الجمعة، 3 يناير 2014

72 % من طلبة الجامعات يستخدمون «تويتر» للغيبة

متابعات إعلامية / مكة المكرمة
أظهرت دراسة سعودية أن 76% من طلبة الجامعات السعودية يهتمون بنشر الفضائح على «الفيس بوك»، وأن 72% منهم يهتمون بنشر الغيبة في «تويتر».
وتوصلت الدراسة التي اجراها الدكتور خالد القرشي حديثا بعنوان: (أخلاقيات التواصل الاجتماعي الإلكتروني لدى طلاب الجامعات السعودية)، الى أن هناك استخداما إيجابيا لمواقع التواصل الاجتماعي الإلكتروني في مستوى الأخلاقيات الإيمانية.
وأضاف: أظهرت النتائج وجود عشر أخلاقيات بمستوى عال، كما كشفت الدراسة ان 5% يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي الإلكتروني استخداما سلبيا، بينما 76% منهم يهتمون بنشر الفضائح على «الفيس بوك» و72% يهتمون بنشر الغيبة في «تويتر».
واوصت الدراسة على ضرورة تنمية الأخلاقيات الإيمانية ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي الإلكتروني وتفعيل دور الجامعات السعودية في تقديم برامج تساهم في رفع مستوى هذه الأخلاقيات، كما شددت على تبني مشروع وطني يساهم في الارتقاء بهذه الأخلاقيات وتعزيز الجوانب الإيجابية في التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي الإلكتروني.
وقال الدكتور القرشي: ان الدراسة اجريت لنيل درجة الدكتوراة في الأصول الإسلامية للتربية التي حصلت عليها مؤخرا، مبينا ان (1939) طالبا من خمس جامعات شاركوا في استبيان الدراسة، والتي هدفت الى التعرف على أهم أخلاقيات التواصل الاجتماعي الإلكتروني الذي يجب الالتزام بها عند طلاب الجامعات السعودية، والكشف عن واقع التزام طلاب الجامعات بالمملكة العربية السعودية بهذه الأخلاقيات والتعرف على مدى اختلاف هذه الأخلاقيات باختلاف متغيرات (المكان، العام الدراسي، التخصص(.

اليوم السعودية