متابعات إعلامية / أبوظبي
بلغ حجم الإنفاق الإعلاني
في دولة الامارات العربية المتحدة خلال الربع الأول من العام الجاري 1.4 مليار
درهم مقارنة مع 1.31 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو 6.9 % بحسب
التقرير الصادر عن المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية "بارك".
وبذلك تحافظ الإمارات على
صدارتها لباقي الأسواق الإعلانية في المنطقة من حيث حجم الإنفاق، حيث تستحوذ
الدولة على ما نسبته 33 % من إجمالي الإنفاق الإعلاني على المستوى الاقليمي، فيما
تبلغ حصة السعودية 29 %، أما الكويت فتستحوذ على 18% وقطر 9.9%، واستحوذت سلطنة
عمان على 6.4% والبحرين 3%.
الصحف
واظهر تقرير بارك أن
الصحف واصلت استقطابها للحصة الأكبر من الإعلانات في الدولة، حيث بلغ الإنفاق
الإعلاني في الصحف بالإمارات 800 مليون درهم مستحوذة على حصة 57.5%، فيما جاءت
الإعلانات الخارجية في المرتبة الثانية مستقطبة إعلانات بقيمة 220 مليون درهم بحصة
وقدرها 16%.
واستقطبت المجلات إعلانات
بـ 198.1 مليون درهم واستحوذت على حصة 14%، وجذب التلفزيون إنفاقاً إعلانياً وقدره
91.7 مليون درهم وبلغت حصته 6.6 % من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة.
و على المستوى الخليجي،
ارتفع حجم الإنفاق الإعلاني بنسبة 4.5 % وبلغ 4.2 مليارات درهم خلال الربع الأول
من العام الجاري مقابل 4 مليارات درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.
وبلغ حجم
الإنفاق الإعلاني العربي خلال الربع الأول من العام الجاري 13 مليار درهم مقارنة
مع 11.7 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنمو وقدره 11 % .
سجلت وسائل الإعلام
العربية الاقليمية أو العابرة للحدود انفاقاً بقيمة 8.76 مليارات درهم خلال الربع
الأول 2013، محققة نمواً بنسبة 15 % مقارنة مع 7.6 مليارات درهم خلال الربع الأول
من 2012.
وبحسب تقرير "بارك"،
واصل الإعلان التلفزيوني هيمنته على الحصة الأكبر من الإنفاق الإعلاني على المستوى
العربي خلال الربع الأول، حيث بلغ 2.45 مليار دولار بما نسبته 68.7 % من إجمالي
الإنفاق الإعلاني في المنطقة.
وجاءت الإعلانات عبر
الصحف في المرتبة الثانية بإنفاق وقدره 777 مليون دولار بنسبة 21 %، وحلفت المجلات
في المرتبة الثالثة بـ 156 مليون دولار مستحوذة على حصة 4.3 %.
وبلغ حجم الإنفاق
الإعلاني العربي عبر وسائل الإعلان الخارجية 130 مليون دولار خلال الربع الأول من
العام الحالي ، بينما سجلت إعلانات الراديو 30 مليون دولار فيما بلغت قيمة
الإعلانات في دور السينما 9 ملايين دولار.