متابعات إعلامية/ القاهرة:
صدر
حديثا عن مركز الاهرام للترجمة والنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب "الإعلام
الجديد" لمحمد سيد ريان. يتناول هذا الكتاب "الإعلام الجديد"
باعتباره إعلام الحاضر والمستقبل ، ولايمكن إغفال دور أدوات مثل المدونات
والفيس بوك وتويتر ويوتيوب وفلكر وغير ها من أدوات الإعلام الجديد في
صياغة كثير من الاحداث في حياتنا ، ولأن ما لا يدرك جله لا يترك كله فإن
وجود بعض الشوائب والأفكار غير الصالحة الموجودة علي بعض المنصات الإعلامية
الإلكترونية لا يمكن اعتباره دليلاً ضد المجال كله ، فالإعلام الجديد
هو بمثابة تطور طبيعي للتقنيات الإعلامية التقليدية والتي تفرض سنن الحياة
والواقع والتكنولوجيا تطورها لتلاءم وتواكب مجريات الحياة المعاصرة والسريعة
والجديدة ؛
ولقد تم التركيز
في الكتاب علي عرض معظم أدوات الإعلام الجديد و ذلك برؤية تقنية وإعلامية في نفس
الوقت.
كما يخصص الكتاب
جزءا خاصا لتجارب الصحافة الإلكترونية ومنها اليوم السابع الذي يذكر الكتاب أنها من
أبرز المواقع التي تعد نموذج ناجح للصحافة الإلكترونية الاحترافية في
العالم العربي ؛ حيث توفر الجريدة كم كبير ومتجدد من الأخبار علي مدار
اليوم مما يجعلها في مقدمة اهتمام القارئ العادي .
يذكر ان المؤلف
سبق له إصدار كتابين ، الاول بعنوان " كيف تفجرت الثورة في 25
يناير .. الفيس بوك وأدوات التكنولوجيا الثورية " الذي يعد أول
كتاب تقني تحدث عن الثورة المصرية و الثاني بعنوان الحملات الانتخابية
الالكترونية وهو أول كتاب فى المكتبة العربية يتناول الحملات الانتخابية
الإلكترونية على الإنترنت والشبكات الاجتماعية خصوصاً
فهرس الكتاب
المقدمة
الفصل الأول ديمقراطية
الإنترنت والإعلام الجديد
الفصل الثاني
المجتمع المدني وتكنولوجيا الإعلام الجديد ( علاقة تكاملية )
الفصل الثالث
السياسة والإعلام الجديد
الفصل الرابع
أدوات الإعلام الجديد
الفصل الخامس
الشبكات الإجتماعية
الفصل السادس
المدونات
الفصل السابع
الصحافة الإلكترونية وصحافة المواطن
الفصل الثامن
الكتب الإلكترونية
الفصل التاسع
وكالات الأنباء والإعلام الجديد
الفصل العاشر
الفضائيات والإعلام الجديد
الفصل الحادي عشر
الحملات الإلكترونية
الفصل الثاني عشر
حملات التوقيعات الإلكترونية
خاتمة
المصادر والمراجع