الجمعة، 22 فبراير 2013

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي وتهيئة محركات البحث للعلاقات العامة

متابعات إعلامية / خاص:
الكثير من الناس يصف هذا العصر بعصر التخمة المعلوماتية. تخيل أن شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك اقترب عدد مستخدميها من 845 مليون مستخدم وأن محرك البحث Google يتعامل مع أكثر من 11 مليار عملية بحث شهريا وهناك أكثر من 5 مليار مستخدم للهواتف المحمولة والذكية حول العالم.
عصر الاتصالات والعلاقات العامة الرقمية بين العلامات التجارية ووسائل الاعلام والمستهلكين تغير بشكل سريع غير متوقع وبطرق عدة. ومع النمو المتزايد للمعلومات وطرق الاتصال أصبحت هناك وسائل جديدة للتعرف على بيانات المستهلك. أتاحت مواقع التواصل الاجتماعي للمسوقين والعاملين في العلاقات العامة استخدامها للتأثير بشكل مباشر لاشهار العلامات التجارية والتفاعل مع العملاء واكتسابهم.
يعتبر الجزء الأكبر والمهم هو كيفية استفادة ادارة العلاقات العامة من مواقع التواصل الاجتماعية وجعلها وسيلة فعالة للتفاعل مع المستهكلين معرفة ما يهتمون به ويفضلونه لتطوير المنتجات والخدمات وبالتالي زيادة في الأرباح.
هناك بعض الأساسيات التي يجب على متخصصي العلاقات العامة فهمها في عالم التواصل الاجتماعي وتهيئة محركات البحث SEO :
  • البقاء دائما على معرفة بمستجدات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والمحتوى التسويقي.
  • التعرف على قدرة مواقع التواصل الاجتماعي وعملية البحث على شبكة الانترنت في التأثير على الجمهور.
  • معرفة كيفية تطوير عملية البحث والتفكير بعقلية العملاء والمستهلكين.
  • القدرة على البحث عن كلمات البحث الرئيسية والمواضيع ذات الصلة بعملية البحث على الانترنت بشكل عام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص.
  • تعلم تقنيات SEO للمدونات و يوتيوب وتويتر وفيسبوك وغيرها من وسائل النشر على شبكة الانترنت.
مسؤلي التسويق والعلاقات العامة هم القادرين على البحث عن كل ما هو جديد على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وزيادة فرص وصولها الى العملاء والمستهلكين وليس ذلك فقط بل أصبحت مواقع التواصل الاجتماعية أفضل الوسائل التسويقية لما تتمتع به من أدوات ووسائل تساعد على معرفة مدى تأثيرها على العملاء.
ان كنت تعمل في العلاقات العامة هل فكرت في القيام ببعض عمليات البحث على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لتحسين المحتوى الإخباري وهل فكرت في التعلم على كيفية فعل ذلك مع فريق العمل؟