتعامل معها بمختلف فئاته، والعمل على تنمية التفاهم المشترك بين المؤسسة والجمهور، وتعزيز ثقة الجمهور بالمؤسسة. وهذا كله لا يتحقق إلا من خلال توفر وسائل اتصالية ذات كفاءة عالية يتعامل معها أخصائيو العلاقات العامة بكفاءة للوصول للهدف المنشود.
أصبحت الحاجة إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة ضرورة ملحه في عمل العلاقات العامة وخصوصا أن نشاط العلاقات العامة يقوم أساساً على عملية الاتصال، حيث ترتكز العلاقات العامة في نشاطها الاتصالي على نشر الحقائق والمعلومات الصحيحة للجماهير التي تتعامل معها بمختلف فئاته، والعمل على تنمية التفاهم المشترك بين المؤسسة والجمهور، وتعزيز ثقة الجمهور بالمؤسسة. وهذا كله لا يتحقق إلا من خلال توفر وسائل اتصالية ذات كفاءة عالية يتعامل معها أخصائيو العلاقات العامة بكفاءة للوصول للهدف المنشود.
ومن هنا
تتبلور مشكلة الدراسة في التعرف على مدى استخدام ممارسي
العلاقات
العامة في المؤسسات الكويتية لتكنولوجيا الاتصال الحديثة في مجال عملهم بمختلف مؤسسات الدولة، الحكومية والخاصة في ظل
التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم في
المجال الاتصالي.
وتكمن
أهمية الدراسة في أهمية تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تسهيل العملية الاتصالية في مجال العلاقات العامة وإلقاء
الضوء على أهم مستحدثات تكنولوجيا الاتصال ومدى
الاستفادة منها في مجال العلاقات العامة ومعرفة أثر
الأدوات
الشائعة في الاتصال والتفاعل في تدعيم العلاقة بين إدارة العلاقات العامة والجمهور الخارجي وبين العاملين بالمؤسسة. كما
تعد الدراسة إضافة جديدة للدراسات الإعلامية
حيث يعتبر الموضوع من الموضوعات الحديثة والتي
تساهم
في تطوير أداء العاملين في مجال العلاقات العامة من خلال التعرف على الوسائل الاتصالية الحديثة التي يمكن للعاملين في
مجال العلاقات العامة الاستفادة منها بفعالية في
الجانب الاتصالي.
واستهدفت
الدراسة التعرف على مدى استخدام تكنولوجيا الاتصال في المؤسسات بدولة
الكويت والتعرف على
أهم أشكال تكنولوجيا الاتصال الحديثة المستخدمة في مجال
العلاقات العامة ، والكشف عن
أكثر وسائل الاتصال الحديثة فاعلية في
المؤسسات بدولة الكويت والتعرف على المميزات
التي
يحققها الاتصال الالكتروني للعاملين في مجال العلاقات العامة والمميزات التي يحققها الاتصال الالكتروني للعاملين في
مجال العلاقات العامة بالإضافة إلى الكشف
عن مدى تلبية الخدمات الالكترونية التي يقدمها
الموقع
الالكتروني للمؤسسة لمتطلبات العلاقات العامة ،والتعرف على الصعوبات التي تواجه العاملين في مجال العلاقات العامة باستخدام
تكنولوجيا الاتصال الحديثة والتعرف على
مقترحات العاملين في مجال العلاقات العامة حول زيادة
إمكانية
استخدام تكنولوجيا الاتصال في مجال العلاقات العامة.
وتتحدد
فروض الدراسة في وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معدل استخدام شبكة الانترنت في مجال العلاقات العامة ونوع المؤسسة
(حكومي ، خاص) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في
معدل استخدام تطبيقات الانترنت في مجال العلاقات
العامة
ونوع المؤسسة (حكومي ، خاص) ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاتجاهات نحو استخدام المؤسسة لتكنولوجيا الاتصال
الحديثة ونوع المؤسسة (حكومي ، خاص).
وتحددت
تساؤلات الدراسة في التعرف على مدى استخدام تكنولوجيا الاتصال في المؤسسات بدولة الكويت والتعرف على أهم أشكال تكنولوجيا
الاتصال الحديثة المستخدمة في مجال
العلاقات العامة وأكثر وسائل الاتصال الحديثة فاعلية في
المؤسسات
بدولة الكويت وكذلك التعرف على المميزات التي يحققها الاتصال الالكتروني للعاملين في مجال العلاقات العامة، والتعرف
على أكثر تطبيقات الانترنت المستخدمة في
مجال العلاقات العامة ومدى تلبية الخدمات
الالكترونية
التي يقدمها الموقع الالكتروني للمؤسسة لمتطلبات العلاقات العامة.
بالاضافة
إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه العاملين في مجال العلاقات العامة باستخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة ومقترحات
العاملين في مجال العلاقات العامة لزيادة
إمكانية استخدام تكنولوجيا الاتصال في مجال
العلاقات
العامة.
تعد
الدراسة من الدراسات الوصفية ، واعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي
( Media survey method ) ، ويمثل مجتمع
الدراسة جميع العاملين في إدارات وأقسام
العلاقات العامة من الذكور والإناث في المؤسسات
الحكومية
والخاصة بمختلف أنشطتها في دولة الكويت سواء كانت هذه المؤسسات خدمية أو إنتاجية وذلك بهدف التعرف على مدى
استخدام العاملين في مجال العلاقات العامة
لتكنولوجيا الاتصال الحديثة في العملية الاتصالية.
و تكونت عينة الدراسة من (336) مفردة من العاملين في مجال العلاقات العامة منهم (218) موظف في القطاع الحكومي و(118) موظف في القطاع الخاص منهم (152) ذكور و(184) إناث ، واعتمد الباحث في جمع البيانات الخاصة بهذه الدراسة على الاستبانه.
و تكونت عينة الدراسة من (336) مفردة من العاملين في مجال العلاقات العامة منهم (218) موظف في القطاع الحكومي و(118) موظف في القطاع الخاص منهم (152) ذكور و(184) إناث ، واعتمد الباحث في جمع البيانات الخاصة بهذه الدراسة على الاستبانه.
كما قام
الباحث باستخدام الحاسب الآلي في تفريغ استمارات الاستبيان وجدولتها بهدف التحليل واختبار العلاقات محل الدراسة من
خلال البرنامج الإحصائي (spss) وتطبيق المعاملات الإحصائية للازمة للحصول على نتائج الدراسة حيث توصلت الدراسة إلى أن نسبة
94.0% من أفراد العينة أكدوا أن جهة عملهم توفر أجهزة كمبيوتر في قسم العلاقات
العامة، كما أظهرت النتائج أن نسبة 91.4% من
أفراد العينة أكدوا أن جهة عملهم توفر خدمة
الإنترنت
في قسم العلاقات العامة ، وأشارت النتائج أن نسبة 46.4% من أفراد العينة يرون أن جهة عملهم قد قامت بتدريبهم على استخدام
شبكة الإنترنت.
كشفت
النتائج إلى أن نسبة 96.4% من أفراد العينة أكدوا أن لدى جهة عملهم موقع على الكتروني على شبكة الانترنت، في حين أن
نسبة3.6% ليس لديهم موقع الكتروني على شبكة
الانترنت.
وأظهرت
نتائج الدراسة أن نسبة 70.8% من أفراد العينة يستخدمون شبكة الإنترنت يومياً في عملهم ، في حين أن نسبة 16.4% من
أفراد العينة يستخدمون شبكة الإنترنت عدة مرات في
الأسبوع، ثم جاءت نسبة 3.3% من أفراد العينة
يستخدمون
شبكة الإنترنت مرة كل أسبوع.
كما أوضحت
النتائج أن نسبة 77.1% من أفراد العينة يرون أن سرعة الحصول على المعلومات من أهم أسباب استخدام جهة العمل خدمات
الاتصال على شبكة الانترنت، يليها تحديث
البيانات باستمرار بنسبة 29.5%، يليها توفير الجهد
والمال
بنسبة 24.7% ، يليها توافر بيانات موثوق بها بنسبة 17.0%.
و أظهرت
النتائج أن الأداة الالكترونية الأكثر استخداماً بدرجة كبيرة هي موقع المؤسسة الالكتروني حيث بلغت النسبة 52.1%، ثم
يليها البريد الالكتروني (E-mail) بنسبة 44% ، يليها الصحف الالكترونية
E-newspaper)) بنسبة 42.9% ،ويليها قوائم الأخبار
(News Group) بنسبة32.1% .
كما أشارت
النتائج إلى أن معدل استخدام تطبيقات شبكة الانترنت يومياً قد بلغ أقصاه في صفحات شبكة الانترنت (WWW) بنسبة 76.2% ،يليه البريد
الالكتروني (E-mail) بنسبة 65.2%، يليه قراءة الصحف الالكترونية E-newspaper)) بنسبة64.6% ،يليه قوائم الأخبار (News Group) بنسبة 42.6% ، في حين أن معدل استخدام
تطبيقات الانترنت أسبوعياً قد بلغ أقصاه في نقل
الملفات
الالكترونية (FTP) بنسبة 21.4% .
وكشفت
النتائج أن من أهم مميزات الشكل الاتصالي للهاتف المحمول (mobile) كانت السرعة في الاتصال بنسبة 69.9%، في حين أشارت النتائج أن
من مميزات الرسائل النصية القصيرة (sms) كانت سهولة الوصول إلى الجمهور بنسبة 41.4%، وأشارت النتائج إلى أن من مميزات الفاكس (Fax) كانت ضمان الحصول على
كل
المعلومات المطلوبة بنسبة 27.7% ، في حين أكدت نسبة 26.5% أن من أهم مميزات البريد الإلكتروني(E-mail)
ضمان
الحصول على الرد .
و أظهرت
النتائج أن أكثر المواقع الإلكترونية التي تتواصل جهة العمل مع الجماهير دائمًاً من خلالها كان موقع ((Face Book بنسبة 26.2% ،يليه موقع( Twitter) بنسبة 20.8% وجاء في المرتبة الأخيرة موقع (You Tube) بنسبة 15.8%، في حين أن نسبة الأكبر من العينة أكدت أن جهة عملهم لا تستخدم
هذه المواقع في التواصل مع
جماهيرها.
وكشفت
نتائج الدراسة أن من أكثر الصعوبات التي تواجه العاملين في مجال العلاقات العامة باستخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة
كان جهل العاملين باللغة الانجليزية يؤثر في
استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة بنسبة 34.2%
، يليه قصور في توفير أجهزة الكمبيوتر
والبرامج بنسبة 31.8% ، يليه عدم
توفر
ميزانية كافية لتوفير التكنولوجيا الحديثة للعلاقات العامة بنسبة 30.7% ،يليه ضعف
اهتمام الإدارة العليا بقسم العلاقات العامة بنسبة 30.1% ، وأخيراً قصور
التدريب العملي على استخدام الكمبيوتر والانترنت بنسبة 27.7%
وأشارت
نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المؤسسات الحكومية والخاصة في معدل استخدام تطبيقات الانترنت في
مجال العلاقات العامة في كل من صفحات
شبكة الانترنت والبريد الالكتروني ونقل الملفات
الالكترونية
وجاءت النتائج لصالح القطاع الخاص، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المؤسسات الحكومية والخاصة في
استخدام التحادث الالكتروني وقوائم الأخبار
والمؤتمرات عن بعد وكذلك قراءة الصحف
الالكترونية.
كما
أشارت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المؤسسات الحكومية والخاصة في استخدام إدارة العلاقات العامة موقع المؤسسة
الالكتروني في التعبير عن آراء
المؤسسة وكذلك في استخدام البريد الالكتروني والتحادث الالكتروني وقوائم الأخبار وجاءت النتائج لصالح القطاع
الخاص، في حين لا توجد فروق ذات دلالة
إحصائية بين المؤسسات الحكومية والخاصة في استخدام
إدارة
العلاقات العامة للصحف الالكترونية والمؤتمرات عن بعد في التعبير عن آراء المؤسسة.