متابعات إعلامية / القاهرة /
صدر عن دار فكر وفن بالقاهرة الطبعة الأولى 2011م من كتاب
"التدريب الإعلامي عبر الإنترنت" للدكتور حسنين شفيق، في 320 صفحة من
الحجم المتوسط،، هذا الكتاب الذي جاء من منطلق ضرورة مواكبة التطورات المتلاحقة في
الجوانب المهنية والفنية المتعلقة بعلوم الإتصال المختلفة في العالم، ولمواجهة
المتغيرات التي طرأت على الفكر الإعلامي في ضوء التقدم المذهل في مجال الإتصالات
والفضائيات الحديثة الذي لغى الحواجز وأوجد ما يسمى برجل الإعلام الدولي الذي
يشارك في الفكر العلمي الجديد من خلال الإضافات المحلية الواعية والمدركة،
والمتابعة لأبعاد هذه الثقافة.
اشتمل الكتاب على مقدمة تمهيدية عن فلسفة وواقع التدريب الإعلامي عبر
الإنترنت، وسبعة فصول تضمنت مباحث متنوعة، حيث جاء الفصل الأول تحت عنوان: كيف
تصبح إعلاميا على شبكة الإنترنت؟ تضمن المباحث التالية: تمهيد، الإنترنت ومهمة
إعادة توزيع الأدوار،، انعكاسات الإنترنت على الوسيط الإعلامي،، تأثير الإنترنت
على القائم بالإتصال،، دور الإعلامي في ظل الأوضاع التكنولوجية الراهنة.
وجاء الفصل الثاني تحت عنوان: لماذا يحتاج الإعلامي إلى شبكة الإنترنت؟
تضمن المباحث التالية: الصحفي والقارئ وصناعة الخبر،، التحرير على الإنترنت،، الصحفي
الإلكتروني،، لماذا يحتاج الصحفي إلى استخدام الإنترنت،، الإنترنت أداه للصحف في
عصر المعلومات،، الإنترنت وتأثيره على الأداء الصحفي،، السمات والخصائص الصحفية
للإنترنت،، أخلاقيات الصحفي الألكتروني.
وتناول الفصل الثالث عنوان: كيف تكتسب مهارات البحث على شبكة
الإنترنت؟ وتضمن المباحث التالية: فن البحث عبر الإنترنت،، أشهر محركات البحث،،
كيف تعمل محركات البحث،، دليلك لإحتراف مهارات البحث على الإنترنت،، البحث المتقدم
على الإنترنت،، عناكب محركات البحث.
وجاء الفصل الرابع تحت عنوان: كيف تبني موقعا على شبكة الإنترنت؟
ليتضمن المباحث التالية: أهمية إنشاء موقع ويب،، عناصر صفحة الويب،، إنشاء أول
صفحة ويب خاصة بك،، تحرير صفحة ويب ببرنامج فرونت بيج،، أسس تصميم المواقع
الإلكترونية،، مهارات تحسين أداء موقعك،، دليل المبتدئين في تهيئة الموقع.
وجاء الفصل الخامس تحت عنوان: وسائل إعلام النحن .. والشبكات
الإجتماعية: ليتضمن المباحث التالية: تمهيد: إعلامك أنت،، وسائل إعلام نحن،،
الشبكات الإجتماعية على الإنترنت،، سيناريو عمل الشبكات الإجتماعية،، كيف تستخدم
الشبكات الإجتماعية في عملك الإعلامي،، ما هو تويتر؟ وكيف يعمل؟ ما هو الفيس بوك؟
وكيف يعمل؟ ماي سبيس للصحفيين،، ما هو اليوتيوب؟ وكيف يعمل؟
وتناول الفصل السادس: المدونات الإلكترونية ومهارات إنشائها على شبكة
الإنترنت، وتضمن المباحث التالية: المدونات الإلكترونية،، ما هية المدونات
الإلكترونية،، مراحل نشأة المدونات الإلكترونية،، أسباب نشأة المدونات
الإلكترونية،، التصنيفات المختلفة للمدونات الإلكترونية،، برمجيات التدوين،،
المدونات من المنظور الإعلامي،، خطوات إنشاء مدونة،، عناصر المدونة الناجحة،، كيف
تجعل مدونتك متميزة بين المدونات،، مقاييس متابعة نمو وانتشار مدونتك.
وجاء الفصل السابع والأخير بعنوان: صحافة الوسائط المتعددة،، الوسائط
المتعددة في صحافة الإنترنت،، دوائر استفادة الإعلامي من عناصر الوسائط المتعددة،،
مدخل للتغطية الصحفية بواسطة الوسائط المتعددة،، الملاحق إيمي ويب في مهارات البحث
والتدريب على الإنترنت.