الأحد، 24 نوفمبر 2013

"الإعلام وثقافة التغيير" في المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية الإعلام بجامعة الأزهر فى الفترة من 13-16 أبريل 2014

متابعات إعلامية / القاهرة
تحت عنوان "الإعلام وثقافة التغيير" تعتزم كلية الإعلام بجامعة الأزهر يعقد مؤتمرها العلمي الدولي الثاني فى الفترة من 13-16 أبريل 2014 يقام المؤتمر تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب .. شيخ الأزهر و الأستاذ الدكتور/ أسامة العبد .. رئيس الجامعة ورئاسة الأستاذ الدكتور/ عبد الصبور فاضل .. عميد الكلية مقرر المؤتمر .. الأستاذ الدكتور/ عرفه عامر .. وكيل الكلية أمين عام المؤتمر .. الأستاذ الدكتور/ محمود أحمد حماد أمين عام مساعد المؤتمر للشئون العلمية والاتصال الدولي .. الدكتور/ أحمد سمير حماد أمين عام مساعد المؤتمر للشئون التنظيمية .. الدكتور/ محمد هاشم الشريف

نبذة عن المؤتمر:
تعد وسائل الإعلام إحدى أهم وسائل التغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وتضطلع بدور مهم في التأثير على الجماهير، إلا أن التغيير في حد ذاته لا يمكن النظر إليه باعتباره عملية أحادية الاتجاه، بل يتمثل في ثلاثة أمور هي: 1) ثقافة التغيير وتعزيز عمليات تقبل الجماهير لحالة التغيير. 2) وعملية التغيير ذاتها والتي تتطلب أداء خاصاً من وسائل الإعلام للانتقال بالمجتمع من حالته التقليدية إلى حالة التغيير وفق قيم وقواعد لا تمس ثوابت المجتمع الأصيلة. 3) وإدارة التغيير التي تحتاج إلى قدرات خاصة من قبل المؤسسات الإعلامية والقائمين بالاتصال لضمان كفاءة وسلاسة إحداث عملية التغيير. ولا شك أن التغيير في حد ذاته لا يتحرك فقط في هذا الاتجاه الخطي المتعارف عليه من وسائل الإعلام إلى الجماهير، بل إن وسائل الإعلام في حد ذاتها تقع تحت طائلة التغيير، الأمر الذي ينعكس على الأداء والممارسات الإعلامية على نحو واضح.
وبناءً على هذه الحالة الديناميكية فإن علم الإعلام والاتصال، ونظرياته، ومناهج وأدوات البحث فيه، ليست بمعزل عن هذه الحالة ، وهو ما يطرح تساؤلات كثيرة ويفتح آفاقاً جديدة نحو تغيير القوالب النمطية للعلم وإكسابه المزيد من الحيوية والقدرة على التغير والتطور ليواكب متغيرات العصر. ويأتي هذا المؤتمر في ظل متغيرات متلاحقة للغاية على الصعيدين المحلي والدولي تحولت بالتغيير من عملية طارئة في العقل والوجدان الجمعيين والثقافة إلى (ثورة) تجتاح الأمة المصرية وغيرها من الأمم ، وهو ما يكسب دراسة ثقافة التغيير وآلياته أهمية كبيرة وواجبة لا يمكن إنكارها.

أهداف المؤتمر:
1-التعرف على دور وسائل الإعلام في إنشاء ورعاية عمليات التغيير. 2. فهم ديناميات التغيير وآلياته في المجتمعات. 3. رصد حدود التغيير المسموح به ضمن البيئة الثقافية والحضارية للمجتمع. 4. التعرف على أدوار المؤسسات المختلفة في دعم ورعاية أو إعاقة عمليات التغيير. 5. إدراك تأثير العوامل السياسية والاقتصادية والثقافية على مسار التغيير. 6. التعرف على تأثير التغير في البيئة الإعلامية على تغيير الأداء والممارسات الإعلامية. 7. رصد حدود التغيير الإعلامي والمجتمعي في تغيير التعاطي الأكاديمي معها.

محاور المؤتمر:
المحور الأول: التغيير والخطاب الإسلامي: 
1. التغيير في الخطاب الإسلامي بين الدعوي والسياسي. 2. حدود التغيير في الخطاب الإسلامي وملامحه المستقبلية. 3. أثر ممارسات الإعلام السياسي على صورة التيارات الإسلامية. 4. تقييم أداء وسائل الإعلام الدينية في مراحل التغيير. 5. ثقافة التغيير في الفكر الإسلامي وعوامل تقبلها. 6. نحو رؤية مستقبلية لتطوير الخطاب الإسلامي في وسائل الإعلام.

المحور الثاني:
وسائل الإعلام والتغيير السياسي:
 1. الإعلام بين السلطة والثورة 2. ممارسات الإعلام في عمليات التغيير السياسي .. الواقع والتحديات 3. دور وسائل الإعلام في دعم حالات الشك واليقين لدى الجماهير. 4. الأداء المهني لوسائل الإعلام في فترات التغيير السياسي. 5. التهيئة المعرفية والنفسية للجمهور لتقبل ودعم حالات التغيير السياسي. 6. وسائل الإعلام الحزبية والقومية وعمليات التغيير بين الدعم والإعاقة. 7. دور السلطة السياسية في رعاية ودعم عمليات التغيير بعد الثورة. المحور الثالث : الإعلام وحركة التغيير الاجتماعي: 1. الإعلام كمحفز للتغيير الاجتماعي. 2. دور الإعلام التربوي في دعم حالة التغيير. 3. وسائل الإعلام وقضايا المهمشين .. بين دعم التغيير وتثبيت الوضع الراهن. 4. الدور التوعوي لوسائل الإعلام في تغيير العادات والتقاليد الاجتماعية والصحية والنفسية الهدامة. 5. ديناميات التغيير الاجتماعي كما تقدمها وسائل الإعلام المختلفة. 6. دور الإعلام الجديد والشبكات الاجتماعية في تغيير منظومة العادات والقيم.

المحور الرابع :
ثقافة التغيير .. الآليات والحدود.
1-تقييم أداء البرامج الهزلية ودورها في عمليات التغيير. 2. دور البرامج الحوارية في دعم عمليات التغيير وتوجيهها. 3. دور وسائل الإعلام في تغيير المستوى اللغوي وأساليب التخاطب في المجتمع. 4. الشعارات والتعبيرات .. حدود الصياغة الإعلامية وآليات التقبل الاجتماعي. 5. مواثيق الشرف الإعلامية بين تقييد عمليات التغيير وتعزيزها. 6. استخدام رأس المال لثقافة التغيير .. الحدود والأطر. 7. الإعلان كعنصر لتفعيل ثقافة التغيير في المجتمع. 8. عوائق نشر ثقافة التغيير داخل المؤسسات المحور الخامس: إدارة التغيير .. بين المحفزات والمعوقات. 1. إدارة التغيير في المؤسسات الحكومية والخاصة. 2. التغيير كعنصر في منظومة العمل الإعلامي. 3. تأثير الكنولوجيا في تغيير نظم الإدارة الإعلامية. 4. استراتيجيات تبني المستحدثات في المؤسسات في المؤسسات الإعلامية. 5. دور القائم بالاتصال في إدارة عمليات التغيير داخل المؤسسات الإعلامية. 6. إدارة التغيير في وسائل الإعلام القومية والحكومية بين التطوير وإعادة الهيكلة.

المحور السادس:
الإعلام الجديد .. ومسارات التغيير المجتمعي:
1-الشبكات الاجتماعية وديناميات التغيير عبرها. 2. حدود التغيير في المشهد الاتصالي .. الفرص والتحديات. 3. أنماط الإنتاج والاستهلاك الإعلامي في ظل الإعلام الجديد. 4. الإعلام البديل .. بين الفوضى والتغيير. 5. استخدام وسائل الإعلام لوسائط الإعلام الجديد في دعم عمليات التغيير. المحور السابع: التغيير في البيئة الإعلامية الأكاديمية: 1. نظم التعليم الإعلامية ومواكبتها لعمليات التغيير المختلفة. 2. برامج الإعلام الأكاديمية بين التطوير والتغيير. 3. مواكبة النظريات الإعلامية لتغيرات المشهد الاتصالي. 4. التغيرات الدولية في مناهج البحث الإعلامي. 5. بناء وتطوير أدوات قياس عمليات التغيير. 6. رؤية مستقبلية لإشكاليات التغيير ومساقاتها في البحوث الإعلامية.

قواعد تقديم البحوث:
 *يتم إرسال ملخص واف في حدود 800 كلمة لأمانة المؤتمر، وذلك على البريد الإلكتروني للمؤتمر، وفي حالة قبوله، يقوم الباحث بالتقدم بالبحث كاملاً. * تقبل البحوث باللغتين العربية والإنجليزية .. على أن يقدم ملخصاً وافياً لأي بحث باللغتين العربية والإنجليزية في حدود 250 كلمة. * لا يقل عدد كلمات البحث عن 5000 كلمة ولا يزيد عن 10000 كلمة. * ينبغي أن يتسم البحث بالاصالة، وعدم النشر المسبق، والصلة المباشرة بالمحور المقدم فيه. * لا ترد الأبحاث التي لا تقبل للنشر إلى أصحابها. * يتلقى المؤتمر نسخ الأبحاث عن طريق اليد أو البريد مطبوعة بالكمبيوتر، على أن تكون صفحة الغلاف مستقلة وتحوي اسم الباحث والجهة التي يعمل بها، بالإضافة إلى نسخة إلكترونية، وفي حالة تلقي البحوث عن طريق البريد الإلكتروني يضاف مبلغ (100 جنيه مصري) .
* يراعى كتابة الهوامش في نهاية البحث ويعتمد أسلوب APA في توثيق المراجع والهوامش. * يمكن قبول مجموعة من البحوث الجماعية في إطار موضوع واحد من محاور المؤتمر ويخصص له جلسة نقاش خاصة، وتقدم مجموعة البحوث كاملة ، ولا يتم تخصيص الجلسات إلا في حالة قبول البحوث جميعها.
* يرفق من نسخ البحوث المقدمة مبلغ (750) جنيهاً مصرياً للباحثين المصريين المقيمين في جمهورية مصر العربية ، باسم أمين عام المؤتمر، وللباحثين المقيمين خارج الجمهورية يتم إرفاق مبلغ (300) دولار ، ويتم تسديد الرسوم بتحويل بنكى على حساب رقم 380 /1 / 9980 ببنك مصر سويفت كود BMISEGCX140 *
يتم نشر البحوث في كتاب يصدر عن المؤتمر أو عدد خاص من مجلة البحوث الإعلامية الصادرة عن جامعة الأزهر * لا يلتفت لأي بحث أو ملخص ما لم يتم استيفاء استمارة التسجيل.

استمارة التسجيل:
• اسم المشترك: • الوظيفة: • التخصص: • الجهة التابع لها: • عنوان المراسلة • رقم التليفون • البريد الإلكتروني • قيمة الاشتراك .. نقداً ....... شيك ...
برجاء إعادة الاستمارة بعد استيفاؤها إلى أمانة المؤتمر بكلية الإعلام جامعة الأزهر أو ملؤها عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر azharcom.net أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني azharcomconf@gmail.com

مواعيد هامة:
• آخر موعد لوصول الملخصات الأولية: 5 يناير 2014 .. ويتم الرد بقبول الملخص عقب وروده بأسبوعين على الأكثر • آخر موعد لوصول الأبحاث كاملة: 1 مارس 2014 • آخر موعد لوصول الأبحاث بعد استيفاء ملاحظات التحكيم: 25 مارس 2014